اليكا كريم ومرهم وغسول متعدد الاستخدامات

فوائد كريم اليكا للوجه والتهابات الجلد

ما هو دواء اليكا Elica

هو كورتيكوستيرويد اصطناعي موضعي متوسط الفعالية يحتوي على المادة الفعالة موميتازون فيروات Mometasone furoate. يتمتع الموميتازون بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحكة ومضيقة للأوعية الدموية، ويصرف عادة بدون وصف طبية لعلاج الأمراض والمشاكل الجلدية المتنوعة المستجيبة للكورتيكوستيرويد مثل الصدفية والاكزيما والحساسية والتهاب الجلد التأتبي وغيرها.

ما الفرق بين اليكا واليكا ام كريم ومرهم؟

يحتوي اليكا (Elica) على كورتيزون فقط هو الموميتازون فيروات، بينما يحتوي اليكا ام (Elica M) على المكونين النشطين: الموميتازون والميكونازول أي أنه يحتوي على كورتيزون ومضاد فطريات.

الموميتازون: هو كورتيكوستيرويد يقلل من التهاب الجلد عن طريق تثبيط الاستجابة المناعية للمنبهات الالتهابية وتقليل نفاذية الشعيرات الدموية مما يقلل الالتهاب والتورم.

الميكونازول: هو مضاد للفطريات ومضاد للخميرة وبعض أنواع البكتيريا مثل المكورات العنقودية والعقدية، يعمل عن طريق تثقيب أغشية الخلايا الفطرية وتغيير نفاذيتها مما يتسبب في موت الخلية، لذلك يمكن أن يعمل كريم اليكا ام أيضا على أنواع الالتهابات الجلدية والحكة والحساسية المصحوبة بعدوى فطرية مثل فطريات المهبل (المبيضات) والخمائر وغيرها.

الشكل الصيدلاني للدواء

يأتي هذا الدواء على شكل اليكا كريم ومرهم وغسول.

اليكا غسول 0.1٪ × 30 مل، اليكا كريم 0.1٪ × 5 جم، اليكا مرهم 0.1٪ × 5 جرام.

ما الفرق بين اليكا كريم واليكا مرهم؟

يستخدم الكريم بشكل عام للآفات الرطبة والنازية ومناطق الجسم التي يكون فيها الجلد أرق مثل الوجه وطيات الجسم، بينما يستخدم المرهم للآفات الجافة السميكة ومناطق الجسم التي يكون الجلد فيها أكثر سمكا بشكل عام مثل راحة اليد أو أخمص القدمين.

ما هي فوائد واستخدامات كريم اليكا؟

يعمل موميتازون فيروات على تخفيف حدة الأعراض والمظاهر الالتهابية المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية والحساسية الجلدية وبعض أنواع التهاب الجلد:

اليكا للاكزيما والصدفية

يعمل كخط دفاع أول ضد أعراض الاكزيما والصدفية التي تشمل الحكة والاحمرار والتورم والالتهاب.

هل يمكن استخدام كريم اليكا للوجه؟

يمكن استخدام كريم اليكا على الوجه لفترة محدودة وتحت اشراف طبي، لكن تجنب ملامسته للعين أو دخوله إلى الأغشية المخاطية.

كريم اليكا للتصبغات وتبييض وتفتيح الوجه واليدين

يمكن استخدامه مع عدد من المستحضرات الأخرى التي يصفها الطبيب بهدف توحيد لون البشرة أو التبييض أو القضاء على التصبغات التي تصيب الجلد، ولكن يجب عدم تجاوز المدة التي يحددها الطبيب للاستخدام.

كريم اليكا للمنطقة الحساسة

هل يزيل كريم اليكا آثار الحبوب وحب الشباب؟

يقلل اليكا من احتقان وتورم البثور على الوجه والرقبة والظهر، مما يجعله خيارا جيدا مع منتجات حب الشباب. لكن عليك استشارة الطبيب أولا.

كريم اليكا للأطفال للطفح الجلدي وتسلخات الحفاض

يمكن استخدام الكريم والمرهم لتقليل الالتهاب الذي يصيب جلد الأطفال نتيجة الإكزيما أو لدغات الحشرات، ولكنه لا يوصف لعلاج حالات طفح الحفاضات، ولا يستخدم للأطفال دون سن الثانية.

كريم اليكا للحروق والجروح

لا يستخدم اليكا للحروق الشديدة أو تلك المصحوبة بجروح للبشرة، وللا يطبق الكريم على الجروح بصورة عامة، بسبب احتوائه على مادة الكورتيزون التي تؤخر التئام الجرح.

هل يحتوي كريم اليكا ام على كورتيزون؟

نعم تحتوي جميع منتجات اليكا على كورتيكوستيرويد اصطناعي هو موميتازون فيروات.

هل يستخدم كريم اليكا للفطريات؟

يمكن استخدام كريم اليكا ام للفطريات بسبب احتوائه على مركب الميكونازول المفيد في علاج التهابات وآفات الجلد الناجمة عن عدوى فطرية، لكن كريم  اليكا الذي يحتوي على كورتيزون فقط فلا يوصف للمشاكل الجلدية المصحوبة بعدوى الفطريات. استشر الطبيب لمعرفة ما إذا كانت حالة بشرتك ناتجة عن عدوى فطرية.

كريم اليكا ام للمهبل

يتميز كريم اليكا ام باحتوائه على مادة الميكونازول الفعالة في علاج الفطريات، لذلك يمكن استخدام اليكا ام خارجيا على المهبل والمنطقة الحساسة لعلاج الالتهابات والحكة والإفرازات المهبلية التي تسببها عدوى فطرية.

الجرعة وطريقة استخدام اليكا كريم ومرهم

نظف المنطقة المراد دهنها بالماء وجففها جيدا قبل استخدام الدواء.

ضع طبقة رقيقة من كريم أو مرهم اليكا على مناطق الجلد المصابة مرة واحدة يوميا، ثم افرك برفق حتى يتوزع بالتساوي، وتجنب ملامسة العين أو الفم أو الأنف. في حالة الإكزيما يطبق الدواء مرة في الصباح ومرة في المساء.

ضع بضع قطرات من غسول اليكا على مناطق الجلد المصابة بما في ذلك فروة الرأس مرة واحدة يوميا؛ ثم دلك بلطف وبشكل كامل حتى يختفي الدواء.

يفضل استخدام مرطب قبل تطبيق الموميتازون ب 15 دقيقة إذا كانت البشرة جافة.

تجنب تطبيق المركب على مساحات كبيرة من الجلد، ولا تقم بتغطية الجلد المعالج بشاش أو قطعة قماش أو أي ضماد.

لا تضع الدواء على جلد متهيج.

تجنب وضع المكياج خلال فترة العلاج.

تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان أثناء تطبيق الدواء، واغسل الجلد جيدا قبل التعرض للشمس، لأن هذا الدواء يجعل المناطق المعالجة أكثر حساسية للشمس.

استخدم واقي شمسي أثناء العلاج وحتى بعد العلاج لمنع إعادة تصبغ الجلد مرة أخرى.

استخدم الكريم بانتظام للحصول على أفضل النتائج، واستشر الطبيب لمعرفة المدة المثالية للعلاج.

في حالة حدوث تهيج، أوقف العلاج فورا واطلب نصيحة الطبيب.

توقف عن استخدام اليكا إذا لم تظهر أي نتيجة بعد 4 أشهر.

مخاطر الجرعة الزائدة

قد يؤدي الاستخدام المطول والمفرط  للكورتيكوستيرويدات إلى تثبيط  وظيفة الغدة النخامية والكظرية مما يؤدي إلى قصور ثانوي في الغدة الكظرية. تكون أعراض فرط الكورتيكويد الحادة قابلة للعكس تقريبا، ويشار إلى العلاج المناسب للأعراض بما في ذلك اختلال توازن الكهارل، وقد يلزم الأمر الانسحاب البطيء للكورتيكوستيرويدات في حالات السمية المزمنة.

احتياطات وموانع استخدام اليكا

هناك بعض النقاط المهمة يجب مراعاتها جيدا عند استخدام اليكا مرهم وكريم:

يمنع استخدام هذا الدواء في المرضى الذين لديهم حساسية من موميتازون فيروات، أو أي من الستيرويدات القشرية الأخرى، أو أي من مكونات هذه المستحضرات.

توقف عن استخدام منتجات اليكا واستبدلها بعلاجات أخرى بديلة في حالة حدوث تهيج أو حساسية من هذه المنتجات.

يمنع استخدام اليكا لعلاج مشاكل العيون.

في حالة وجود عدوى، أوقف منتجات الكورتيكوستيرويد حتى يتم التحكم في العدوى بشكل مناسب، واستخدم مضاد للجراثيم أو الفطريات مناسب.

جميع الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها بعد استخدام الكورتيكوستيرويدات الجهازية، بما في ذلك قمع الغدة الكظرية، قد تحدث أيضا مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية، وخاصة عند الرضع والأطفال.

يزداد الامتصاص الجهازي للكورتيكوستيرويدات الموضعية إذا تم تطبيقها على مساحات واسعة من سطح الجسم أو إذا تم استخدام تقنية الانسداد، لذا يجب اتخاذ احتياطات مناسبة عند توقع الاستخدام طويل الأمد، وخاصة عند الرضع والأطفال.

لا ينصح باستخدام هذا العلاج للمشاكل الجلدية التالية: الوردية، البثور، حب الشباب، الجروح، ضمور الجلد، الهربس النطاقي، تقرحات الجلد، التهاب الجلد حول الفم، حكة في الأعضاء التناسلية، طفح الحفاض.

كريم اليكا للحامل

لا يوصى باستخدام أدوية من هذه الفئة مع المرضى الحوامل بكميات كبيرة أو لفترات طويلة من الزمن نظرا لعدم إثبات الاستخدام الآمن لها أثناء فترة الحمل. قد يقترح الطبيب استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد المرجوة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين.

اليكا والرضاعة

يتم إفراز الكورتيكوستيرويدات في حليب الثدي بكميات لا يحتمل أن يكون لها تأثير ضار على الرضيع. ومع ذلك، يفضل عدم استعمال الكريم إلا للضرورة القصوى ولفترة محدودة فقط، وقد يتم اتخاذ قرار بشأن التوقف عن الإرضاع أو التوقف عن تناول الدواء، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

كريم اليكا للأطفال

قد يظهر المرضى الأطفال قابلية أكبر للإصابة بقمع محور الغدة النخامية ومتلازمة كوشينغ الناجمة عن الكورتيكوستيرويدات الموضعية من المرضى الناضجين بسبب ازياد نسبة مساحة سطح الجلد إلى وزن الجسم لديهم، كما قد يتداخل العلاج المزمن بالكورتيكوستيرويد مع نمو الأطفال وتطورهم، لذا يجب استخدام الدواء بحذر عند الأطفال والرضع وأخذ الاحتياطات المناسبة لتجنب الآثار الجانبية المحتملة. يجب أن يقتصر استخدام مرهم وكريم اليكا للأطفال على أقل كمية وأقل عدد من الأيام اللازمة لإدارة حالة الجلد.

الآثار الجانبية لعلاج اليكا

قد يؤدي الاستخدام الخاطئ للمنتجات التي تحتوي على الكورتيزون إلى العديد من الآثار الجانبية، لذلك يفضل استشارة الطبيب والالتزام بالجرعة والمدة التي يحددها قبل استخدام هذه الأدوية.

تشمل ردود الفعل السلبية النادرة التي تم الإبلاغ عنها مع كريم ومرهم اليكا: ضعف طبقات الجلد والتقرح وسهولة الجرح في مناطق كثرة استخدام الكريم ولا سيما الوجه، والتنميل والوخز والحرق والحكة، وسواد مناطق الجلد، وزيادة الحساسية الضوئية.

نادرا ما يتم الإبلاغ عن ردود فعل سلبية مع غسول اليكا مثل: الحرق والتهاب الجريبات وتفاعلات حب الشباب والحكة وعلامات ضمور الجلد.

تم الإبلاغ عن التفاعلات الجانبية التالية بشكل غير متكرر مع استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية الأخرى: التهيج، فرط الشعر، نقص التصبغ، التهاب الجلد حول الفم، التهاب الجلد التماسي التحسسي، العدوى الثانوية.

لا بد من التنويه هنا إلى أن الحرص على تقليل كمية الجرعة ومدة العلاج بالكورتيكوستيرويد هو من أهم العوامل التي تساهم بشكل كبير في تفادي المخاطر والآثار الجانبية للعلاج.

التخزين

يحفظ الدواء فى درجة حرارة لاتزيد عن 30 درجة مئوية.

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى
Optimized with PageSpeed Ninja