التدخين السلبي .. مدخنون بلا تدخين

في خضم التحذيرات الدائمة من مخاطر التدخين يغفل الكثيرون عن مخاطر التدخين السلبي وأنه يشكل خطرًا على صحة الإنسان تمامًا مثل التدخين المباشر.

تعرف في هذه السطور على مخاطر التدخين السلبي وكيف تقي نفسك وأطفالك منه.

منظر معتاد.. يقف رجل بصحبة أطفاله يُخرج من جيب سترته قداحة يشعل بها تلك السيجارة اللعينة. يأخذ نفسًا عميقًا من سيجارته باديًا على وجهه ملامح البهجة، ثم ما يلبث أن ينفث زفير دخانه غير آبه بأولئك الضحايا من حوله الذين يستنشقون عبق هذا الدخان بغير إرادتهم فلا حيلة ولا مفر، مُصدِرًا بذلك فرمان موتهم.

يعد وباء “التبغ” واحدًا من أكبر التهديدات الصحية التي يواجهها العالم على مر التاريخ. فهو يودي بحياة أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا على مستوى العالم، من بينهم 1.2 مليونًا من غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان التبغ، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية (WHO).

لذا لا تقتصر اضرار التدخين على المدخن وحده بل إنها تتعدى من حوله أيضًا.

فما هو التدخين السلبي؟

التدخين السلبي أو القسري (Secondhand smoke -SHS) هو استنشاق الدخان المنبعث من السيجارة أو النرجيلة أو الغليون وغيرهم من مشتقات التبغ المحترق (الدخان الجانبي)، أو المنبعث من زفير المدخنين (الدخان الرئيسي).

لماذا يعد التدخين القسري خطيرا؟

يحتوي الدخان الناتج عن احتراق منتجات النيكوتين على مواد كيميائية ضارة (سموم)، وكذلك الدخان الجانبي المنبعث من السيجارة المشتعلة خاصة عقب السيجارة كونه غير مصفى؛ يجعله أشد ضررًا لاحتوائه على السموم بنسبة أكبر من الدخان الرئيسي.

يتعرض غير المدخنين عند استنشاق دخان التبغ المحترق لأضرار النيكوتين والمواد الكيميائية السامة تمامًا مثل المدخنين.

قد يتسبب التدخين السلبي في الإصابة بسرطان الرئة وأنواع سرطانات أخرى حيث يحتوي التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 70 مادة على الأقل يمكن أن تسبب السرطان.

يحتوي الدخان السلبي على مواد كيميائية سامة، منها:

  • الأمونيا، المستخدمة في منتجات التنظيف.
  • البنزين، الموجود في الجازولين.
  • الكادميوم، معدن سام.
  • السيانيد، المستخدم في الأسلحة الكيماوية.
  • الفورمالديهايد، مادة كيميائية صناعية.

لا تقل أضرار استنشاق الدخان المنبعث من تبغ النرجيلة عن دخان السجائر كما يعتقد الكثيرون، بل يفوقه خطورة.

تعد جميع أشكال التبغ ضارة، ولا يوجد مستوى آمن للتعرض للتبغ. وتشمل منتجات التبغ السجائر وتبغ النرجيلة ومنتجات التبغ عديم الدخان، والسيجار، وسجائر اللف البيدي، والكريتكس، وتبغ الغليون.

التدخين السلبي الثالث

لا يقتصر الضرر على استنشاق الدخان لغير المدخنين بل يتعدى إلى بقايا الدخان التي تعلق بالغبار وتلتصق بالأسطح المنزلية والتي يمكن أن تبقى عليها عدة أشهر. مما يجعل الأطفال الصغار تحديدًا معرضين لخطر التدخين السلبي بسبب تعاملهم المتكرر مع المواد الملوثة مثل الملابس والأثاث والسجاد ويطلق عليه تدخين سلبي ثالث.

كشف باحثون في جامعة كاليفورنيا أن التدخين السلبي الثالث له تأثير خطير على الصحة وتحديدًا صحة الكبد والدماغ والرئة، وأنه قد يسبب الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وفرط الحركة، ومضاعفات التئام الجروح.

آثار التدخين السلبي على صحة البالغين

يتعرض البالغون من غير المدخنين إلى التدخين القسري بكثرة حيث أنهم قد يتعرضون إليه في بيئة العمل، أو المناسبات الاجتماعية أو الترفيهية أو أنهم يعيشون في أسرة أحد أفرادها مدخن.

قد يتسبب التدخين السلبي لدى البالغين في:

أمراض القلب والأوعية الدموية

يزيد التدخين القسري من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 25-30%، وكذلك خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.قد يؤدي التعرض للدخان السلبي أيضًا إلى تفاقم حالات مرض ارتفاع ضغط الدم.

أمراض الجهاز التنفسي

قد يؤدي التدخين القسري إلى الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي، كما يسبب تفاقم أعراض الربو عند المصابين به.

سرطان الرئة

قد يتسبب التدخين القسري في الإصابة بسرطان الرئة. قد يؤدي العيش أو العمل مع شخص مدخن إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 30%.

السرطانات الأخرى

يزيد التدخين القسري أيضًا من خطر الإصابة بالسرطانات الأخرى مثل سرطان الثدي، وسرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان تجويف الجيوب الأنفية.

التدخين السلبي وأضراره على صحة الأطفال

يعد الأطفال أكثر تأثرًا بالتدخين القسري لأن أجسامهم لاتزال في مرحلة النمو والتطور. كما يصعب على الأطفال فرض رأيهم أو مغادرة المكان عند وجود المدخنين حولهم، وهذا يجعلهم أكثر عرضة للمخاطر الصحية.

تشمل أضرار التدخين السلبي على الأطفال ما يلي:

أضرار على صحة الرئة

وتشمل تأخر نمو الرئة والإصابة بالربو.

التهابات الجهاز التنفسي

يزيد التدخين القسري من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي بشكل متكرر مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

التهابات الأذن

تحدث غالبًا في الأذن الوسطى وتكون متكررة.

تفاقم أعراض الربو

مثل السعال والصفير، حيث يؤدي التعرض المتكرر للدخان السلبي إلى زيادة الإصابة بنوبات الربو.

أعراض مستمرة تشبه نزلات البرد أو الربو

وتشمل السعال، والصفير عند التنفس، وضيق التنفس، وكذلك العطس وسيلان الأنف.

أورام الدماغ

قد يؤدي التدخين القسري إلى الإصابة بأورام الدماغ.

التدخين السلبي وفيروس كورونا 

أشارت دراسات أجراها خبراء بمنظمة الصحة العالمية (WHO) في أبريل 2020 إلى أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض شديدة مثل الالتهاب الرئوي جراء إصابتهم بعدوى (COVID-19) مقارنة بغير المدخنين. حيث أن التدخين يضعف وظائف الرئة، مما يجعل من الصعب على الجسم مقاومة المرض.

كما أن الأشخاص المعرضون للتدخين السلبي أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا نتيجة تعرضهم للقطرات المحملة بالفيروس التي ينفثها المدخنون المصابون على من حولهم لمسافات كبيرة.

متى يبدأ حدوث ضرر التدخين القسري؟

لا يوجد مستوى آمن من التعرض للتدخين السلبي؛ فحتى التعرض فترة وجيزة قد يكون ضارًا بالصحة، حيث أظهرت الدراسات أن الضرر الناتج عن التدخين السلبي قد يحدث في أقل من خمس دقائق:

  • بعد خمس دقائق: تصبح الشرايين أقل مرونة، تمامًا كما يحدث عند الشخص المدخن.
  • بعد 20-30 دقيقة: يبدأ الدم في التخثر، وتزيد رواسب الدهون في الأوعية الدموية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • بعد ساعتين: قد يحدث عدم انتظام في ضربات القلب والتي قد تسبب نوبة قلبية أو غيرها من مشاكل القلب الخطيرة.

من هم الأكثر عرضة للضرر من التدخين السلبي؟

يؤثر التدخين القسري على أي شخص يتعرض إلى التبغ المحترق أو يستنشق الزفير، لكن بعض المجموعات عرضة للخطر بدرجة أكبر:

  • عمال قطاع الخدمات: مثل نُدُل المطاعم، قد لا يتمكن هؤلاء الأشخاص من تجنب التعرض للتدخين السلبي نظرًا لطبيعة عملهم.
  • النساء الحوامل: يؤثر التدخين القسري على الأم والجنين حيث يؤدي تعرض الجنين إلى كميات منخفضة من الأكسجين إلى زيادة معدلات ضربات قلبه أو انخفاض وزنه عند الولادة. كما يزيد من خطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو الولادة المبكرة أو الحمل خارج الرحم.
  • الرضع والأطفال والحيوانات الأليفة: لا يملك الأطفال الصغار والحيوانات خيارًا بمغادرة غرفة مليئة بالدخان؛ لذا يزيد تعرضهم المستمر للدخان من أضرار استنشاقه. أما الرضع فهم الفئة الأكثر عرضة لخطر التدخين السلبي فقد يؤدي إلى حدوث متلازمة موت الرضع الفجائي (SIDS).

كيفية تشخيص التعرض للتدخين السلبي؟

لا يخضع معظم المدخنين السلبيين لاختبار تعرضهم للتدخين. لكن إذا كنت تتعرض باستمرار للتدخين السلبي فقد يجري الطبيب اختبار اللعاب، أو البول أو الدم لمعرفة كميات النيكوتين المستنشقة.

قد يجري الطبيب أيضًا اختبار وظائف الرئة لتحديد مدى الضرر الحادث، حيث يساعد هذا الاختبار على تحديد المخاطر المرتبطة بالمدخن السلبي مثل الربو.

هل يمكن علاج التدخين السلبي؟

لا يوجد علاج لاستنشاق الدخان المنبعث من المدخنين، الحل الوحيد هو تجنب التعرض للدخان، وعلاج الحالات المترتبة على التدخين القسري.

قد يعالج الطبيب بعض الأمراض أو الأعراض لدى المدخنين السلبيين على سبيل المثال قد يصف أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أو بخاخات لعلاج الربو أو داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

كيفية الوقاية من التدخين السلبي

ممنوع التدخين

أفضل طريقة للوقاية هي الابتعاد عن الأماكن التي يُدخَّن فيها، أي الابتعاد عن المطاعم والأماكن العامة التي تسمح بالتدخين.

لا يُزيل فتح النوافذ واستخدام منقيات الهواء الدخان العالق بالهواء كله، ولكنه قد يساعد في تقليل السموم الناتجة عن احتراق التبغ.

يمكنك حماية نفسك وعائلتك من التدخين السلبي عن طريق:

  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنًا.
  • عدم السماح بالتدخين في أي مكان بالقرب منك أو في منزلك أو سيارتك حتى مع فتح النوافذ. لا بأس في أن تطلب من الناس عدم التدخين في منزلك أو سيارتك فصحتك أهم من لحظات استمتاعهم.
  • التأكد من خلو مرافق رعاية الأطفال والمدارس التي يذهب إليها أطفالك من التدخين.
  • علم أطفالك الابتعاد عن المدخنين وعدم التعرض للتدخين السلبي.
  • البحث عن المطاعم والأماكن الأخرى التي تطبق سياسة ممنوع التدخين.
  • عند السفر اطلب غرف لغير المدخنين للنزول فيها وسيارات أجرة.
  • إذا كان أحد أفراد الأسرة مدخنًا فقدم له الدعم والتشجيع للإقلاع عن التدخين حرصًا على صحته وصحة أفراد الأسرة كلها.

أطفئ سيجارتك للحفاظ على صحتك وصحة من حولك، وتذكر أننا جميعًا نتشارك في بيئة واحدة.

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

المراجع

  1. cdc.gov
  2. WHO.int
  3. clevelandclinic.com
  4. Healthline.com
  5. sciencedaily.com

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى