حساسية العين | الأنواع والمسببات والعلاج

تعد حساسية العين أو التهاب الملتحمة التحسسي (Allergic conjunctivitis) من الأمراض التي يزداد انتشارها في فصلي الصيف والربيع لزيادة مثيرات الحساسية في الجو ولكنها يمكن أن تحدث في أي وقت من العام.

تُعرف حساسية العين بأنها رد فعل تحسسي نتيجة تعرض العين لمادة مثيرة للحساسية؛ مما يسبب تهيج العين واحمرارها بالإضافة إلى الحكة وسيلان الدموع.

يصاب 20% من الناس تقريبًا بحساسية العين في وقت ما من حياتهم، ويساعد استخدام بعض الأدوية في علاج حساسية العين أو التخفيف من حدة أعراضها.

اسباب حساسية العين

تحدث حساسية العين كرد فعل تحسسي من الجهاز المناعي عند ملامسة مادة مسببة للحساسية للعين، فتحفز إفراز الهيستامين والوسائط الأخرى من خلال الخلايا البدينة (Mast cells). ينتج عن ذلك توسع الأوعية الدموية وانتفاخها مما يهيج النهايات العصبية مسببًا زيادة إفراز الدموع مع الحكة واحمرار العين وتورمها وربما الإفرازات الخيطية.

من مثيرات حساسية العين:

  • حبوب اللقاح، كما في حمى القش.
  • فرو الحيوانات.
  • قطرات العين.
  • مستحضرات التجميل.
  • عث الغبار.

انواع حساسية العين

هناك أنواع مختلفة من التهاب الملتحمة التحسسي:

1- التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي (حمى القش)

يُعرف أيضًا باسم التهاب الملتحمة الأنفي التحسسي، ويحدث غالبًا بسبب حبوب اللقاح وهي أكثر مسبباته شيوعًا في البلدان ذات الشتاء البارد، وقد يصحبه أعراض أخرى تشمل العطس، وحكة الأنف وانسدادها أو سيلانها، وكذلك حكة العين وتدميعها.

تظهر هذه الأعراض عادة خلال أشهر الربيع والصيف وأحيانًا في أوائل الخريف.

2- التهاب الملتحمة التحسسي التلامسي

يعرف أيضًا باسم التهاب الملتحمة الجلدي التماسي، ويحدث بسبب التلامس مع مستحضرات التجميل أو قطرات العين أو غيرها من المواد الكيميائية التي تهيج الملتحمة لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا التحسس.

تظهر الأعراض عادة بعد يومين إلى أربعة أيام من ملامسة المادة للعين.

3- التهاب الملتحمة الحليمي العملاق (GPC)

يحدث هذا النوع من الالتهاب عند وجود جسم غريب داخل العين مثل ارتداء العدسات اللاصقة. قد تسبب العدسات اللاصقة عدم الراحة عند بعض الناس، ولكن قد يزداد الأمر سوءًا مسببًا حساسية العين واحمرارها.

أما عدم الاهتمام بالنظافة عند التعامل مع العدسات اللاصقة أو محاليل حفظها أو أغلفتها فقد يؤدي إلى عدوى العين.

4- التهاب الملتحمة التحسسي الدائم

يستمر التهاب الملتحمة الدائم طوال العام؛ وينتج غالبًا عن رد فعل تحسسي لعث غبار المنزل مسببًا حساسية العين، وانسداد الأنف أو سيلانها، والعطس، وانقباض الشعب الهوائية كما يحدث في الربو.

تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب الملتحمة التحسسي الدائم وبر الحيوانات والقشور الصغيرة من جلود الحيوانات أو الشعر أو ريش الطيور.

5- الرمد الربيعي

يسمى التهاب القرنية والملتحمة الربيعي وهو شكل أكثر خطورة من التهاب الملتحمة التحسسي، لا يعرف فيه المنشط (مثير الحساسية) وتكون إفرازات العين سميكة وخيطية ومخاطية.

يؤثر الرمد الربيعي على القرنية غالبًا -بخلاف الأنواع الأخرى من التهاب الملتحمة التحسسي- وفي بعض الحالات تظهر قرح بالقرنية تسبب ألمًا عميقًا في العين عند التعرض للضوء الساطع (رهاب الضوء) وأحيانًا تؤدي إلى ضعف دائم في الرؤية.

يعد الرمد الربيعي أكثر شيوعًا بين الأولاد خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 20 عامًا والذين يعانون أيضًا من الأكزيما أو الربو أو الحساسية الموسمية. يظهر التهاب القرنية والملتحمة الربيعي عادة كل ربيع وينحسر في الخريف والشتاء، ويتغلب العديد من الأطفال على هذه الحالة بحلول مرحلة البلوغ المبكرة.

اعراض حساسية العين

تحدث الأعراض في كلتا العينين بالتساوي ونادرًا ما تكون في عين أكثر من الأخرى. قد تظهر أعراض التهاب الملتحمة التحسسي بسرعة أي بعد فترة وجيزة من ملامسة العينين لمسببات الحساسية، ولكن ربما يتأخر ظهورها يومين إلى أربعة أيام كما في حالات الحساسية لقطرات العين مثلًا.

تشمل أعراض التهاب الملتحمة التحسسي ما يلي:

احمرار العين: تتهيج العيون نتيجة تمدد الشعيرات الدموية أو الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة.

الألم: قد يؤثر الألم على عين واحدة أو كلتا العينين.

الحكة: تحدث الحكة نتيجة تهيج العين.

تورم الجفون: قد تنتفخ الجفون بسبب التهاب الملتحمة، وكذلك نتيجة فركها بشدة.

حرقة العين: قد يجعل الالتهاب المنطقة بأكملها مؤلمة وحارقة.

إذا كانت الجفون حمراء ومتشققة أو جافة فقد تشير إلى الإصابة بالتهاب الملتحمة التحسسي التلامسي.

مضاعفات حساسية العين

قد يؤدي التهاب الملتحمة الجلدي، والتهاب الملتحمة الحليمي العملاق، أو الرمد الربيعي إلى مضاعفات عند حدوث التهاب القرنية والذي قد يتسبب في ظهور تقرحات فيها، مما يزيد من خطر التندب واحتمال فقدان البصر الدائم.

اعراض التهاب القرنية هي:

  • ألم شديد في العين.
  • حساسية للضوء.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الشعور بوجود جسم غريب في العين.
  • عيون دامعة.

في حالة ظهور أي من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب.

نادرًا ما تحدث مضاعفات مع التهاب الملتحمة التحسسي الدائم أو الموسمي.

التشخيص

يعتمد الطبيب في تشخيص التهاب الملتحمة التحسسي على مظهر العين والأعراض، ونادرًا ما يكون بحاجة إلى إجراء اختبارات.

علاج حساسية العين

تساعد عدة طرق على تجنب الإصابة بالتهاب الملتحمة التحسسي أو التخفيف من الأعراض، كما أنها تساهم في علاج حساسية العين المزمنة، منها:

  • تجنب مسببات الحساسية: عن طريق الحفاظ على نظافة المنزل، وتقليل المفروشات الناعمة، والبقاء في الداخل وقت انتشار حبوب اللقاح في الجو.
  • قطرات الدموع الاصطناعية: تعمل على تخفيف مسببات الحساسية وتساعد في إزالتها.
  • تجنب العدسات اللاصقة: لا تستخدم العدسات اللاصقة إذا كنت مصابًا بحساسية العين حتى تختفى الأعراض تمامًا، وانتظر 24 ساعة بعد استعمال أي دواء على العين قبل ارتدائها مرة أخرى.
  • الامتناع عن فرك العينين: يزيد فرك العين الالتهاب سوءًا، لذا حاول تجنبه قدر المستطاع.
  • الكمادات الباردة: يساهم عمل كمادات باردة على الجفن في تهدئة العين.

علاج حساسية العين بالأدوية

تشمل ادوية حساسية العين مضادات الهيستامين، ومثبتات الخلايا البدينة، وأحيانًا الكورتيكوستيرويدات.

  1. مضادات الهيستامين

قد تساعد مضادات الهيستامين في علاج حساسية العين واحمرارها بسرعة سواء عن طريق الفم أو قطرات العين.

تشمل قطرات العين المضادة للهيستامين أزيلاستين، وإيميداستين، وكيتوتيفين، وتستخدم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

تخفف قطرات حساسية العين من الأعراض المرتبطة بالعين فقط بينما تساعد أدوية مضادات الهيستامين الفموية في علاج سيلان الأنف والأعراض الأخرى أيضًا ومن أمثلتها السيتريزين، والفيكسوفينادين، واللوراتادين والتي تؤخذ مرة واحدة يوميًا.

قد تسبب بعض مضادات الهيستامين النعاس؛ لذا يجب الحذر عند القيادة.

  1. مثبتات الخلايا البدينة

تستغرق مثبتات الخلايا البدينة وقتًا أطول عن مضادات الهيستامين حتى يبدأ تأثيرها في تخفيف اعراض حساسية العين، ولكن بمجرد أن تبدأ في العمل يستمر تأثيرها فترة أطول.

تتوفر مثبتات الخلايا البدينة في صورة قطرات للعين مثل لودوكساميد ونيدوكروميل.

قد يصف الطبيب كلا من مضادات الهيستامين ومثبتات الخلايا البدينة حيث تخفف مضادات الهيستامين من الأعراض إلى أن تبدأ مثبتات الخلايا البدينة في العمل.

  1. الكورتيكوستيرويدات

تتميز الكورتيكوستيرويدات بفعاليتها لما لها من تأثير قوي مضاد للالتهاب، حيث تقلل التورم وتثبط الاستجابة المناعية. ولكن لا ينبغي استخدام هذه القطرات إلا فترات قصيرة وفي الحالات الشديدة فقط وتحت إشراف اختصاصي العيون؛ لأنها قد تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل زيادة ضغط العين (الجلوكوما) أو إعتام عدسة العين (الكتاراكت)، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بعدوى العين.

ما هي افضل قطرة لحساسية العين؟

تعد قطرة العين التي تحتوي على عقار كيتوتيفين فيوماريت أفضل قطرة لعلاج حساسية العين في الحالات الخفيفة فلها تأثير مضاد للهستامين ومثبت للخلايا البدينة، كما أنها متاحة دون وصفة طبية.

اقرأ أيضًا:

هل تعاني من جفاف العين؟ تعرف على أهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج

المصدر
medicalnewstodayhealthlinemsdmanualsemedicine.medscape

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى