إذا كنت حاملا … عليك تجنب تناول هذة الأشياء

تعتبر التغذية في الثلث الأول من الحمل مفتاحًا لصحتك وصحة جنينك، وكما أن هناك أطعمة ينصح بتناولها للحامل، توجد أطعمة يجب أن تبتعد عنها تمامًا حفاظًا على صحتها و صحة جنينها، وتعتبر الأغذية الطازجة وقليلة التصنيع، مثل الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والفواكه والخضروات، والبقوليّات، والألبان قليلة الدسم، الأساس لبناء نظام غذائي كامل ومتكامل للأم الحامل، وضمان لنمو الجنين وحصوله على كافة احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة.

ما هي الاكلات الممنوعة للحامل؟

الخضروات الغير مغسولة جيدا

الخضروات هي جزء ضروري من النظام الغذائي الصحي المتوازن، ومع ذلك؛ من الضروري التأكد من غسلها جيدا  لتجنب التعرض المحتمل لداء المقوسات toxoplasmosis الذي قد يلوث التربة التي تُزرع فيها الخضروات.

البيض النيء

يجب تجنب البيض الخام أو النيئ أو أي الأطعمة التي تحتوي على البيض الخام بسبب احتمال احتوائها على بكتيريا السالمونيلا، مثل عمل المايونيز، والآيس كريم أو الكسترد في المنزل، ولكن إذا تم طهي الوصفة فسيقلل ذلك من التعرض للسالمونيلا.

الآيس كريم والصوصات والمايونيز التجارية يتم اعدادها مع البيض المبستر ولا تزيد من خطر السالمونيلا، والتي تؤدي إلى حالات الإسهال والقيء وارتفاع الحرارة.

 الأجبان الطرية

الأجبان الطرية مثل جبن الروكيفورت، والفيتا، وأي أجبان لم يُذكر بوضوح أنها مصنوعة من الحليب المبستر، قد يحتوي الحليب غير المبستر على الليستيرياا، التي قد تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين، تأكدي من أن أي حليب تشربيه يكون مبستر.

ملحوظة؛ جميع الأجبان اللينة المصنوعة من الحليب المبستر آمنة للأكل.

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة المُصنعة منخفضة في القيمة الغذائية ومرتفعة في السعرات الحرارية والسكر والدهون المضافة، مما قد من خطر زيادة الوزن وسكري الحمل ومضاعفاته، وهذا يمكن أن يكون له آثار صحية طويلة الأجل على الطفل.

بعض اللحوم ايضا ممنوعة للحامل

المأكولات البحرية غير المطهية، ولحم البقر أو الدواجن الغير مطبوخ بسبب خطر التلوث بالبكتيريا القولونية، وداء المقوسات، والسلمونيلا. و اللحوم الباردة التى قد تكون ملوثة بالليستيريا، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض، فالليستيريا لديها القدرة على عبور المشيمة وقد تصيب الطفل، مما قد يؤدي إلى العدوى أو تسمم الدم وقد تهدد العدوى الحياة.

إذا كنتِ حاملاً وتفكرين في تناول اللحوم  الباردة، فتأكدي من إعادة تسخين اللحم حتى ينضج.

يجب أيضًا تجنب تناول المخبوزات أو الباتية المحشو باللحوم المجمدة.

يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، حيث يرتبط الزئبق المستهلك خلال فترة الحمل بالتأخر في النمو وتلف المخ لدى الأطفال. الأمثلة على هذه الأنواع من الأسماك تشمل: سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك الماكريل، وسمك القرميد.

تحتوي التونة المعلّبة بشكل عام على كمية أقل من الزئبق مقارنة بأنواع التونة الأخرى، لكن لا يزال يجب على الحامل تناولها بشكل معتدل، كما يجب تجنب أنواع معينة من الأسماك المستخدمة في السوشي بسبب ارتفاع مستويات الزئبق.

كما يجب تجنب المأكولات البحرية المبردة والمدخنة لأنها يمكن أن تكون ملوثة بالليستيريا، وغالبًا ما يوجد هذا النوع من الأسماك في قسم المأكولات الجاهزة، وتعد المأكولات البحرية المدخنة المعلبة تكون عادًة جيدة للأكل. ملحوظة؛ تكون المأكولات البحرية المدخنة آمنة للأكل عندما تكون عنصر في وجبة تم طهيها.

المشروبات الممنوعة للحامل

 الكافيين

على الرغم من أن معظم الدراسات تشير إلى أن تناول الكافيين بشكل معتدل مسموح به، إلا أن هناك دراسات أخرى تبين أن تناول الكافيين قد يكون مرتبطًا بالإجهاض. تجنبي الكافيين خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتقليل احتمالية حدوث الإجهاض.

الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يساعد في القضاء على السوائل من الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم من الجسم.

من المهم أن تشربي الكثير من الماء والعصير والحليب بدلاً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الكميات الكبيرة من الكافيين مرتبطة بالإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ومتلازمة الانسحاب عند حديثي الولادة، لذا يكون الشيء الأكثر أمانًا هو الامتناع عن تناول الكافيين أثناء الحمل.

المشروبات الكحوليلة

المشروبات الكحوليلة غير آمنة أثناء الحمل، وبالتالي يجب تجنب تناول الكحول أثناء الحمل، فتناول الكحول قبل الولادة يمكن أن يتداخل مع التطور الصحي للطفل، واعتمادًا على كمية وتوقيت ونمط تناول الكحوليات، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول أثناء الحمل إلى متلازمة الكحول الجنينية أو غيرها من اضطرابات النمو، كما يجب أن تستمري في تجنب الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية.

توابل وأعشاب ممنوعة لا يجب عليك تناولها في الحمل

الألوفيرا، وزيت الريحان، والينسون، وزيت العرعر أعشاب يجب تجنبها لأنها يمكن أن تسبب انقباضات في الرحم.

كما يجب تجنب زعفران الخريف لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية، كما ينبغي تجنب الكميات الكبيرة من جوزة الطيب .

مشروبات الأعشاب التي يجب تجنبها أو استخدامها بحذر أثناء الحمل مشروب البابونج

مشروب النعناع البري

مشروب العرق سوس

المشروبات العشبية الملينة

زر الذهاب إلى الأعلى