اعراض الحمل في الشهر الاول

لا شك أن الحمل هو أحد أسعد الأحداث التي تنتظرها كل سيدة منذ نعومة أظافرها، لكن على قدر سعادة كل امرأة بحملها، تتحمل كل منهن آلام وأعراض تعكر صفو تلك الفترة قليلاً.

وبما أن توقع الأحداث والأعراض التي تحدث في كل مرحلة يساعد على الاستعداد لها نفسياً على الأقل؛

لذلك سنتحدث اليوم عن اعراض الحمل في الشهر الاول، ومتى تظهر تلك اعراض الحمل، وكيف يمكن التعامل معها.

متى يبدأ الحمل؟

يبدأ الحمل فعلياً في اليوم الأول من آخر دورة شهرية إذا حدث تخصيب للبويضة خلال أسبوعين قبل هذا اليوم.

متى تظهر اعراض الحمل؟

عادةً ما تبدأ أعراض الحمل بالظهور في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل؛ أي في الأسبوع الخامس أو السادس من آخر دورة شهرية.

أشهر اعراض الحمل في الشهر الاول

قد لا تظهر اعراض الحمل في الشهر الاول عند جميعالنساء، لكن ربما يشعر بعضهن بعدة أعراض أشهرها ما يلي:

1. عدم نزول الدورة الشهرية

يعد تأخر الدورة الشهرية من أشهر اعراض الحمل في الشهر الاول؛ إذ إن تأخر نزول الدورة الشهرية أو عدم مجيئها على الإطلاق من العلامات المميزة للحمل عند السيدات اللاتي تأتيهم الدورة الشهرية بشكل منتظم.

2. التغيرات المزاجية

حدوث تغيير في مستوى الهرمونات بالجسم يؤدي إلى شعور المرأة الحامل بتغيرات مزاجية عنيفة منذ بداية الحمل، وقد تستمر معها طوال تلك الفترة.

3. الشعور بالانتفاخ

الطفرة التي تحدث في مستوى الهرمونات في بداية فترة الحمل تؤدي إلى الإصابة بانتفاخ القولون، الذي يعد أيضا من أعراض ما قبل الدورة الشهرية “PMS”، لكن تناول الطعام الغني بالألياف وممارسة التمارين الرياضية يساعد على تخفيف هذا الشعور الذي يعد من اعراض الحمل في الشهر الاول.

4. تشنجات الرحم

تشعر بعض السيدات بتقلصات وتشنجات بالرحم في الأيام الأولى للحمل، وتتشابه تلك الأعراض مع تلك التي تصيب بعضهن قبل الدورة الشهرية، ولتخفيف هذا الألم ينصح بزيارة الطبيب أولا حتى يصف مسكن ألم مناسب.

5. نزول بعض قطرات الدم

ربما تلاحظ بعض النساء وجود قطرات دم بسيطة في الملابس الداخلية في الأيام الأولى من الحمل،

ويحدث هذا العرض بسبب زرع وتثبيت البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وذلك من اعراض الحمل في الشهر الاول لذا لا داعي للقلق.

6. ألم الثدي

تشعر المرأة الحامل بألم وحساسية شديدة بالثدي في بداية فترة الحمل، لكن سرعان ما يزول هذا العرض عندما يعتاد الجسم على مستوى التغير بالهرمونات.

7. زيادة عدد مرات التبول

يبدأ القلب في ضخ المزيد من الدم إلى الجسم عند حدوث الحمل، مما يزيد من كمية السوائل بالجسم ومن ثَم تعمل الكليتين على إخراج السوائل الزائدة عن حاجة الجسم، وتزداد عدد مرات التبول بالتقدم في أشهر الحمل.

8. الدوخة والإجهاد

يزعج الشعور بالدوخة والإجهاد الكثير من النساء في بدايات الحمل، لكن تهدأ تلك الأعراض قليلاً في منتصف أشهر الحمل، ويمكن التغلب عليها بتناول الفيتامينات وبعض أنواع الطعام التي تحسن تلك الأعراض.

9. الإمساك

يسبب مستوى الهرمونات المرتفع في الجسم أثناء فترة الحمل إبطاء وظائف الجهاز الهضمي، ومع تناول فيتامينات ومكملات غذائية تحتوي على الحديد يصفها الطبيب، تصاب المرأة الحامل بالإمساك.

10. النفور من بعض أنواع الطعام

قد تعاني الحامل نفوراً من بعض أنواع الطعام والروائح، وربما تحس بروائح غير موجودة في الواقع، مما يسبب لها شعوراً بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

اعراض الحمل التي لا يجب تجاهلها

معظم اعراض الحمل في الشهر الاول يمكن التعامل معها غالباً دون اللجوء إلى الطبيب، لكن هناك عدد محدود من الأعراض التي إن لاحظتها المرأة الحامل، فعليها بالاستعانة الطبية العاجلة، ومنها:

1. ألم البطن المستمر

قد لا يكون ألم وتقلصات أسفل البطن ومنطقة الحوض شيئاً يدعو للقلق إلا إذا كان الألم مستمراً ويزداد مع الوقت؛ لذا يجب التوجه إلى الطبيب لأن ذلك قد يكون إنذار بحدوث حمل خارج الرحم “Ectopic pregnancy”.

2. التقيؤ المتكرر والغثيان الشديد

يعد الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ مرات عديدة في أثناء اليوم أمراً طبيعياً بل إنه من اعراض الحمل في الشهر الاول، لكن تدخل تلك الأعراض في حيز الخطر إذا لم يبقى أي طعام أو شراب في معدة المرأة الحامل مدة ٢٤ساعة كاملة.

يكمن القلق من التقيؤ المتكرر والغثيان الشديد في إصابة الحامل بالجفاف الشديد الذي يشكل خطراً على حياة المرأة والجنين أيضاً.

3. النزيف الشديد

لا يدعو نزول بعض قطرات الدم في الشهر الأول من الحمل إلى القلق وقد يكون من اعراض الحمل التي تحدث مع العديد من النساء في الشهر الأول، لكن إذا كان هذا النزيف شديداً فإن ذلك قد ينذر بحدوث إجهاض.

4. الإمساك المتكرر

قد تصاب السيدة الحامل بالإمساك في الشهر الأول من الحمل، لكن يجب زيارة الطبيب إذا استمر هذا العرض مدة ٣ أيام.

ما نسبة هرمون الحمل في الشهر الأول؟

في الأيام الأولى من الحمل تكون نسبة هرمون الحمل في الدم قليلة، لكن تتضاعف تلك النسبة كل يومين في الأيام التالية.

تصل نسبة هرمون الحمل إلى ذروتها بين الأسبوع ٧ والأسبوع ١٢، ثم تبدأ في النزول عند بداية الشهر الرابع من الحمل.

كيف يتطور الجنين في الشهر الأول؟

يتكون كيس يمتلئ بالماء والسوائل حول البويضة المخصبة بعد استقرارها في جدار الرحم، ويطلق عليه الكيس الأميني “amniotic sac” الذي يساعد في حماية الجنين داخل الرحم من الصدمات.

تتكون أيضاً في الشهر الأول المشيمة التي تنقل المواد الغذائية من الأم للجنين، وكذلك يتخلص الجنين من فضلاته من خلالها.

تبدأ ملامح الجنين في الوضوح؛ إذ يتكون الوجه وبه دائرتين كبيرتين مكان العينين وكذلك الفم والفك السفلي.

يتضح الشكل المميز لكرات الدم الحمراء وتتخذ الدورة الدموية مسارها، ويدق القلب ٦٥ نبضة في الدقيقة الواحدة بنهاية الأسبوع الرابع من الشهر الأول.

ينمو الجنين داخل الرحم ليقارب طوله ربع بوصة في نهاية الشهر الأول، ويكون بحجم حبة الأرز.

أفضل الأكلات خلال فترة الحمل

تحتاج المرأة الحامل إلى التركيز على تناول بعض أنواع الطعام ذات القيمة الغذائية العالية لها وللجنين أيضاً، ومن أهمها ما يلي:

1. منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان من أغنى الأطعمة بالكالسيوم والفوسفور والزنك اللازمين لصحة الأم والجنين، ومن أشهر تلك المنتجات اللبن والزبادي والجبن.

2. البقوليات

تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف والبروتينات، والحديد، وحمض الفوليك، ويعد الأخير من أكثر ما يحتاجه الجنين في أثناء نموه خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى؛ للوقاية من تشوهات الأجنة.

يعد العدس والفول السوداني وحبوب الصويا من أشهر أنواع البقوليات المتوفرة بكثرة.

3. البطاطس الحلوة “البطاطا”

تعد البطاطا مصدراً غنياً بالألياف التي تجعل من يتناولها يشعر بالشبع سريعاً وتساعد في تسهيل حركة الأمعاء ومن ثَم علاج الإمساك الذي قد تعاني منه المرأة الحامل.

كما تحتوي البطاطا أيضاً على فيتامين أ الهام لنمو الجنين وتطوره.

4. البيض

يحتوي البيض على مادة تسمى” Choline” وتعد تلك المادة هامة لنمو الجهاز العصبي ومخ الجنين في أثناء فترة الحمل.

المصدر
healthline.comclevelandclinic.org
زر الذهاب إلى الأعلى