أفضل شامبو للقشرة.. وفقا لأطباء الأمراض الجلدية

كيف تحدث قشرة الشعر، هل اختيار أي نوع شامبو للقشرة كافيا للتخلص من هذه المشكلة المزعجة أم هناك خيارات محدودة، وكيف يمكنني اختار النوع المناسب لفروة رأسي؟ نجيب على جميع هذه التساؤلات وغيرها من خلال هذا المقال.

أنت تعلم تماما كيف يمكن أن تكون قشرة الرأس محرجة وغير مريحة. يشعر الكثير من الناس بالخجل من قشرة رأسهم ويعتقدون أنها انعكاس لسوء النظافة، ولكن هذا ليس له علاقة بالنظافة دائما.

إذن ما هي قشرة الرأس بالضبط؟

وفقا لأطباء الأمراض الجلدية، تتشكل قشرة الرأس بسبب تقشر في فروة الرأس ناتج عن الالتهاب، وهذا الالتهاب ناتج عن تفاعل الجلد مع الخميرة. تعيش الخميرة طبيعيا على فروة رأسنا ولكنها تتفاعل أحيانا مع فروة رأس بعض الأشخاص مما يؤدي إلى الالتهاب والحكة وتقشر الجلد.

لكن الخبر السار هو أن استخدام شامبو ضد القشرة بتقنية الغسيل الصحيحة يمكن أن يحدث فرقا كبيرا.

كيف أختار افضل نوع شامبو للقشرة؟

اتبع التعليمات التالية عند اختيار شامبو القشرة الذي يناسب فروة رأسك:

ابحث عن المكونات النشطة: تأكد من وجود إحدى المكونات في نوع الشامبو الذي تستعمله، (بيريثيون الزنك، كبريتيد السيلينيوم، الكيتوكونازول، حمض الساليسيليك، قطران الفحم)، فهي تعمل على تقليل قشرة الرأس، ولكنك قد تحتاج إلى تجربة عدة أنواع  للعثور على النوع الذي تتفاعل معه فروة رأسك بشكل أفضل.

حدد نوع شعرك: ستساعدك المكونات المذكورة أعلاه في التخلص من قشرة الرأس، ولكنك قد تشعر ببعض التجريد إذا احتاجت خصلات شعرك إلى ترطيب إضافي، وخاصة لأولئك الذين لديهم أنواع شعر جاف أو خشن أو مجعد. لذا ابحث عن المكونات التي من شأنها ترطيب فروة رأسك أيضا، مثل زبدة الشيا والصبار وزيت جوز الهند.

اغسل شعرك جيدا: استخدم أطراف أصابعك لفرك فروة رأسك بشامبو القشرة ثم اتركه لمدة خمس دقائق على الأقل قبل الشطف. ستبقى بعض المكونات على فروة رأسك بعد شطفه للاستمرار في العمل ومكافحة القشرة. تأكد من استخدام بلسم مضاد للقشرة أيضا لأن البلسم العادي قد يؤدي إلى إزالة تلك المكونات النشطة.

كرر حتى ترى النتائج: ابدأ بالغسيل مرتين أسبوعيا على الأقل ولاحظ النتائج في فروة رأسك وشعرك. إذا كنت لا ترى النتائج فيمكنك تكرار ذلك لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع. من الممكن أيضا أن تلاحظ نتائج أفضل من خلال الغسيل اليومي، يتوقف كل ذلك على كيفية تفاعل الفروة مع المنتج.

ما هي أفضل أنواع الشامبو للقشرة؟

فيما يلي مجموعة من الماركات المعتمدة من قبل الخبراء، لا بد أن يفي إحداها بالغرض، فهل أنت مستعد لإبعاد تلك الرقائق المزعجة عن شعرك للأبد؟

نيزورال Nizoral

يحتوي على مادة الكيتوكونازول التي تعتبر مضاد قوي للفطريات، يستخدم غالبا في الأدوية الموصوفة لقشرة الرأس، كما يعتبر لطيفا بدرجة كافية لاستخدامه على الشعر المصبوغ ويوفر رغوة كثيفة تترك رائحة نظيفة ورائها..

هيد أند شولدرز Head and Shoulder

هو شامبو مضاد للقشرة يضمن حماية جميع أنواع الشعر بما في ذلك المجعد والمتعرج والملفوف أثناء محاربة القشرة، كما يعتبر هذا الشامبو مليء بالمكونات المرطبة مثل زيت جوز الهند، ويزيل التراكمات برغوة كريمية ورائحة منعشة.

دوف Dove

يحتوي هذا الشامبو على عنصر بيريثيون الزنك الذي يعمل على تقليل الخميرة المسببة للالتهابات والقشرة في فروة رأسك. يحتوي هذا الشامبو أيضا على مكونات مرطبة مثل زبدة الشيا التي تفتقر إليها العديد من المنتجات المضادة للقشرة، والنتيجة شعر خالي من القشرة ولامع وصحي.

نيوتروجينا NeutrogenaT/Sal

لا بد أنك سمعت عن حمض الساليساليك وخصائصه المقاومة لحب الشباب، من الممكن أن تستفيد فروة رأسك من هذا المكون أيضا.

يعمل حمض الساليساليك كمقشر ويفكك التراكمات القشرية المسببة للحكة، كما يستخدم بشكل شائع للمساعدة في إزالة الدهون الزائدة من الجلد والقشور الموجودة على فروة الرأس.

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن شامبو قشرة الرأس هذا قد يكون فعال لبعض الأشخاص لكنه يمكن أن يكون قاسيا جدا للبعض الآخر ويسبب الجفاف، خاصة إذا كان شعرك معالجا بالألوان أو حساسا.

نيوتروجينا NeutrogenaT/Gel

يستخدم هذا الشامبو كعلاج لفروة الرأس بالتزامن مع شامبو وبلسم معتدل لقشرة الرأس.

يحتوي هذا الشامبو على القطران الذي يساعد في تقليل التهاب فروة الرأس، ومن الممكن أن يساعد أيضا في تخفيف التهاب الجلد الدهني وصدفية فروة الرأس، ولكنه لا ينظف أو يرطب الشعر.

لوريال باريس L’Oréal Paris

قد يكون شامبو قشرة الرأس قاسيا مع الشعر المصبوغ، ولكن هذه التركيبة من لوريال باريس تضمن لك الحماية.

يحتوي هذا الشامبو على بيريثيون الزنك للمساعدة في إزالة الرقائق، ولكنه خالي من الكبريتات والأملاح والمواد الخافضة للتوتر السطحي التي تجرد أو تبهت اللون، فضلا عن رائحته غير الطبية اللطيفة.

شيا مويستشر Shea Moisture

خيار آخر رائع لأنواع الشعر الطبيعي، يستخدم هذا الشامبو الصابون الأسود الإفريقي وفحم الخيزران وحمض الساليسيليك وزيت شجرة الشاي.

إنه غني بزبدة الشيا وجوز الهند وزيوت الجوجوبا والصبار لتزويد الشعر بمزيد من الرطوبة أثناء تنظيف وتهدئة فروة الرأس.

سيلسون بلو Selsun Blue

يحتوي هذا الشامبو على كبريتيد السيلينيوم الذي يمنع الإفراط في إنتاج الخميرة على فروة رأسك.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه التركيبة المرطبة على الصبار المهدىء الذي يساعد في تغذية شعرك وتهدئة فروة رأسك الجافة والحكة.

تأكد من القيام بشطف إضافي شامل إذا كان شعرك مجعدا أو ملونا للحفاظ على شكله ودرجة لونه.

ريدكين REDKEN

إذا كنت لا تستطيع تحمل رائحة الشامبو الطبي، نقدم لك هذه التركيبة المختبرة من قبل أطباء الجلدية.

يتمتع هذا الشامبو برائحة نقية ومنعشة، ويحتوي على مركبات مهمة مثل بيريثيون الزنك الذي يكافح القشرة ويقضي عليها، والجلسرين وزيت اللافندر التي ترطب شعرك وتتركه ناعما ولامعا.

بيولاج BIOLAGE

يجمع هذا الشامبو المهدئ للقشرة بين بيريثيون الزنك والنعناع المبرد لتخفيف فروة الرأس المتهيجة أثناء علاج المشكلة. تتراكم التركيبة الكريمية بسخاء لتنظيف عميق، لكن استخدام القليل منها سيحتاج وقتا طويلا ليعمل.

اوريبي Oribe

استعمل هذا الشامبو الرائع ضد القشرة للحصول على غسول يحاكي الصالونات.

يحتوي هذا الشامبو على حمض الساليسيليك والكافيين لتقشير وتنشيط فروة الرأس، كما أنه يضاعف الرطوبة مع زبدة الشيا وفيتامين E المغذي.

نيوكسين Nioxin

بفضل مزيج من 1٪ بيريثيون الزنك وبوليفينول الشاي الأخضر المرطب ستقول وداعا لجميع الرقائق التي تغطي فروة رأسك بعد دهنها بهذا الشامبو المهدئ المضاد للقشرة.

يحتوي هذا الشامبو أيضا على زيت النعناع والمنثول لتوفير بعض الراحة أثناء الغسيل.

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى