بنادول Panadol | انواع البنادول المختلفة ودواعي الاستعمال

دواء بنادول (Panadol) هو اسم تجاري لمادة الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) التي تستخدم لتسكين الألم وخفض الحرارة. وقد تحتوي بعض انواع البنادول المختلفة على مواد إضافية بجانب الباراسيتامول.

يعمل الباراسيتامول على تخفيف الألم عن طريق تثبيط إنتاج البروستاجلاندين في الدماغ والحبل الشوكي، وهي المادة التي تثير نهايات الأعصاب مسببة الألم. كما يعالج الحمى من خلال التأثير على المنطقة المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم في الدماغ، وتسمى هذه المنطقة مركز تنظيم الحرارة تحت المهاد.

انواع البانادول ودواعي الاستعمال

تتعدد أنواع البانادول وتختلف استخداماتها من نوع لآخر، وفيما يلي نذكر أنواع البانادول:

بنادول الازرق العادي وبانادول ادفانس (Panadol Advance)

يحتوي بانادول الازرق وبنادول ادفانس على 500 مجم من الباراسيتامول، ويتوفر في صورة أقراص مغلفة سهلة البلع.

تشمل استخدامات بنادول الازرق وادفانس خفض الحرارة، وتسكين الآلام الخفيفة إلى المتوسطة مثل الصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، ووجع الأسنان، كما يعمل بانادول على تسكين ألم التهاب المفاصل الخفيف، ولكن لا تأثير له على الالتهاب الأساسي وتورم المفصل.

يقتصر دور بنادول الازرق للبرد على تسكين الصداع، ولكنه لا يخفف من الرشح أو احتقان الأنف والحلق، لذا يفضل استعمال بانادول كولد اند فلو الأخضر أو الأصفر للبرد.

تتميز أقراص بانادول ادفانس عن بانادول الازرق العادي بتركيبة فريدة تسمى الأوبتي زورب (Optizorb) التي تتيح الامتصاص السريع للقرص خلال 5 دقائق فقط، حيث تتكسر الأقراص بصورة أسرع في المعدة.

وجدير بالذكر أن بانادول الازرق وبانادول ادفانس لطيف على المعدة؛ لذا فهو مناسب لمن يعانون من قرحة المعدة، كما يمكن استخدام بنادول الازرق للحامل بأمان بداية من الشهر الرابع.

جرعة بانادول الازرق وبانادول ادفانس

  • الأطفال من عمر 6 – 12 سنة: يؤخذ نصف قرص إلى قرص عند الحاجة، أو يكرر 3 إلى 4 مرات في اليوم بفاصل 4 ساعات على الأقل بين الجرعات، وبحد أقصى 4 أقراص في اليوم (أي خلال 24 ساعة).
  • من عمر 12 فما فوق: يؤخذ قرص أو قرصين عند الحاجة، أو يكرر 3 إلى 4 مرات في اليوم بحد أقصى 8 أقراص في اليوم.

بنادول اكسترا (الأحمر) (Panadol Extra)

يتوفر بنادول اكسترا في صورة أقراص مغلفة تحتوي على 500 مجم باراسيتامول و65 مجم كافيين.

ما الفرق بين بنادول الاحمر والازرق؟

يتميز بانادول الأحمر بتأثير مسكن للألم أقوى وأكثر فاعلية من بانادول الازرق؛ نظرًا لاحتوائه على الكافيين الذي يعزز التأثير المسكن للباراسيتامول، كما أن الكافيين منبه خفيف يساعد على تقليل الشعور بالتعب.

يستخدم بانادول الاحمر كخافض للحرارة، ومسكن للألم الخفيف إلى المتوسط ​​مثل الصداع، والصداع النصفي، وآلام الأسنان، والتهاب الحلق، وكذلك آلام العضلات، والروماتيزم، وآلام الأعصاب، وآلام الظهر، كما يفيد في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

جرعة بانادول اكسترا

الأطفال من عمر 12 سنة فما فوق: يؤخذ قرص أو اثنان عند اللزوم، أو يكرر 3 إلى 4 مرات في اليوم بفاصل 4 ساعات بين الجرعات، وبحد أقصى 8 أقراص في اليوم.

لا ينبغى استخدام بانادول اكسترا للأطفال أقل من 12 عامًا، كما لا ينصح باستعماله فترة الحمل، حيث يجب الحد من كمية الكافيين المتناولة أثناء الحمل. علاوة على ذلك لا يوصى باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية؛ نظرًا لأنه يفرز في لبن الأم مما قد يسبب صعوبة النوم والأرق للرضيع.

بنادول كولد اند فلو داي (الاصفر) (Panadol cold and flu Day)

يحتوي بنادول الاصفر على باراسيتامول بتركيز 500 مجم، وكافيين بتركيز 25 مجم، وهيدروكلوريد فينيل إفرين بتركيز 5 مجم.

يستعمل هذا النوع من البنادول للبرد، حيث يعمل على التخفيف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، نظرًا لاحتوائه على مادة فينيل افرين التي تخفف من احتقان الأنف والجيوب الأنفية وتوفر الراحة.

وجدير بالذكر أن بانادول كولد اند فلو داي لا يسبب النعاس فيمكن تناوله أثناء النهار بأمان أو ليلاً.

جرعة بانادول الاصفر

يؤخذ بانادول الاصفر للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق بجرعة قرص أو اثنان 3 إلى 4 مرات في اليوم بحد أقصى 8 أقراص في اليوم، ولا ينصح به للأطفال أقل من 12 عامًا.

بنادول كولد اند فلو (الاخضر) (Panadol Cold and flu)

يتوفر بانادول كولد اند فلو في صورة أقراص، ويحتوي كل قرص على 500 مجم من الباراسيتامول، و30 مجم من السودوإفدرين هيدروكلورايد، و2 مجم من كلورفينيرامين ماليات.

يجمع بانادول كولد + فلو بين فاعلية البنادول للصداع وخفض الحرارة، وبين التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا بإزالة الاحتقان وعلاج الرشح وانسداد الأنف وتخفيف التهابها.

وربما يتساءل البعض ما الفرق بين بنادول كولد اند فلو الأخضر والاصفر، وهل بنادول كولد + فلو يسبب النعاس؟

يعد الفرق بين بانادول الاصفر والأخضر أن بنادول الأخضر يسبب النعاس؛ نظرًا لاحتوائه على مادة كلورفينيرامين ماليات المضادة للحساسية التي تسبب النعاس.

جرعة بانادول الاخضر

تبلغ الجرعة للبالغين والأطفال أكبر من 12 عامًا 1 إلى 2 قرص كل 4 إلى 6 ساعات، وبحد أقصى 8 أقراص في 24 ساعة.

لا يوصى باستخدام  بنادول الاخضر للحامل، إلا بعد استشارة الطبيب للموازنة بين المخاطر والمنافع.

كما يمنع استعمال بنادول الاخضر لمرضى الضغط؛ نظرًا لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

بنادول كولد اند فلو البرتقالي (الكل في واحد) (Panadol Cold + Flu All in One)

يحتوي بنادول البرتقالي على باراسيتامول بتركيز 250 مجم، وجوايفينيسين بتركيز 100 مجم، وهيدروكلوريد فينيل إفرين بتركيز 5 مجم.

تتعدد استعمالات بانادول البرتقالي فيستخدم لتخفيف كل من:

  • السعال.
  • احتقان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • الصداع وآلام الجسم.
  • الحمى.
  • نزلات البرد والانفلونزا.

جرعة بانادول البرتقالي

جرعة البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق هي قرص أو اثنان كل 4 إلى 6 ساعات، على ألا تتجاوز الجرعة اليومية 8 أقراص.

يوصى بعدم تناول بانادول البرتقالي بصفة مستمرة لأكثر من 5 أيام دون استشارة الطبيب. علاوة على ذلك لا ينبغي تناوله مع أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول، أو مزيلات الاحتقان، أو أدوية السعال والبرد.

بنادول نايت (Panadol Night)

يتوفر بانادول نايت في صورة أقراص سهلة البلع، ويحتوي على 500 مجم من الباراسيتامول، و25 مجم من مادة الديفينهيدرامين هيدروكلوريد.

يمنح بانادول نايت راحة أثناء الليل عن طريق علاج الآلام كالصداع، والأوجاع المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا التي تسبب صعوبة في النوم، فضلًا عن عمله كخافض للحرارة، ومسكن لحالات الصداع بأنواعه، وآلام الظهر والعضلات، وآلام الدورة الشهرية، وكذلك وجع الأسنان.

هل بنادول نايت مخدرات؟

لا يعد بنادول نايت مخدرًا، ولكنه يساهم في تخفيف الآلام الليلية، ويوفر راحة للاستغراق في النوم.

ويرجع تأثير النعاس لاحتوائه على مادة ديفينهيدرامين هيدروكلوريد وهي من مضادات الحساسية التي يصاحبها الشعور بالنعاس كعرض جانبي.

جرعة بانادول نايت

يمكن للبالغين والأطفال فوق عمر 12 عامًا تناول قرص أو اثنان فقط قبل النوم بمدة 20 دقيقة.

لا ينبغي استعمال بانادول نايت أكثر من 10 ليال متتالية.

يسمح بتناول أنواع بانادول الأخرى التي لا تسبب النعاس أو أي أدوية تحتوي على الباراسيتامول نهارًا، ولكن يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية للباراسيتامول 4000 مجم خلال 24 ساعة بما فيها جرعة بانادول نايت.

بنادول ساينس (للجيوب الأنفية) (Panadol Sinus)

كل قرص من بانادول ساينس يحتوي على باراسيتامول بتركيز 500 مجم، وسودوإفدرين هيدروكلوريد بتركيز 30 مجم.

يستخدم بنادول ساينس للحمى، وكذلك للتخفيف من آلام الجيوب الأنفية، واحتقان الأنف، والصداع المصاحب للجيوب الأنفية. ويتساءل البعض عن بنادول ساينس هل يسبب النعاس؟

في الحقيقة أن بانادول ساينس لا يسبب النعاس ويمكن تناوله في النهار بأمان.

جرعة بانادول ساينس

يؤخذ قرص أو اثنان كل 4 إلى 6 ساعات للبالغين والأطفال فوق عمر 12 عامًا، ويجب ألا تتجاوز الجرعة 8 أقراص خلال 24 ساعة، كما ينبغى عدم استعمال بانادول ساينس أكثر من 7 أيام دون استشارة الطبيب.

لا يوصى باستعمال بنادول ساينس للحامل والمرضع، إلا تحت إشراف الطبيب للموازنة بين المخاطر المحتملة والمنافع المرجوة.

بنادول جوينت (سيلفر) (Panadol Joint)

يتوفر بنادول سيلفر في صورة أقراص ممتدة المفعول ثنائية الطبقات تحتوي على 665 مجم من الباراسيتامول.

يتميز بنادول جوينت بتصميم أقراصه الفريد، حيث يتكون القرص من طبقتين، ينطلق الباراسيتامول منها على مرحلتين. فيبدأ إنطلاق المرحلة الأولى بسرعة من أجل بدء التأثير السريع، ثم المرحلة الثانية ببطء على مدار النهار أو الليل؛ لتخفيف آلام المفاصل فترة طويلة.

يعمل بانادول جوينت أيضًا على تخفيف:

  • آلام هشاشة العظام الطفيفة إلى المعتدلة وكذلك آلام العضلات.
  • الآلام الخفيفة إلى المتوسطة مثل، الصداع، وآلام الدورة الشهرية، وآلام ما بعد إجراءات الأسنان، ووجع الأسنان.
  • الحمى.

جرعة بانادول جوينت

يؤخذ 1 أو 2 قرص كل 6-8 ساعات أو حسب الحاجة، بحد أقصى 6 أقراص في 24 ساعة، وبفاصل 6 ساعات على الأقل بين الجرعات.

اضرار بنادول

نادرًا ما يتسبب البانادول في حدوث آثار جانبية عند تناوله بالجرعة الصحيحة، ولكن ينبغي طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا ظهرت أي من علامات رد فعل تحسسي للباراسيتامول أو أي مادة أخرى، وتشمل هذه العلامات:

  • صعوبة في التنفس.
  • تورم الوجه، أو الشفتين، أو اللسان، أو الحلق.

ينبغي أيضًا التوقف عن استخدام هذا الدواء وزيارة الطبيب إذا حدث أحد هذه الآثار الجانبية الخطيرة:

  • انخفاض في درجة الحرارة، وغثيان وألم في المعدة، مع فقدان الشهية.
  • بول داكن، أو براز بلون الطين.
  • يرقان (اصفرار الجلد أو العينين).
المصدر
drugs.companadol-sinus.me panadol-cold-and-flu.companadol-cf-day.companadol-joint.companadol-cold-flu-all-in-one.companadol-advance.companadol-extra.comhealthdirect.gov

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى