فوائد زيت اللوز الحلو التجميلية

يحتوي زيت اللوز الحلو على جميع أنواع الفوائد الطبيعية التي تشتمل فيتامينات أ و هـ والأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات والبوتاسيوم والزنك.

يعد هذا العنصر المليء بالفيتامينات والعناصر الغذائية مثاليا لتضمينه ليس فقط في النظام الغذائي وإنما في الروتين اليومي للعناية بالبشرة أيضا.

وهو يعتبر آمنا لجميع أنواع البشرة تقريبا – الحساسة والجافة والدهنية – نظرا لكونه زيتا خفيفا للغاية ومضاد للحساسية. كما يتمتع بقوة امتصاص كبيرة عند وضعه على البشرة.

يمكن إضافة زيت اللوز مع زيوت عطرية أخرى ذات روائح مختلفة، لكنك ستلاحظ فرقا كبيرا في بشرتك عندما تستخدمه بمفرده.

تعرف فيما يلي على 10 من فوائد زيت اللوز الحلو وابدأ في إضافته إلى روتينك اليومي بأسرع وقت ممكن.

فوائد زيت اللوز الحلو

التطهير

زيت اللوز الحلو ممتاز بالفعل في تطهير الجلد من السموم، وفتح المسام، والاحتفاظ بالرطوبة التي تمنع دخول الميكروبات القذرة، كما أنه فعال في إزالة الماكياج بأمان أيضا.

يتم امتصاص زيت اللوز في بشرتك بسرعة فائقة، لذلك لا داعي للانتظار حتى يتبدد ذلك الشعور الدهني قبل وضع مكياجك الصباحي.

الترطيب

مع تقدمنا في العمر تبدأ التجاعيد بالظهور بسبب ترقق الجلد وعدم انتظام حشوة الكولاجين الموجودة تحته، والكولاجين هو بروتين الجسم المسؤول عن الحفاظ على شباب بشرتنا.

يوفر فيتامين E الموجود في زيت اللوز الأحماض الأمينية اللازمة لنمو هذا الكولاجين، كما أنه يعمل كمضاد أكسدة فعال يحافظ على جمال البشرة مع تقدم العمر.

تقليل ظهور الندبات

من خصائص زيت اللوز الأكثر شيوعا هي سرعة امتصاصه، على عكس العديد من الزيوت الأخرى التي تميل إلى البقاء فوق الجلد لفترة طويلة جدا.

تحافظ خصائص الزيت على توازن مستويات رطوبة البشرة، ويمكن أن تجدد نسيج الندبة، وتوحد اللون والملمس الذي خلفته عملية الشفاء.

تلطيف العيون المنتفخة

إذا كنت تستخدم زيت اللوز كمرطب للوجه، ضع القليل منه حول عينيك قبل الذهاب إلى الفراش ليلا، يحافظ ذلك على نعومة الجلد الرقيق تحت عينيك ويقلل الانتفاخ.

يمكن أن يساعد زيت اللوز أيضا على تفتيح الهالات السوداء تحت العين.

علاج خشونة اليدين والقدمين

يساعد محتوى الزنك في اللوز على تنعيم البشرة الخشنة والمتصلبة، ولأن زيت اللوز خفيف، فلن تترك بصمات يد دهنية في جميع أنحاء منزلك.

تقوية الأظافر الهشة

إذا لم يكن لديك بشرة رطبة، فمن المحتمل أن أظافرك ليست كذلك أيضا. تساعد البروتينات الموجودة في زيت اللوز الحلو في تقوية الأظافر اللينة والهشة.

ترطيب الشفاه المتشققة

ضع القليل من زيت اللوز على شفاه جافة ومتشققة وستساعدك الخصائص المغذية للزيت على ترطيبها وجعلها أكثر نعومة وامتلاء.

فروة رأس صحية

بشرة فروة رأسك لا تقل أهمية عن باقي جسدك. وعندما تتراكم خلايا الجلد الميتة على رأسك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشكل مشكلة قشرة الشعر أو حتى منع نمو الشعر الصحي.

يمكنك تهدئة التقشر والحكة من خلال ترطيب فروة رأسك وشعرك بعمق بزيت اللوز الحلو.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الدهنية

تفرز أجسامنا بشكل طبيعي مادة دهنية تسمى الزهم، تعد هذه المادة مهمة لحماية البشرة إلى حد ما. ورغم ذلك، إذا كانت بشرتك تفرز الكثير من تلك الدهون، فيمكن أن تحبس الأوساخ وتسد المسام بسهولة، مما قد يسبب مشاكل مع البثور وحب الشباب.

يعد زيت اللوز خيار رائع لتنظيف المسام من الأوساخ والشوائب والزيوت غير الضرورية.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الجافة

من أقوى فوائد زيت اللوز أنه يساعد على ترطيب البشرة الجافة، فإذا وجدت نفسك تخدش جلدك المتقشر باستمرار، فمن الممكن أن تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت اللوز في الحفاظ على رطوبة البشرة بينما يعمل فيتامين هـ على تلطيف التهيج.

بالرغم من أن الناس يستخدمون زيت اللوز الحلو على الجلد منذ فترة طويلة، إلا أن هناك أدلة قليلة على أنه يعمل بشكل أفضل من أي مرطب أو مطري آخر.

قد تساعد المرطبات والمطريات العديدة في تخفيف الأمراض الجلدية، وغالبا ما يرجع اختيار زيت اللوز إلى التفضيلات الشخصية، وتتوفر مجموعة من منتجات زيت اللوز الحلو للشراء عبر الإنترنت.

المصدر
healthline.commedicalnewstoday.comnectarusa.com

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى