10 من اعراض نقص الحديد ، وعلاجه

تظهر اعراض نقص الحديد عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من معدن الحديد الذي يحتاجه لإنتاج الهيموجلوبين، والهيموغلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء يمكّنها من حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

إذا لم يكن لدى الجسم ما يكفي من الهيموجلوبين فلن تحصل الأنسجة والعضلات على ما يكفيها من الأكسجين كي تعمل بكفاءة، يؤدي هذا إلى ظهور أعراض نقص الحديد وحالة تسمى فقر الدم أو الأنيميا. 

تتعدد أنواع فقر الدم وأسبابه إلا أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم خاصة الدول النامية، ومعظم المصابين به هم النساء والأطفال.

اسباب نقص الحديد الأكثر شيوعا

  • عدم تناول كمية كافية من الحديد بسبب سوء التغذية حيث يعتمد مقدار الحديد الذي يحتاجه الجسم على العمر والجنس، فيحتاج الرجال 8 مجم على الأقل يوميًا بينما تحتاج النساء الأقل من 50 عامًا إلى أكثر من 18 مجم.
  • صعوبة امتصاص الحديد بسبب مشاكل في الأمعاء مثل الداء البطني، أو التهاب القولون التقرحي، أو داء كرون. 
  • زيادة متطلبات الجسم من الحديد، خلال فترة الحمل مثلا.
  • فقدان الدم من خلال دورة شهرية غزيرة، أو نزيف مثل حالات قرحة المعدة أو لوفة الرحم.

يؤدي نقص الحديد إلى أعراض منها ضيق التنفس، والتعب، وانخفاض التركيز مما يؤثر على الحياة اليومية للشخص.

تختلف أعراض وعلامات نقص الحديد باختلاف حدة فقر الدم ومعدل تطوره و عمر الشخص وحالته الصحية. فقد لا يعاني الشخص من أعراض في حالات فقر الدم الطفيف، بينما في الحالات الشديدة تظهر الأعراض، إليك أشهر هذه الأعراض. 

أشهر علامات واعراض نقص الحديد في الجسم

1- إرهاق غير معتاد

يعد الشعور بالتعب الشديد من أكثر اعراض نقص الحديد شيوعًا. يحدث هذا الإرهاق لأن الجسم يفتقر إلى الحديد الذي يحتاجه لصنع بروتين الهيموجلوبين.

يؤدي عدم توفر كمية كافية من الهيموجلوبين إلى قلة كمية الأكسجين التي تصل إلى الأنسجة والعضلات، مما يحرمها من الطاقة اللازمة. فيضطر القلب للعمل بجهد أكبر لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين خلال الجسم فينتج الشعور بالتعب والإرهاق وربما التوتر وصعوبة التركيز.

ولأن التعب يعد سمة غالبة للحياة العصرية المزدحمة وكذلك التوتر، فمن الصعب تشخيص نقص الحديد بهذه الأعراض وحدها.

2- شحوب

يعد الجلد الباهت أو اللون الباهت للمنطقة الداخلية للجفون السفلية من اعراض نقص الحديد الشائعة أيضًا.

يمنح الهيموجلوبين الدم لونه الأحمر؛ لذا فإن انخفاض مستوى الهيموجلوبين نتيجة نقص الحديد يجعل الدم أقل احمرارًا فتفقد البشرة لونها الصحي أو دفئها.

قد يظهر هذا الشحوب في جميع أنحاء الجسم وقد يقتصر على منطقة واحدة، مثل:

  • الوجه.
  • اللثة.
  • داخل الشفتين أو الجفون السفلية.
  • الأظافر.

يعد الشحوب من العلامات الأولى التي يبحث عنها الأطباء كدلالة على نقص الحديد، ولكن يجب تأكيده من خلال فحص الدم.

عند سحب جفن العين السفلي لأسفل يكون لونه ورديًا باهتًا جدًا أو أصفر عند من يعانون من نقص الحديد. وقد تكون هذه هي المنطقة الوحيدة التي يمكن ملاحظة الشحوب فيها في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

3- نهجان وضيق التنفس

عندما ينخفض مستوى الهيموجلوبين، تنخفض مستويات الأكسجين أيضًا، ويترتب على هذا أن العضلات لن تتلقى ما يكفي من الأكسجين لأداء الأنشطة العادية مثل المشي؛ فيزداد معدل التنفس كمحاولة من الجسم للحصول على المزيد من الأكسجين مما يؤدي إلى النهجان.

إذا وجدت نفسك تعاني من نهجان أو ضيق التنفس عند أداء مهامك اليومية المعتادة مثل المشي أو صعود السلالم، فقد تكون مصابًا بأنيميا نقص الحديد.

4- صداع ودوخة

قد يسبب نقص الحديد أيضا الصداع خاصة عند النساء، وهو من اعراض نقص الحديد الأقل شيوعًا عن غيرها وغالبًا ما يحدث معه دوار أو دوخة.

لا تزال العلاقة بين نقص الحديد والصداع غير واضحة، ولكن قد يكون سبب الصداع انخفاض مستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وبذلك لا تصل إلى الدماغ كمية كافية من الأكسجين؛ مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية الدماغية مسببًا ضغطًا وصداعًا.

على الرغم من تعدد اسباب الصداع، إلا أن نوبات الصداع الكثيرة والمتكررة مع دوخة أو دوار يمكن أن تشير إلى نقص الحديد.

5- خفقان القلب

يمكن أن تكون دقات القلب الملحوظة (خفقان القلب) من اعراض نقص الحديد وفقر الدم. حيث تؤدي المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين إلى عمل القلب بجهد أكبر لحمل الأكسجين إلى أجزاء الجسم.

وقد ينتج عن ذلك عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع نبضاته، وربما يؤدي في الحالات الشديدة إلى تضخم القلب أو لغط القلب بل وقصور القلب في بعض الأحيان.

تميل هذه الأعراض إلى أن تكون أقل شيوعًا، ويكون حدوثها في الحالات التي تعاني من نقص الحديد فترة طويلة.

6- جفاف وضعف الشعر والجلد

من أعراض نقص الحديد جفاف وتلف الجلد والشعر، يسبب نقص الحديد قلة مستوى الهيموجلوبين في الدم، وهذا بدوره يقلل من كمية الأكسجين المتاحة للخلايا المسؤولة عن نمو الشعر. وعندما يحرم الجلد والشعر من الأكسجين يصيبهم الجفاف والضعف وربما يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر. 

ورغم أنه من الطبيعي تمامًا أن يتساقط بعض الشعر أثناء الغسيل والتمشيط اليومي إلا أنك إذا كنت تفقد كتلًا من الشعر أو أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك مرتبطًا بنقص الحديد.

7- تورم وحرقة باللسان والفم

تشمل اعراض نقص الحديد اللسان المتقرح أو المتورم أو الأملس بشكل غريب، حتى أن مجرد النظر داخل الفم أو حوله قد يكون كفيلا بترجيح الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

قد يسبب نقص الحديد أعراضًا أخرى خاصة بالفم، منها:

  • جفاف الفم.
  • الشعور بالحرقة في الفم.
  • شقوق حمراء مؤلمة في زوايا الفم.
  • قرح الفم.

8- تململ الساقين

تعد متلازمة تململ الساق من اعراض نقص الحديد، وهي رغبة ملحة في تحريك الساق يصحبها إحساس سحب غريب أو غير مريح أو إحساس بالحكة في القدمين والساقين، ويخفف تحريك الساق من الإحساس بعدم الراحة.

تحدث متلازمة تململ الساق في الليل غالبًا وقت الراحة، مما قد يؤثر على النوم.

لم تعرف حتى الآن أسباب حدوث متلازمة تململ الساق، ولكن يعاني حوالي 25% من المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من متلازمة تململ الساق. ويزيد معدل انتشارها تسع مرات في الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد مقارنة بالعامة.

9- أظافر هشة أو على شكل ملعقة

تشمل أعراض نقص الحديد الأظافر الهشة أو الملعقة فيكون ظهور أظافر هشة تتشقق وتتكسر بسهولة هو العلامة الأولى عادة، بينما في المراحل المتأخرة من نقص الحديد تأخذ الأظافر شكل الملعقة حيث يحدث انخفاض في منتصف الظفر بينما ترتفع الحواف فيعطي مظهرًا مستديرًا مثل الملعقة.

يعد هذا عرضًا جانبيًا نادرًا يحدث في حوالي 5% فقط من الأشخاص المصابين بنقص الحديد، وعادة يظهر في الحالات الشديدة من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

10- اعراض نقص الحديد الأخرى

توجد عدة أعراض وعلامات أخرى تدل على انخفاض مستوى الحديد، تميل هذه الأعراض إلى أن تكون أقل شيوعًا ويمكن أن تكون مرتبطة بالعديد من الحالات غير نقص الحديد.

تشمل علامات نقص الحديد الأخرى ما يلي:

  • الوحم (البيكا): وهو التوق إلى الأطعمة الغريبة أو العناصر غير الغذائية، مثل الرغبة الشديدة في تناول الثلج أو الطين أو الطباشير أو الورق يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد. قد يحدث الوحم أيضًا أثناء الحمل.
  • الاكتئاب: قد يترافق فقر الدم الناتج عن نقص الحديد مع الاكتئاب لدى البالغين، وتكون الاحتمالية أكبر للإصابة بالاكتئاب لدى النساء الحوامل المصابات بنقص الحديد.
  • برودة اليدين والقدمين: يؤدي نقص الحديد إلى وصول كمية أقل من الأكسجين إلى اليدين والقدمين. يعاني البعض من البرودة العامة أكثر من المعتاد أو تكون البرودة في اليدين والقدمين.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى: نظرًا لأن الحديد ضروري لصحة الجهاز المناعي، فإن نقصه قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

تشخيص نقص الحديد

تشخيص نقص الحديد

يشخص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد اعتمادًا على التاريخ الطبي والفحص السريري وإجراء بعض الفحوصات المخبرية، مثل:

  • تعداد الدم الكامل لمعرفة عدد كرات الدم الحمراء وكذلك حجمها.
  • نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • اختبار مستوى الحديد في المصل.
  • مستوى الفيريتين (مخازن الحديد) في مصل الدم.
  • اختبار سعة الرابطة الإجمالية للحديد.
  • تعداد الخلايا الشبكية.

قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات الأخرى لتحديد سبب نقص الحديد.

علاج نقص الحديد

إذا كنت تعاني من اعراض نقص الحديد وفقر الدم فسينصحك الطبيب بزيادة تناول الحديد عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول مكملات الحديد.

الهدف الرئيسي من العلاج هو إعادة مستويات الهيموجلوبين إلى طبيعتها وتجديد مخازن الحديد، عن طريق:

علاج نقص الحديد

1- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

  • الكبد واللحوم الحمراء مثل لحوم البقر والغنم والضأن والإبل.
  • اللحوم البيضاء مثل الطيور والأسماك.
  • المأكولات البحرية مثل المحار.
  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والجرجير.
  • الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش.
  • البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والبقوليات الأخرى.
  • البذور والمكسرات.
  • الأطعمة وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد.

2- تناول فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تعزيز امتصاص الحديد لذا احرص على تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الجوافة والطماطم والبرتقال والليمون.

3- تناول مكملات الحديد

ربما ينصحك الطبيب بتناول مكملات الحديد إذا تأكدت إصابتك بأنيميا نقص الحديد أو كنت عرضة للإصابة بها.

يفضل شرب عصير البرتقال أو تناول مكمل يحتوي على فيتامين سي عند تناولك مكمل الحديد لزيادة امتصاص الحديد.

يحتاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد إلى الاستمرار في تناول العلاج فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر مع المتابعة بإجراء اختبارات الدم للتأكد من الاستجابة للعلاج.

إذا لم يتحسن فقر الدم رغم تناولك العلاج فقد يعود ذلك لأسباب عديدة منها عدم الالتزام بجرعة الدواء، ومدة العلاج، أو أن هناك فقد مستمر للدم ربما يكون غير ظاهر، أو خطأ في التشخيص.

قد تسبب مكملات الحديد بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • آلام في المعدة.
  • إمساك أو إسهال.
  • حرقة في المعدة.
  • الغثيان أو القيء.
  • براز أسود.

يمكن التقليل من هذه الآثار الجانبية عن طريق تناول أنواع معينة من مكملات الحديد التي تكون آثارها السلبية أقل.

احرص أيضا على تجنب تناول أطعمة يمكن أن تعوق امتصاص الحديد مع الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد في وقت واحد، ومن هذه الأطعمة الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة المدعمة بالكالسيوم.

اقرأ أيضًا:

أمراض فقر الدم الوراثي

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

المصدر
https://www.healthline.com/nutrition/iron-deficiency-signs-symptomshttps://www.webmd.com/a-to-z-guides/iron-deficiency-anemia#2https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/iron-deficiency-anemia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى