سيبروسين Ciprocin وأهم استخداماته

سيبروسين هو مضاد حيوي واسع الطيف من زمرة الفلوروكينولون، يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تؤثر على الجهاز التنفسي والجلد والمفاصل والمسالك البولية والمعدة والأمعاء والأذن، وكذلك الأمراض المنقولة جنسيا مثل السيلان، والالتهابات الناتجة عن بعض العمليات الجراحية، وتسمم الدم في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

كيف يعمل سيبروسين؟  

يحتوي سيبروسين على المادة الفعالة سيبروفلوكساسين التي تمنع عمل إنزيم أساسي لتخليق الحمض النووي في البكتيريا، مما يثبط نمو وتكاثر البكتيريا.

يعتبر سيبروسين فعالا ضد عدد كبير من البكتيريا، فهو يقتل أو يمنع نمو البكتيريا في الجسم، ولكنه غير فعال ضد الالتهابات التي تسببها الفيروسات، لذا يستخدم فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

كم يستغرق سيبروسين ليعمل؟

يبدأ الشعور بالتحسن في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد تناول أقراص سيبروفلوكساسين، ولكن يجب أن تكمل دورة العلاج بالكامل حتى ولو تحسنت حالتك.

ابتلع القرص كله مع كوب من الماء، مع أو بدون الطعام، ولا تقطع أو تكسر أو تمضغ الدواء، وتناوله في نفس الوقت كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

تقيد بتوجيهات الطبيب، ولا تستهلك أكثر مما وصفه.

الأشكال الصيدلانية للدواء

  • أقراص سيبروسين بتراكيز: 750 و 500 و 250 ملغ.
  • قطرة أو مرهم سيبروسين 0.3% للعين والأذن.
  • محلول فموي بتراكيز: 250 مجم/5 مل و500 مجم/5 مل.
  • محلول وريدي بتراكيز: 200 مجم/100مل، و 200 مجم/20 مل، و 400 مجم/40 مل، و400 ملجم/200 مل.

استخدامات سيبروسين 

التهابات الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية هو تورم وتهيج في الشعب الهوائية التي تنظم مرور الهواء في الرئتين. تستخدم أقراص سيبروسين لعلاج التهاب الشعب الهوائية الذي تسببه البكتيريا.

الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع

وهو عدوى الرئة التي يتم اكتسابها خارج المستشفى، ويمكن أن تكون عدوى بكتيرية أو فيروسية. يستخدم سيبروسين لعلاج الالتهاب الرئوي الناتج عن عدوى بكتيرية تسببها أنواع من البكتيريا، مثل الميكوبلازما والمكورات العقدية الرئوية والمستدمية النزلية.

التهاب المثانة

التهاب المثانة هو تورم في المثانة البولية ينتج عادة عن عدوى بكتيرية، وهو أكثر شيوعا عند النساء لأن الإحليل لديهن أقصر بكثير، ما يعني أن البكتيريا يمكن أن تدخل المثانة بسهولة أكبر.

تستخدم أقراص سيبروسين لعلاج التهاب المثانة الناتج عن أنواع البكتيريا الإشريكية القولونية، والزائفة الزنجارية، والمكورات المعوية، والكليبسيلا.

التهاب البروستاتا المزمن

هو تورم في غدة البروستاتا الواقعة تحت المثانة عند الرجل المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوية. يصيب التهاب البروستاتا الرجال من جميع الأعمار وهو أكثر شيوعا في الرجال 50 عاما أو أقل. يستخدم سيبروسين لعلاج التهاب البروستاتا الناتج عن عدوى بكتيرية.

عدوى المكورات البنية

يستخدم سيبروسين لعلاج عدوى المكورات البنية التي تسببها بكتيريا النيسرية البنية، وهي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتصيب الرجال والنساء على حد سواء.

عدوى المفاصل

يمكن أن تدخل البكتيريا إلى مفصلك وتسبب العدوى مما يؤدي إلى الألم والتورم والاحمرار وفقدان الحركة، يستخدم سيبروسين لعلاج التهابات المفاصل التي تسببها البكتيريا.

الالتهاب الرئوي مع التليف الكيسي

الالتهاب الرئوي مع التليف الكيسي هو مرض وراثي يؤدي إلى تراكم المخاط السميك في الرئتين وبدء نمو البكتيريا مثل المستدمية النزلية والمكورات العقدية الذهبية. يستخدم سيبروسين لعلاج هذه الحالة.

التهاب الحويضة والكلية

التهاب الحويضة والكلية هو تورم في الكلى تسببه عدوى بكتيرية تبدأ في مجرى البول أو المثانة ثم تنتشر عبر الحالبين إلى الكلى. تستخدم أقراص سيبروسين لعلاج هذه الحالة.

استنشاق الجمرة الخبيثة

الجمرة الخبيثة هو مرض بكتيري نادر ولكنه خطير تسببه عصيات الجمرة الخبيثة، ينتقل عن طريق الهواء والغذاء والماء الملوث بأبواغ الجمرة الخبيثة. يستخدم سيبروسين لعلاج الجمرة الخبيثة التي تحدث عندما تتنفس جراثيم الجمرة الخبيثة.

الطاعون

يستخدم سيبروسين في علاج الطاعون، والطاعون هو عدوى بكتيرية خبيثة تسببها بكتيريا اليرسينيا الطاعونية، وينتشر من خلال ملامسة البراغيت المصابة.

التهابات القرنية والملتحمة

تستخدم قطرة سيبروسين لعلاج التهابات القرنية والتهاب الملتحمة التي تسببها البكتيريا.

التهابات الأذن

يستخدم سيبروسين أيضا كقطرة للأذن في علاج التهابات الأذن الخارجية والوسطى التي تسببها البكتيريا، كما أنه يستخدم لمنع التهاب الأذن بعد جراحة الأذن.

الآثار الجانبية لسيبروسين

الآثار الجانبية لأقراص سيبروسين

  • إسهال
  • آلام في المعدة
  • بقع بيضاء في الفم أو على اللسان
  • الم المفاصل
  • الصداع
  • براز أسود أو قطراني
  • حمى مع قشعريرة
  • ضيق الصدر
  • رنين أو طنين في الأذنين
  • ألم عضلي
  • خدر في اليدين
  • انتفاخ الوجه والشفتين والجفون واللسان واليدين والقدمين
  • سيلان الأنف
  • العطس
  • قلة الشهية
  • غثيان وقيء

الآثار الجانبية لقطرة سيبروسين

  • رؤية مشوشة
  • ألم في العين
  • احمرار العين
  • انزعاج في العين
  • حرقة أو حكة في العين
  • جغاف العين
  • تورم الجفون
  • صداع الراس
  • ألم الأذن
  • انزعاج في الأذن

تحذيرات وموانع استخدام سيبروسين

تفاعلات الحساسية

تجنب تناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكوناته. اطلب العناية الطبية فورا إذا لاحظت أي أعراض لردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي، والحكة، وتورم الوجه أو اللسان أو الحلق، والدوخة الشديدة، وصعوبات التنفس..

التهاب وتمزق الأوتار

يمكن أن يتسبب سيبروسين في تلف العضلات وخاصة في مرحلة الشيخوخة. لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من التهاب وتورم الأوتار أو تمزق الأوتار أو تلف الأعصاب، والأوتار هي الأنسجة التي تربط العظام بالعضلات.

أخبر طبيبك إذا شعرت بألم أو وخز أو تنميل في عضلاتك.

الوهن العضلي الوبيل

يجب تجنب هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الشديد لأنه قد يتفاقم، والوهن العضلي الوبيل هو حالة تتميز بضعف شديد في العضلات الهيكلية التي تخضع للتحكم الإرادي، بما في ذلك الذراعين والساقين.

مقاومة المضادات الحيوية

يجب أن تنهي دورة علاجك بالكامل مع أقراص المضاد الحيوي سيبروسين حتى ولو تحسنت حالتك لتجنب مقاومة المضادات الحيوية.

حدد موعدا لاستشارة طبيبك إذا كنت لا تزال تشعر بالتوعك بعد الانتهاء من دورة المضادات الحيوية.

الإسهال

قد يسبب سيبروسين الإسهال لأنه قد يقتل أيضا البكتيريا المفيدة في المعدة أو الأمعاء.

اطلب الرعاية الطبية إذا كنت تعاني من إسهال شديد مائي أو دموي، واستشر الطبيب قبل تناول الأدوية المضادة للإسهال.

القيادة و تشغيل الآلات

قد يسبب تناول أقراص سيبروسين الدوار والدوخة، لذا لا يحبذ القيام بأنشطة مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أثناء تناول هذا الدواء.

أمراض الكلى

يحتاج المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى إلى عناية خاصة أثناء تناول أقراص سيبروسين بسبب مخاطر تلف الكلى.

ينبغي في هذه الحالة تعديل الجرعات بناء على الحالة السريرية.

أدوية أخرى

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها قبل بدء العلاج بسيبروسين، وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكافيين أثناء تناول هذا الدواء.

مضادات الحموضة

إذا كنت تتناول مضادا للحموضة يحتوي على أملاح الألمنيوم والمغنيسيوم لعسر الهضم، فقد يزيد هذا من الوقت الذي تستغرقه أقراص سيبروسين للعمل في جسمك.

في هذه الحالة، يوصى بتناول المضاد الحيوي سيبروسين قبل ساعة واحدة على الأقل أو بعد ساعتين من تناول مضادات الحموضة.

الحمل

تجنبي سيبروسين أثناء الحمل بسبب مخاطر الآثار الجانبية الضارة على المفاصل النامية لطفلك.

الرضاعة الطبيعية

يمر سيبروسين في حليب الثدي بكميات قليلة، لذا فهو مقبول للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية بناء على توصية طبيبك، ولكن يجب مراقبة الطفل لأعراض مثل الإسهال وعدوى الخميرة.

الأطفال والمراهقين

يمنع تناول سيبروسين في الأطفال أقل من 18 عاما؛ لتجنب مخاطر تشوهات المفصل، ولكن قد يستخدم في حالات محدودة جدا عندما تفوق الفوائد المرجوة من العلاج الأضرار المحتملة.

تفاعلات سيبروسين

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات والأعشاب التي تتناولها أو قد تتناولها، وعن جميع الأمراض التي لديك أو العمليات الجراحية التي خضعت لها، لتجنب أي تفاعل محتمل.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

تؤثر بعض الأدوية على طريقة عمل سيبروسين، كما يقلل سيبروسين أيضا من فعالية بعض الأدوية الأخرى عندما يتم تناولها في نفس الوقت.

يجب الحذر عند استخدام سيبروسين مع الأدوية التي تعالج عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل الصحة العقلية، ومشاكل الكلى، والسكري، والنقرس، والحموضة، والقرحة، وتشنج العضلات، والنوبات، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض باركنسون، وضعف الانتصاب، واضطرابات النوم، ومميعات الدم، والأمراض الجلدية…

فيما يلي قائمة ببعض الأدوية التي قد تتفاعل مع سيبروسين:

التفاعل مع الأمراض

اضطرابات الجهاز العصبي المركزي

يجب استخدام أقراص سيبروسين بحذر شديد في المرضى الذين يعانون من من مشاكل عصبية مثل القلق والارتباك والصرع، والاكتئاب والذهان، حيث يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة.

أمراض الجهاز الهضمي

يجب استخدام أقراص سيبروسين بحذر شديد في المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب القولون لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

اضطرابات القلب

قد يتسبب سيبروسين في بعض المرضى الذين يتناولون أدوية القلب بحدوث مشكلة في ضربات القلب تسمى فترات QT المطولة التي تؤدي إلى ضربات قلب سريعة وغير منتظمة.

التفاعل مع الأغذية

تجنب القهوة والأدوية التي تحتوي على الكافيين أثناء تناول هذا الدواء، لأن الكافيين يؤدي إلى زيادة الأرق والعصبية والقلق.

لا تتناول منتجات الألبان بالتزامن مع سيبروسين، أو اترك فجوة ساعتين على الأقل بينهما، لأن سيبروسين لن يظهر آثاره المرغوبة إذا تم تناوله مع منتجات الألبان.

تجنب المشروبات المدعمة بالمعادن، مثل الحليب واللبن وعصير البرتقال المدعم بالكالسيوم مع أقراص سيبروسين لأنها قد تقلل من امتصاص الدواء.

لا تستخدام سيبروسين مع الفيتامينات المتعددة والمعادن، أو تناوله قبل ساعتين أو بعد 6 ساعات من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك والحديد، أو مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم أو المغنيسيوم.

المصدر
pharmeasy.ingo.drugbank.commedicines.org.uk

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى