طرق لعلاج تورم وانتفاخ الأرجل عند الحامل

فوجئت عند عودتها إلى منزلها بعد يوم عمل طويل بتورم قدميها وخشيت أن تكون تلك علامة خطر عليها أو على جنينها، فأسرعت إلى طبيبتها تسألها عن طرق لعلاج تورم وانتفاخ الأرجل عند الحامل.

أسئلة كثيرة كانت تدور في ذهنها وتود الحصول على إجابة طبية صحيحة عنها، سألت طبيبتها عن علاج تورم وانتفاخ القدمين عند الحامل، وعن أسباب تورم الأرجل عند الحامل، وكيف يمكن التخلص من انتفاخ الرجلين، ومتى يكون تورم القدمين خطيرًا للحامل..

لمعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها أكملي معنا قراءة مقالنا في أيقونة طب..

ما أسباب تورم الأرجل عند الحامل؟

يعد تورم الكاحل خلال فترة الحمل من أكثر التغيرات الجسدية شيوعًا لدى السيدات الحوامل.

يحدث التورم تدريجيًا، ويزداد مع تقدم الحمل وقد يشمل القدمين ويمتد إلى الساقين، ومن أسبابه:

  • زيادة كمية الدم في فترة الحمل، وتتراوح الزيادة بين ٣٠٪ إلى ٥٠٪، كذلك تعتري جسمك بعض التغيرات الهرمونية؛ ينتج عنها الاحتفاظ بكميات أكبر من السوائل، ما يؤدي إلى انتفاخ الجسم بصفة عامة.

خلال اليوم تتجمع السوائل الزائدة في الأجزاء السفلية من جسمك؛ مسببة انتفاخ القدمين والأرجل، خاصة إذا كنتِ من السيدات اللاتي يقفن لفترات طويلة سواء بسبب طبيعة عملك، أو أثناء تأدية أعمالك المنزلية.

  • مع تقدم الحمل، يكبر جنينك، ويزداد حجم الرحم باطراد، ويضغط على أوردة الحوض والساقين، ويعوق عودة الدم من الأطراف إلى القلب، وتتسرب السوائل من الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انتفاخ الجسم، وتورم الكاحل أثناء فترة الحمل.

هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث التورم، ومنها:

لكن السؤال الأهم كيف يمكن التخلص من انتفاخ الرجلين؟ دعينا نكمل القراءة

علاج تورم وانتفاخ القدمين عند الحامل

رغم أن تورم الكاحل خلال فترة الحمل قد يسبب لك ازعاجًا شديدًا، لما يسببه من ألم في القدمين، وثقلًا في الحركة، خاصة إذا امتد التورم إلى الساقين، إلا أنه لا يعد مرضًا يحتاج إلى علاج دوائي أو جراحي، وإنما هو عرض لبعض التغيرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء الحمل، لذلك فإنك تحتاجين فقط لبعض الاحتياطات لتجنب حدوثه، سنذكر لكِ بعض الطرق لعلاج تورم وانتفاخ الأرجل عند الحامل، لعلها تساعدكِ في تخفيف التورم، والحد من مشكلاته:

  • تجنبي الوقوف لفترات طويلة.
  • احرصي على ارتداء الأحذية الخفيفة المريحة، وتجنبي الأحذية ذات الكعب المرتفع.
  • تجنبي الخروج في الأجواء الحارة.
  • إذا كنتِ من صاحبات العمل المكتبي، اجعلي شيئًا ترفعين عليه قدميك قليلًا أثناء الجلوس، واحرصي ألا تظلي جالسة طوال وقت العمل، ولكن اقطعي ذلك بخطوات تمشينها على فترات؛ فإن ذلك يقلل من احتمالية وحجم التورم.
  • تناولي كميات كافية من الماء؛ فإنه يحفز الجسم على التخلص من الماء الزائد.
  • تجنبي الأطعمة المالحة.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والأفوكادو؛ فهي تساعد على التخلص من الصوديوم وتقلل احتمالات التورم.
  • مارسي بعض تمارين القدم، مثل تدويرها عند الكاحل، أوتحريكها على شكل الرقم ثمانية باللغة الإنجليزية ”8“.
  • ارفعي ساقيك قليلا لأعلى حين تأوين إلى فراشك في نهاية اليوم، كذلك استلقي بين حين وآخر وافعلي ذلك.

لكن هل هناك أسباب مرضية تؤدي إلى تورم الساقين أثناء الحمل؟ الإجابة نعم وقد تكون الأسباب خطيرة، فما هي هذه الأسباب؟

متى يكون تورم القدمين خطيرًا للحامل؟

قبل أن تبدئي -عزيزتي- في البحث عن طرق لعلاج تورم وانتفاخ الأرجل عند الحامل، لا بد أن تتأكدي أولًا من عدم وجود سبب مرضي لهذا التورم.

يعد تسمم الحمل ”preeclampsia“، والجلطات الدموية من أكثر أسباب تورم القدمين خطورة على السيدة الحامل، وبالرغم أنها ليست من الحالات الشائعة، إلا أنها قد تمثل خطورة شديدة على الأم والجنين، لذلك لا بد أن تلاحظ السيدة الحامل تورم قدميها لتستطيع أن تحدد إذا كانت بحاجة إلى استشارة طبية عاجلة.

تستطيعين -عزيزتي- أن تميزي بين التورم المصاحب للحمل، والتورم المرضي، كما يلي:

  • في حالات تسمم الحمل يكون التورم مصحوبًا بارتفاع ضغط الدم، ووجود بروتين في البول، ويبدأ عادة في النصف الثاني من الحمل (بعد الأسبوع العشرين من الحمل).

وقد يكون مصحوباً بصداع، واضطراب في النظر، وآلام بالبطن، وزيادة مفاجئة في الوزن، ويُعد وجود هذه الأعراض علامة خطر؛ إذ إنها قد تشير إلى حدوث مضاعفات للمرض.

  • يعد الحمل من العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الجلطات الدموية، وقد تحدث الجلطة الدموية في أحد الساقين وتسمى جلطة وريدية عميقة، وتسبب تورمًا بالساق.

يكون التورم في هذه الحالة عادة في ساق واحدة وليس الاثنتين، ويصاحبه ألم شديد واحمرار، وحرارة في الساق المصابة.

وأخيرًا عزيزتي يمكنك دائمًا البحث عن طرق لعلاج تورم وانتفاخ الأرجل أثناء الحمل، وقد تستعينين في ذلك بخبرات الأمهات أو الصديقات، لكن قبل ذلك لاحظي التورم وما قد يصاحبه من أعراض ربما تؤشر لوجود سبب مرضي يحتاج إلى استشارة طبية عاجلة.

دمتِ وطفلك بصحة جيدة

بواسطة
د. الهام عقيل
المصدر
https://www.nhs.uk/pregnancy/related-conditions/common-symptoms/swollen-ankles-feet-and-fingers/https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/swelling-during-pregnancy/faq-20058467https://www.healthline.com/health/pregnancy/swollen-feet-during-pregnancy#see-a-doctorhttps://www.healthline.com/health/pregnancy/swelling-in-pregnancy-when-to-worry#concerning-symptoms
زر الذهاب إلى الأعلى
Optimized with PageSpeed Ninja