الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عضو صغير على شكل فراشة في قاعدة العنق يبلغ طولها حوالي بوصتين وتتكون من فصين يمتدان على جانبي القصبة الهوائية.

تشكل الغدة الدرقية جزءا من شبكة معقدة من الغدد تسمى نظام الغدد الصم الذي ينتج ويخزن ويطلق هرمونات هامة في مجرى الدم وينسق العديد من أنظمة الجسم.

تفرز الغدة الدرقية الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي وتنظم وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك:

  • عمليه التنفس
  • معدل ضربات القلب
  • درجة حرارة الجسم
  • الجهاز العصبي المركزي والمحيطي
  • وزن الجسم
  • قوة العضلات
  • دورات الحيض
  • مستويات الكوليسترول

كيف تعمل الغدة الدرقية؟

تستخدم الغدة الدرقية اليود الموجود في الأطعمة التي نتناولها لإفراز هرمونين رئيسيين هما:

  • ثلاثي يودوثيرونين (T3)
  • الثيروكستين (T4)

من الضروري جدا الحفاظ على مستويات هذه الهرمونات في حدودها الطبيعية بحيث لا تكون مرتفعة جدا ولا منخفضة جدا، ولتحقيق هذا التوازن يتدخل عضوان في الدماغ هما الوطاء والغدة النخامية.

عندما تكون مستويات هذه T3 وT4 منخفضة في الدم، تطلق الغدة النخامية المزيد من هرمون يدعى (TSH (thyroid stimulating hormone لتحفيز الغدة الدرقية على إفراز المزيد من هذه الهرمونات.

وعندما تزيد مستويات هذه الهرمونات في الدم، ترسل الغدة النخامية كمية أقل من هرمون TSH إلى الغدة الدرقية لإبطاء إنتاجها من هذه الهرمونات.

ماذا يحدث عند اختلال نشاط الغدة الدرقية؟

تنتقل T3 و T4 في مجرى الدم للوصول إلى كل خلية من خلايا الجسم تقريبا. تنشأ عدة اضطرابات إذا كانت غذتك الدرقية لا تنتج كمية كافية من هذة الهرمونات (قصور الغدة الدرقية)، أو عندما تفرز الكثير منها (فرط نشاط الغدة الدرقية).

على سبيل المثال، تنظم هذه الهرمونات معدل ضربات القلب ومدى سرعة الأمعاء في معالجة الطعام، لذا إذا كانت مستويات T3 وT4 منخفضة يكون معدل ضربات قلبك أبطأ من المعتاد وقد يكون لديك إمساك أو زيادة وزن.

أما إذا ارتفعت مستويات T3 و T4، فقد تتسارع ضربات قلبك ويكون لديك إسهال وفقدان وزن.

فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism

في هذا الاضطراب تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط أي تفرز الكثير من هرموناتها. يصيب فرط نشاط الغدة الدرقية حوالي 1% من النساء ويكون أقل شيوعا عند الرجال. يعد مرض جريفز السبب الأكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن تتسبب العقيدات التي تتشكل على الغدة الدرقية أيضا زيادة إفراز الغدة لهرموناتها.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى ظهور العديد من الأعراض مثل:

  • القلق
  • التهيج أو المزاجية
  • العصبية وفرط النشاط
  • تسارع ضربات القلب
  • زيادة التعرق
  • رجفة اليد
  • تساقط الشعر
  • تقصف الشعر والأظافر
  • فترات حيض مفقودة أو خفيفة
  • مشاكل في النوم
  • فقدان الوزن
  • ضعف العضلات

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

يشير ارتفاع مستوى هرمونات الدرقية وانخفاض مستوى هرمون TSH في تحاليل الدم إلى أن الغدة الدرقية لديك مفرطة النشاط.

قد يعطيك الطبيب اليود المشع عن طريق الفم أو الحقن لقياس الكمية التي تستهلكها الغدة الدرقية لانتاج هرموناتها. يعتبر استهلاك الكثير من اليود المشع علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يهدف العلاج إلى تدمير الغدة الدرقية أو منعها من إنتاج هرموناتها ويتضمن ما يلي:

  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية مثل ميثيمازول (تابازول)، تمنع الغدة الدرقية من إنتاج هرموناتها.
  • اليود المشع، حبوب عن طريق الفم تتلف الغدة الدرقية.
  • الجراحة لإزالة الغدة الدرقية.

العلاجات التي تؤدي إلى تدمير الغدة الدرقية مثل اليود المشع والجراحة تسبب قصور الغدة الدرقية وتتطلب تناول جرعات من هرمون الغدة الدرقية يوميا.

قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism

قصور الغدة الدرقية يعني أن الغدة الدرقية غير نشطة ولا تستطيع إنتاج ما يكفي من هرموناتها T3 وT4.

ينتج قصور الغدة الدرقية غالبا عن التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو أو جراحة إزالة الغدة الدرقية أو تلف ناتج عن العلاج الإشعاعي، وتكون معظم حالات القصور خفيفة.

أعراض قصور الغدة الدرقية

فيما يلي بعض الأعراض التي قد تشير إلى قصور عمل الغدة النخامية:

  • التعب والإرهاق
  • زيادة الوزن
  • جفاف الجلد
  • مشاكل في الذاكرة وصعوبة التركيز
  • كآبة
  • الحساسية لدرجة الحرارة الباردة
  • فترات حيض متكررة وغزيرة
  • آلام المفاصل والعضلات

تشخيص قصور الغدة الدرقية

يشير ارتفاع مستوى هرمون TSH وانخفاض مستوى هرمون T4 في تحاليل الدم إلى أن الغدة الدرقية لديك غير نشطة.

علاج قصور الغدة الدرقية

العلاج الرئيسي لقصور الغدة الدرقية هو تناول حبوب هرمون الغدة الدرقية. من المهم الحصول على الجرعة الصحيحة لأن تناول الكثير من هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يسبب أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

أمراض مرتبطة بالغدة الدرقية

مرض جريفز Graves’ disease

يعتبر مرض جريفز السبب الرئيسي لفرط نشاط الغدة الدرقية ويصيب حوالي 70 % من الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية. وهو أحد اضطرابات المناعة الذاتية يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية عن طريق الخطأ فيتسبب في زيادة إفراز الغدة لهرموناتها المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى تسرع أجهزة الجسم وظهور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

يعتبر هذا المرض وراثي وقد يتطور في أي عمر عند الرجال أو النساء، ولكنه أكثر شيوعا في النساء بين 20 و 30 عاما. وتشمل عوامل الخطر الأخرى الإجهاد والحمل والتدخين.

يكشف الفحص البدني البسيط عن تضخم الغدة الدرقية وانتفاخ العينين وعلامات زيادة التمثيل الغذائي، بما في ذلك النبض السريع وارتفاع ضغط الدم. تكشف اختبارات الدم عن المستويات العالية من هرمون T4 والمستويات المنخفضة من TSH.

يمكن أيضا إجراء اختبار امتصاص اليود المشع لقياس مدى سرعة امتصاص الغدة الدرقية لليود. يتوافق امتصاص كميات كبيرة من اليود مع مرض جريفز.

يمكن أن يؤدي مرض جريفز إلى مشاكل في القلب وهشاشة العظام إذا تُرك بدون علاج. وتتضمن الخيارات العلاجية لمرض جريفنز استخدام أدوية حاصرات بيتا للتحكم في معدل ضربات القلب السريع والتعرق والقلق، ومضادات الغدة الدرقية مثل ميثيمازول (تابازول) لمنع الغدة من إفراز كميات مفرطة من الهرمونات، واليود المشع لتدمير جزء أو كل الغدة الدرقية، وجراحة استئصال الغدة الدرقية كخيار أخير عند فشل العلاجات الأخرى.

 تضخم الغدة الدرقية Goiter

هو تضخم غير سرطاني في الغدة الدرقية يحدث غالبا بسبب نقص اليود في النظام الغذائي، وهو حالة يمكن أن تتسبب أيضا في زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

يمكن أن يؤثر تضخم الغدة الدرقية على أي شخص وفي أي عمر، لا سيما في مناطق العالم التي تعاني من نقص في الأطعمة الغنية باليود. ويكون أكثر شيوعا بعد سن الأربعين وفي النساء.

على الرغم من أن تضخم الغدة الدرقية لا يمثل عادة سببا للقلق، لكنه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة إذا نما حجمه بدرجة كبيرة وترك بلا علاج، وتشمل الأعراض والمضاعفات: بحة في الصوت والسعال والصفير وتورم أو ضيق في الرقبة وصعوبات في التنفس والبلع.

تشخص هذه الحالة غالبا عن طريق الفحص البدني لمنطقة العنق لتحسس حجم الغدة، واختبارات الدم الذي تكشف عن مستويات الهرمونات، والموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية للكشف عن وجود انتفاخ أو عقيدات.

يصبح العلاج ضروريا عندما يصبح التضخم شديدا بدرجة كافية لإحداث أعراض، ويتم عن طريق جرعات صغيرة من اليود إذا كان تضخم الغدة الدرقية ناتجا عن نقص اليود. يمكن أن يؤدي اليود المشع إلى تقليص الغدة الدرقية. تزيل الجراحة أيضا الغدة كلها أو جزء منها. لكن عادة ما تتداخل العلاجات لأن تضخم الغدة الدرقية غالبا ما يكون أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

عقيدات الغدة الدرقية Thyroid nodules

هي أورام تتشكل على الغدة الدرقية أو داخلها، وتكون معظمها حميدة، ولكن قد تكون سرطانية في بعض الأحيان النادرة.

تكون العقيدات أكثر شيوعا عند النساء، ويزداد الخطر عند كلا الجنسين مع تقدم العمر. يمكن أن تكون العقيدات صلبة أو مملوءة بالسوائل.

الأسباب غير معروفة ولكن يمكن أن تشمل نقص اليود والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.

لا تسبب معظم عقيدات الغدة الدرقية أي أعراض إلا إذا نمت بشكل كبير، فإنها يمكن أن تسبب تورما في رقبتك وتؤدي إلى صعوبات في التنفس والبلع، وألم، وتضخم الغدة الدرقية.

تنتج بعض العقيدات هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته بشكل غير طبيعي في مجرى الدم وظهور أعراض مشابهة لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

بينما تكون الأعراض مشابهة لقصور الغدة الدرقية إذا كانت العقيدات مرتبطة بمرض هاشيموتو.

تكتشف معظم العقيدات أثناء الفحص البدني أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. بمجرد اكتشاف العقيدة يتم إجراء فحوصات أخرى لتحديد ما إذا كانت مرتبطة بفرط نشاط أو قصور في الغدة الدرقية.

تستخدم خزعة الإبرة الدقيقة لأخذ عينة من الخلايا من العقيدة وتحديد ما إذا كانت سرطانية أم لا.

العقيدات الحميدة لا تهدد الحياة وعادة لا تحتاج إلى علاج إذا لم يتغير حجمها بمرور الوقت، في حين تحتاج العقيدات التي ينمو حجمها إلى العلاج لتقليصها.

يختلف العلاج الذي يوصي به الطبيب حسب كل حالة. يستخدم العلاج الإشعاعي أحيانا مع جراحة استئصال الغدة الدرقية أو بدونها، ويكون العلاج الكيميائي مطلوبا إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو Hashimoto’s thyroiditis

يعرف أيضا باسم التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي المزمن ويعد السبب الأكثر شيوعا لقصور الغدة الدرقية. يمكن أن يحدث في أي عمر ولكنه أكثر شيوعا عند النساء في منتصف العمر.

يحدث المرض عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ الغدة الدرقية ويدمرها ويضعف قدرتها على إنتاج الهرمونات..

يمكن أن يظل المرض مستقرا لسنوات لأنه يتطور ببطئ وقد لا تظهر أعراض واضحة على الأشخاص المصابين بحالات خفيفة من المرض.

تكون الأعراض غالبا غير محددة ومشابهة لأعراض قصور الغدة الدرقية.

يتم التشخيص بإجراء اختبار الدم للتحقق من زيادة مستويات TSH وانخفاض مستويان T3وT4، سيظهر اختبار الدم أيضا أجساما مضادة غير طبيعية قد تهاجم الغدة الدرقية نظرا لكون هذا المرض من اضطرابات المناعة الذاتية.

لا يوجد علاج معروف لالتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو. تستخدم عادة أدوية بدائل الهرمونات لرفع مستويات هرمونات الغدة الدرقية أو خفض مستويات هرمون TSH الذي تطلقه الغدة النخامية. قد تكون الجراحة ضرورية لإزالة جزء من الغدة الدرقية أو كلها في الحالات المتقدمة النادرة.

سرطان الغدة الدرقية

هو سرطان نادر جدا معدل الإصابة به قليل، يمكن أن يحدث عند الأطفال والبالغين، ويعتبر من أكثر أنواع سرطان الغدد الصماء شيوعا بين الأطفال. تشمل أعراض سرطان الغدة الدرقية صعوبة في التنفس أو البلع والصوت الأجش وشعور بضيق في الرقبة وتورو الغدة وظهور نتوء في الرقبة.

تتضمن العلاجات الرئيسية استئصال الغدة الدرقية والعلاج باليود المشع والعلاج الإشعاعي الخارجي، والعلاج الكيميائي والعلاجات الموجهة.

هل يمكن الوقاية من مشاكل الغدة الدرقية؟

لا يمكنك منع قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها في معظم الحالات. لكن يمكن منع حدوث المضاعفات عن طريق التشخيص المبكر واتباع العلاج الذي يصفه الطبيب.

يحدث قصور الغدة الدرقية في البلدان النامية غالبا بسبب نقص اليود، إضافة اليود إلى ملح الطعام قد يجعل هذا النقص نادر الحدوث.

فرط نشاط الغدة الدرقية الناتج عن أمراض المناعة الذاتية لا يمكن الوقاية منه. لكن فرط نشاط الغدة الدرقية الناتج عن تناول جرعات عالية من هرمون الغدة الدرقية أو استهلاك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على اليود مثل ملح الطعام والأسماك والأعشاب البحرية فيمكن تداركه.

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى