حركة الجنين | متى تشعرين بها؟

حركة الجنين هي أكثر ما تهتم به الأم منذ اليوم الأول للحمل، وتراها مقياسًا لصحة طفلها، ووسيلة للإطمئنان على حيويته؛ لذلك يكون السؤال الأكثر ترددًا في عيادات متابعة الحمل هو: متى تبدأ حركة الجنين؟ ومتى تشعر الأم بها؟

إذا كنت حاملًا للمرة الأولى، وتودين أن تعرفي إجابة هذا السؤال وغيره، فتعالي معنا نكمل قراءة هذا المقال…

متى تبدأ حركة الجنين؟

تبدأ حركة الجنين في الثلث الأول من الحمل، يراها الأطباء أثناء إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية للسيدة الحامل، إلا أن الأم لا تشعر بها في هذه المرحلة المبكرة، فمتى تشعر الأم بحركة الجنين؟

يختلف موعد شعور الأم بحركة جنينها لأول مرة من سيدة لأخرى، إلا أنه يتراوح عادة بين الأسبوع الثامن عشر، والأسبوع العشرين من الحمل.

لكن إذا كنت حاملًا للمرة الأولى لا تقلقي إذا تأخر شعورك بحركة جنينك إلى ما بعد الأسبوع العشرين؛ إذ يعد ذلك طبيعيًا في الحمل الأول.

ولا تقارني نفسكِ بصاحبة الحمل المتكرر، التي قد تشعر بهذه الحركة في موعد مبكر ربما يصل إلى الأسبوع السادس عشر من الحمل.

لكن استشيري طبيبك إذا وصلت إلى الأسبوع ٢٤ من حملك الأول ولم تشعري بحركة جنينك.

أنواع حركة الجنين

يختلف إحساس الأم بحركة جنينها من مرحلة إلى أخرى خلال فترة الحمل، فتكون أحيانًا خفيفة خاصة في البداية، فتشعر الأم بما يشبه الرفرفة، أو متوسطة فتشعر كأن طفلها يتدحرج أو يتلوى، أو شديدة فتحس بما يشبه الكدمة أو الركلة.

تطور حركة الجنين

بعد أن علمنا متى تشعر الأم بحركة الجنين، دعينا عزيزتي نتابع حركته خلال فترة الحمل.

حركة الجنين في الشهر الثالث

تتطور حركة الجنين في الشهر الثالث من أسبوع لآخر، فبينما تتحرك أطراف الجنين كلها معًا في بدايته؛ بسبب عدم اكتمال نمو جهازه العصبي، يتمكن الجنين من تحريك كل طرف على حدى قرب نهايته.

لكن جنينك ما زال صغيرًا عزيزتي فلن تشعري بحركته الآن، لكن يمكنك رؤيته وهو يتثاءب أو يتمطى أثناء الفحص بأشعة الموجات فوق الصوتية.

مع اقتراب نهاية هذا الشهر يتمكن جنينك من فتح فمه، ومص أصابعه.

حركة الجنين في الشهر الرابع

تتميز حركة الجنين في الشهر الرابع ببعض القوة، وتكون حركة أطرافه في صورة ركلات ولكمات.

كذلك يستطيع جنينك الآن أن يبتلع بعضًا من السائل الأمنيوسي المحيط به.

حركة الجنين في الشهر الخامس

تختلف حركة الجنين في الشهر الخامس عن تلك في الشهور السابقة، إذ يصير الجنين أكثر نشاطًا فيتحرك ويتقلب في السائل الأمنيوسي، وفي هذا الشهر ستشعرين ولأول مرة بحركة جنينك ”quickening“.

وتصف الأم هذه الحركة غالبًا بأنها تشبه الرفرفة، وقد لا تستطيع في البداية أن تفرق بين حركة الغازات في القولون، وبين حركة طفلها، خاصة إذا كان هذا حملها الأول.

حركة الجنين في الشهر السادس

تتميز حركة الجنين في الشهر السادس وما بعده بأنها تشمل كل مفاصل جسمه بما فيها العمود الفقري، كما أنها تتنوع بين الحركة الضعيفة والقوية، إلا أنه مع تقدم الحمل تقل الحركة الضعيفة، ويزيد معدل الحركات القوية تدريجيًا.

حركة الجنين في الشهر السابع

أهم ما يميز حركة الجنين في الشهر السابع هو بداية الحركات المنعكسة، كرد فعل للمؤثرات الخارجية.

فإذا أزعجته الضوضاء، أو شعر بحركة مفاجئة، خاصة حركات السقوط، فإنه يضم ذراعيه وساقيه تجاه صدره، لذلك احرصي عزيزتي ألا تتواجدي في الأماكن الصاخبة قدر الإمكان، فإن الضوضاء قد تزعج طفلك.

حركة الجنين في الشهر الثامن

تشبه حركة الجنين في الشهر الثامن حركة ركوب الدراجة، وتكون حركة القدمين كأنها خطوات، ما يساعد الجنين في تعديل وضعه ليصبح رأسه إلى الأسفل استعدادًا للولادة.

ها نحن على مشارف الشهر التاسع، وقد ازداد حجم جنينك، وأصبح تجويف الرحم بالكاد يكفيه، كما أن رأسه ربما دخل تجويف الحوض، خاصة إذا كان هذا هو حملك الأول، لذلك تصير حركة الطفل في الشهر التاسع محدودة نسبيًا.

كيف تتابعين حركة جنينك؟

تعد متابعتك لحركة جنينك هي أفضل وسيلة للاطمئنان على حيويته، إذ قد يعد التغير في طبيعة ومعدل حركته مؤشرًا على معاناته من مشكلة ما.

وكلما كانت ملاحظة الأم لهذا التغير أسرع، كانت معالجة السبب أسرع وأفضل، لذلك تُنصح الأمهات دائمًا بملاحظة حركة جنينها، وإبلاغ الطبيب بما قد يعتريها من تغيرات.

تختلف طبيعة وعدد الحركات من جنين إلى آخر، وكل ما عليكِ عزيزتي هو التعرف على نمط ومعدل الحركة التقريبي لجنينك، ثم ملاحظته طوال فترة حملك، ولكن ليس مطلوبًا منك أبدًا معرفة كم حركة يتحركها جنينك في اليوم.

ينصح بعض الأطباء بعمل خريطة لحركة الجنين، خاصة بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، حين تكون حركته قد انتظمت، ولكن ليس لدينا ما يثبت أن هذه هي الطريقة المثلى لمتابعته.

إذا لم تشعري بحركة جنينك، أو ساورك الشك أنها أقل من المعتاد، فلا تضيعي وقتك، اجلسي في وضع مريح، أو استلقي على جانبك، ويفضل أن يكون الجانب الأيسر، إذ يكون  إمداد الدم للجنين أفضل في هذا الوضع، وابدئي في عد حركات الجنين.

وحسب توصيات «الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد» فإن عليك ملاحظة الوقت الذي يُتم فيه جنينك ١٠ حركات.

ماذا أفعل إذا كانت حركة جنيني أقل من الطبيعي؟

إذإ لم يتم جنينك ١٠ حركات خلال ساعة رغم متابعتك الجيدة له، يمكنك أن:

  •  تتناولي بعض الأطعمة الخفيفة، أو المشروبات السكرية والعصائر.
  • تحركي في المكان، وغيرى وضعك.
  • اضغطي برفق على بطنك في المكان الذي تشعرين بوجود الجنين فيه.

إذا لم تشعري بحركة جنينك بعد هذه المحاولات، تواصلي مباشرة مع طبيبك.

لماذا لا أشعر بحركة جنيني؟

يتفاوت مستوى نشاط الجنين وحيويته خلال ساعات اليوم، لذلك قد يكون عدم شعورك بحركة جنينك، أو استقبالك لعدد حركات أقل من المتوقع، بسبب ملاحظتكِ له في الوقت الذي يكون فيه أقل نشاطًا، أو في وقت نومه، حينما تقل حركته عن المعتاد.

تتأثر حركة الجنين، ومدى شعور الأم بها بعوامل كثيرة، منها:

وضع الأم

يعد وضع الاستلقاء هو الوضع الأمثل لاستقبال الأم لحركة جنينها، يليه وضع الجلوس، ثم الوقوف.

انشغال الأم

بالتأكيد فإن الأم التي لديها مسئوليات كثيرة، والمشغولة دائمًا بأعبائها، ليس لديها الوقت الكافي لمتابعة تحرك جنينها، ما قد يعطيها انطباعًا خاطئًا في بعض الأحيان أنه لا يتحرك.

مستوى السكر في دم الأم

لوحظ في العديد من الدراسات أن حركة الجنين تزيد مع ارتفاع مستوى السكر عند الأم، لذلك تُنصح الحامل بتناول وجبات صحية منتظمة، وتجنب فترات الجوع الطويلة قدر المستطاع.

التدخين

أشار بعض الباحثين إلى أن تعرض الأم لدخان السجائر -خاصة عند الأسبوع ٣٠ من الحمل وما بعده- يؤثر سلبًا على حركة جنينها.

وضع المشيمة

تعد المشيمة الأمامية أحد أسباب ضعف شعور الأم بتحرك الجنين، خاصة في الشهر السابع وما قبله.

وضع الجنين

قد يضعف إحساس الأم بحركة جنينها في بعض أوضاعه، إذ لوحظ أنه في ٨٠٪ من الحالات التي لا تشعر فيها الأم بحركة الطفل يكون عموده الفقري للأمام، أي عكس اتجاه العمود الفقري للأم.

عمر الحمل

قد تبدو الحركة في الشهر التاسع أقل نسبيًا من ذي قبل، وذلك بسبب زيادة حجمه بالنسبة للمساحة المتاحة للحركة.

الأدوية

لوحظ أن تناول الأم بعض الأدوية مثل: بنزوديازيبين، وميثادون، وكذلك تناول الكحوليات، يقلل نشاط الجنين لفترة مؤقتة.

المشكلات الصحية لدى الجنين

قد تؤدي بعض المشكلات الصحية لدى الجنين إلى تغير نمط حركته ومعدلها، ومن أمثلة ذلك:

  • تزيد احتمالات نقص النشاط الحركي لدى الأجنة التي تعاني من تشوهات جنينية شديدة.
  • سجلت زيادة مفرطة في الحركة في حالات انعدام الدماغ لدى الأجنة.
  • لوحظ نقص في الحركات القوية لدى الأجنة التي تعاني من اضطرابات عضلية، أو تشوهات في الهيكل العظمي، أو عيوب في الجهاز العصبي المركزي.

والآن وبعد أن تابعتِ عزيزتي تطور حركة الجنين في رحلة حمله، وكيف تكون هذه الحركة نقلة في حياة الأم والطفل، ومتى تلجأ الأم الى الطبيب اذا لم تشعر بحركة جنينها.

نرجو أن نكون قد أجبنا عما يدور في ذهنك من تساؤلات خاصة اذا كنت حاملًا للمرة الأولى، ونتمنى لك حملًا خفيفًا، وولادة سهلة، وطفلًا سليمًا معافً.

اقرأ أيضا: مراحل تكوين الجنين _ معجزة الخلق

المصدر
news-medical.netwebmd.comamericanpregnancy.orgrcog.org.uk2rcog.org.uk1
زر الذهاب إلى الأعلى