علاج الانيميا بأنواعها المختلفة

تحدث الأنيميا أو فقر الدم (Anemia) عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا دم حمراء سليمة لديها القدرة على حمل كميات كافية من الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ويتنوع علاج الانيميا ما بين المكملات الغذائية، ونقل الدم، وزرع النخاع، وغيرها.

في هذا المقال سنتعرف على علاج الانيميا بأنواعها المختلفة.

ما اسباب الانيميا

هناك ثلاثة أسباب رئيسية مختلفة للأنيميا:

  •  فقدان الدم عن طريق النزيف.
  •  نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء، أو إنتاج خلايا غير سليمة.
  •  زيادة تكسير خلايا الدم الحمراء.

ما هي اعراض الانيميا؟

يمكن أن تكون أعراض وعلامات الأنيميا خفيفة بحيث تكون غير ملحوظة، ولكن عندما يزداد انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم تظهر العديد من أعراض الأنيميا.

تشمل الأعراض العامة للأنيميا: الشعور بالتعب العام، والصداع، والدوخة، والنهجان، وانخفاض القدرة على التركيز، وربما التهيج، أو الاكتئاب.

تسبب بعض أنواع الأنيميا ظهور أعراض خاصة بها بالإضافة إلى الأعراض العامة للأنيميا، فمثلًا:

  • فقر الدم اللاتنسجي: قد يصحبه حمى، وعدوى متكررة، وطفح جلدي.
  • الأنيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك: يحدث معه تهيج، وإسهال، ولسان أملس.
  • فقر الدم الانحلالي: من أعراضه اليرقان، والبول الداكن، والحمى، وآلام البطن.
  • فقر الدم المنجلي: قد يسبب تورم مؤلم في القدمين واليدين، وكذلك التعب، واليرقان، وربما آلام البطن.

قد تسوء بعض حالات الأنيميا إذا لم تتلقى علاج في الوقت المناسب؛ مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات ربما تصل إلى فشل القلب أو الوفاة.

ما هو علاج الانيميا؟

تعتمد كيفية علاج الأنيميا اعتمادا كليا على تحديد السبب الأساسي، فقد يكون علاج أحد أنواع الأنيميا غير مناسب بل وخطير بالنسبة لنوع آخر من الأنيميا.

علاج الانيميا الناتجة عن فقدان الدم

إذا حدث فقد كمية كبيرة من الدم فجأة عن طريق النزيف يؤدي ذلك إلى الإصابة بفقر الدم الحاد. ويكون العلاج في هذه الحالة بالمحاليل الوريدية، ونقل الدم، والأكسجين، وربما الحديد لمساعدة الجسم على بناء خلايا دم حمراء جديدة. أما فقدان الدم المزمن فيعالج عن طريق تحديد مصدر النزيف وإيقافه، وإعطاء علاج انيميا نقص الحديد.

علاج انيميا نقص الحديد

تحدث أنيميا نقص الحديد بسبب نقص عنصر الحديد فلا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الطبيعية. تنتج أنيميا نقص الحديد بسبب نزيف الحيض الغزير عند النساء، أو وجود أي مصدر نزيف مزمن، أو سوء التغذية.

ويشمل علاج أنيميا نقص الحديد، ما يلي:

1. المكملات الغذائية

قد يوصي الطبيب لعلاج الانيميا الناتجة عن نقص الحديد بتناول مكملات الحديد التي تحتوي على تركيبة الحديد (Ferrous) الذي يتميز بسهولة امتصاصه.

عند تناول مكملات الحديد يجب مراعاة الآتي:

  • يفضل تناول مكملات الحديد مع نصف كوب من البرتقال أو فيتامين سي، حيث يساعد الوسط الحمضي على امتصاص الحديد بشكل أفضل.
  • عدم تناول مكملات الحديد ومكملات الكالسيوم معًا في وقت واحد وتناولهما في أوقات مختلفة من اليوم، نظرًا لأن الكالسيوم يعيق امتصاص الحديد.
  • متابعة تعداد خلايا الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين والفيريتين أثناء العلاج. وإذا لم تتحسن حالة فقر الدم باستخدام مكملات الحديد، فيجب البحث عن الأسباب الكامنة الأخرى.
  • ربما تحتاج إلى الاستمرار في تناول مكملات الحديد مدة تصل إلى عام، فاحرص على تناوله بعد الطعام؛ للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية الشائعة والتي تشمل الغثيان، والإسهال، والإمساك، وآلام المعدة، ولكن إذا استمرت الآثار الجانبية فيجب استشارة الطبيب.

ينصح أيضًا بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، وصفار البيض، ومنتجات الحبوب الكاملة، والمكسرات، والمأكولات البحرية، والحليب المدعم بالحديد.

2. حقن الحديد

قد يصف الطبيب حقن الحديد عن طريق العضل أو الوريد في الحالات التي يصعب فيها امتصاص الحديد من الأمعاء، أو في حالات عدم الاستجابة للعلاج عن طريق الفم بالرغم من تلقيه بطريقة صحيحة. ولكن لا تستخدم حقن الحديد إلا في الضرورة القصوى نظرا لآثاره الجانبية الخطيرة.

3. نقل الدم

قد تحتاج بعض الحالات النادرة من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد إلى نقل الدم كأسرع علاج للانيميا الحادة التي تهدد الحياة.

4. علاج الانيميا بالاعشاب

يفضل البعض تناول الأعشاب الغنية بالحديد مثل البقدونس والهندباء لعلاج الانيميا بجانب المكملات الغذائية.

علاج انيميا نقص فيتامين ب12

تحدث أنيميا نقص فيتامين ب12 بسبب سوء التغذية، أو زيادة احتياجات الجسم، أو نتيجة عدم استطاعة الجهاز الهضمي امتصاص فيتامين ب12 وتسمى هذه الحالة بفقر الدم الخبيث (Pernicious anemia).

يعتمد علاج الانيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12 على أخذ مكملات فيتامين ب12 عن طريق الحقن العضلي، ويمكن أخذه أيضًا عن طريق الفم ولكن في هذه الحالة ستحتاج إلى تناول جرعات عالية.

يتوفر فيتامين ب12 أيضًا في صورة أقراص تحت اللسان أو بخاخات الأنف، ولكن هذه المستحضرات لم تدرس بشكل كافٍ بعد.

يوصى بتناول أطعمة غنية بفيتامين ب12 غذائية مثل اللحوم، والكبد، والكلى، والأسماك، والمحار، وكذلك الحليب والجبن والبيض.

علاج انيميا نقص حمض الفوليك

تحدث أنيميا نقص حمض الفوليك بسبب سوء التغذية، أو زيادة احتياجات الجسم، وتعالج عن طريق تناول مكملات حمض الفوليك. وكذلك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الفواكه الطازجة، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والقرنبيط، والبروكلي، وبراعم بروكسل، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة.

يفضل أن تؤكل هذه الخضراوات نيئة أو مطبوخة قليلاً.

اقرأ أيضًا: أهمية حمض الفوليك للحامل

علاج انيميا فقر الدم اللاتنسجي

تحدث أنيميا فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia) نتيجة توقف النخاع العظمي عن تكوين كرات دم حمراء أو كل أنواع خلايا الدم. وبالرغم من شفاء بعض الحالات تلقائيًا، إلا أن بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب قد يحتاجون إلى زرع نخاع العظم.

علاج الانيميا الناتجة عن مرض مزمن

يمكن أن تؤثر بعض الأمراض في قدرة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء كما في أمراض الكلى؛ لنقص إفراز هرمون الإرثروبويتين، أو المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

تستخدم حقن إرثروبويتين المعدل وراثيًا (Recombinant human erythropoietin -rhEPO) لعلاج الانيميا في مرضى الكلى المزمن أو فيمن يخضعون للعلاج الكيميائي. وهو شكل اصطناعي من هرمون الإريثروبويتين الطبيعي.

3. علاج الانيميا الناتجة عن تكسير خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي)

يحدث فقر الدم الانحلالي عندما تتكسر خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم أو في الطحال. قد يكون فقر الدم الانحلالي ناتجًا عن عدوى، أو اضطرابات في المناعة الذاتية، أو تشوهات وراثية في الهيموجلوبين أو خلايا الدم الحمراء، وقد ينتج عن أسباب ميكانيكية مثل تسريب صمامات القلب أو تمدد الأوعية الدموية.

تتضمن أمثلة فقر الدم الانحلالي الموروث انيميا الفول والثلاسيميا (انيميا البحر المتوسط)، وهي حالة وراثية لا ينتج فيها الجسم الكمية المناسبة من الهيموجلوبين الطبيعي بالإضافة إلى قصر عمر خلايا الدم الحمراء.

يعتمد علاج فقر الدم الانحلالي على علاج السبب أولًا. ولكن تحتاج بعض الحالات إلى علاج داعم مثل السوائل الوريدية، ومسكنات الألم، وقد يكون نقل الدم ضروريًا في بعض الحالات.

قد تفيد الستيرويدات في علاج فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي، حيث تعمل على إيقاف الهجوم المناعي لخلايا الدم الحمراء. كما يمكن إزالة بعض العوامل الضارة من الدم عن طريق علاج يسمى فصادة البلازما.

إذا استمر فقر الدم الانحلالي على الرغم من العلاجات السابقة، فقد يوصي بالاستئصال الجراحي للطحال كحل أخير. يمكن لمعظم الناس أن يعيشوا حياة طبيعية بدون الطحال.

في حالات نادرة جدًا يكون زرع نخاع العظم هو الحل الوحيد لأنواع معينة من فقر الدم الانحلالي.

علاج انيميا الخلايا المنجلية

هو فقر دم انحلالي وراثي يكون فيه بروتين الهيموجلوبين غير طبيعي، مما يتسبب في تصلب خلايا الدم الحمراء ويجبرها على اتخاذ شكل هلال أو منجل. يؤدي ذلك إلى انسداد الدورة الدموية لعدم قدرة الخلايا المنجلية على التدفق عبر الأوعية الدموية الصغيرة، كما أنها تموت مبكرًا؛ مما ينجم عنه نقص مزمن في تعداد كرات الدم الحمراء.

يتضمن علاج الانيميا المنجلية نقل الدم، كما تستخدم مسكنات الألم عادة لتخفيف آلام العظام التي تصاحبها. يمكن علاج الانيميا عند الاطفال المصابين بمرض الخلايا المنجلية عن طريق زرع نخاع العظم إذا توفر متبرع مناسب.

يحفز عقار هيدروكسي يوريا تكوين شكل بديل من الهيموجلوبين لا يسبب الشكل المنجلي لكرات الدم الحمراء. ويعمل على تقليل معدل آلام العظام، كما أنه يقلل أيضًا من الحاجة إلى عمليات نقل الدم.

علاج انيميا تسمم الرصاص

يكمن علاج الانيميا الناتجة عن التسمم بالرصاص التوقف عن التعرض للرصاص، وإعطاء دواء يرتبط بالرصاص ويخرجه في البول.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بالأنيميا؟

يوجد العديد من أنواع الأنيميا لا يمكن الوقاية منها، ولكن قد يساعد تناول الأطعمة الصحية على الوقاية من الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد وفيتامين ب12 وحمض الفوليك.

اتبع إرشادات السلامة في عملك إذا كان يتضمن استخدام مواد تحتوي على الرصاص مثل البطاريات والبترول والطلاء للوقاية من أنيميا تسمم الرصاص.

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

المصدر
webmd.comhematology.orgmedicalnewstoday.comwebmd.comherbazest.com

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى