فانكومايسين Vancomycin مضاد حيوي قوي للعدوى الخطيرة

فانكومايسين هو مضاد حيوي يعمل على قتل البكتريا موجبة الجرام، ويستخدم لعلاج أنواع عديدة من العدوى الخطيرة التي تصيب الجسم.

فما هو دواء فانكوميسين؟ وما هي آلية عمله في قتل البكتريا؟ و‏لماذا يستخدم فانكومايسين عن طريق الفم في بعض الحالات بينما يشترط أخذه عن طريق الحقن في حالات أخرى؟ وهل يحقن فانكومايسين عضليًا أم وريديًا؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو دواء فانكومايسين؟

الفانكومايسين (Vancomycin) هو مضاد حيوي يستخدم غالبًا لعلاج العدوى البكتيرية الخطيرة خاصة التي تسببها المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين (MRSA). كذلك يستخدم في المرضى الذين لم يستجيبوا للبنسلينات، أو السيفالوسبورينات، أو الذين يعانون من حساسية ضد هذه الأدوية.

يعمل الفانكوميسين على قتل البكتريا عن طريق منع تكوين جدران خلايا البكتيريا؛ مما يؤدي إلى موتها ووقف انتشار العدوى.

الأشكال الصيدلانية

يتوفر فانكومايسين مضاد حيوي بعدة أسماء تجارية ويختلف سعر فانكومايسين حسب كل شركة، ويأتي في صورة:

  • كبسولات فانكومايسين بتركيز 125 مجم و250 مجم.
  • حقن فانكومايسين 500 مجم، و750 مجم، و1 جم، و5 جم، و10 جم.
  • أكياس للحقن الوريدي بتركيز 500 مجم/ 100 مل، 750 مجم/ 150 مل، و1 جم/ 200 مل، و1.25 جم/ 250 مل، و1.5 جم/ 300 مل، و1.75 جم / 350 مل، و2 جم/ 400 مل.
  • شراب في صورة مسحوق للحل بتركيز 3.75 جم، و7.5 جم، و10.5 جم، و15 جم.
  • مرهم للعين.

ما هي دواعي استخدام فانكومايسين؟

يستخدم فانكوميسين لعلاج عدوى الأمعاء والقولون، وكذلك لعلاج أنواع عديدة من العدوى الخطيرة في الجسم، وتختلف دواعي استعماله فهناك حالات تستدعي استخدامه عن طريق الفم، بينما حالات أخرى يلزم إعطاؤه عن طريق الحقن وريديًا.

استخدامات فانكوميسين عن طريق الفم

يستخدم الفانكوميسين عن طريق الفم في علاج الحالات الآتية:

  • التهاب القولون والأمعاء الدقيقة التي تسببها عدوى المكورات العنقودية.
  • عدوى الأمعاء التي تسببها المطثية العسيرة.

يقتصر تأثير الفانكوميسين عندما يؤخذ عن طريق الفم على عدوى القولون والأمعاء وليس له دور في قتل البكتيريا أو علاج العدوى في أي جزء آخر من الجسم.

اقرأ أيضاً: كولوفيرين Coloverin | لعلاج القولون العصبي والمغص والانتفاخ

استخدامات فانكومايسين عن طريق الحقن

تستخدم حقن فانكومايسين في الوريد لعلاج حالات العدوى الخطيرة في الجسم، مثل:

  • عدوى الجلد المعقدة.
  • التهاب الصفاق.
  • التهاب شغاف القلب.
  • عدوى الدم أو إنتان الدم.
  • عدوى العظام والمفاصل.
  • التهاب السحايا ببكتيريا المكورات العنقودية مقاومة للميثيسيلين.

جدير بالذكر أن الفانكوميسين عند إعطائه عن طريق الحقن يكون غير فعال في علاج عدوى الأمعاء والقولون بالعنقوديات، وكذلك الإسهال المرتبط بعدوى المطثية العسيرة.

استخدامات فانكومايسين مرهم للعين

يستخدم مرهم فانكومايسين في علاج التهاب القرنية البكتيري بالمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.

ما هي جرعة فانكومايسين؟

يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لكل شخص بناء على حالته ونوع العدوى، وعادة ما تبلغ جرعة فانكوميسين كالآتي:

جرعة فانكومايسين عن طريق الفم

تبلغ الجرعة اليومية المعتادة للبالغين 125 مجم كل 6 ساعات، وقد تصل في بعض الحالات إلى 500 مجم كل 6 ساعات مع مراعاة ألا تتجاوز الجرعة اليومية 2 جم.

تتراوح مدة العلاج في هذه الحالات بين 7 إلى 10 أيام.

جرعة فانكومايسين عن طريق الحقن

تبغ جرعة الحقن 2 جم، حيث يؤخذ 500 مجم كل 6 ساعات أو 1 جرام كل 12 ساعة، ويجب ألا تقل الجرعة اليومية الأولية عن 15 مجم/ كجم.

ماذا تفعل إذا نسيت أخذ جرعة فانكومايسين؟

تؤخذ الجرعة الفائتة حال تذكرها، ولكن إذا اقترب موعد الجرعة التالية فيوصى بتجاوز الجرعة الفائتة والاكتفاء بأخذ جرعة واحدة وعدم مضاعفة الجرعة.

متى يبدأ تأثير الفانكومايسين؟

يبدأ تأثير الفانكوميسين سريعًا مع ذروة تركيزه في مصل الدم فور الانتهاء من التسريب في الوريد، أما عن بداية تأثير الفانكوميسين عن طريق الفم فهو غير محدد بدقة.

ما هي تعليمات استعمال فانكوميسين؟

يؤخذ فانكومايسين أقراص عن طريق الفم مع شرب كوب كامل من الماء، مع تناول الطعام أو دونه.

عند استخدام شراب فانكومايسين فيوصى برج العبوة جيدًا قبل الاستخدام، ولمعايرة الجرعة بدقة ينصح باستخدام محقنة الدواء، أو المعيار المخصص للدواء وليس ملعقة المطبخ.

يجب على المريض إكمال دورة العلاج كما وصفها الطبيب، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة. فقد يؤدي التوقف قبل إكمال دورة العلاج أو تخطي الجرعات إلى عدم القضاء على العدوى نهائيًا، كما قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بعدوى مقاومة للأدوية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة مع ملاحظة أن زيادة جرعة الفانكومايسين لن يزيد من فاعليته، وقد يتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة بل قد يهدد الحياة.

يمكن أن يؤدي العلاج المطول أو غير المناسب بالفانكوميسين إلى مقاومة البكتيريا مثل المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين (VRE)، كما هو الحال مع مضادات الميكروبات الأخرى.

لذا يجب على المرضى الالتزام بالأدوية حسب إرشادات الطبيب لمنع تطور عدوى مقاومة للمضادات الحيوية.

يجب على المريض إخبار الطبيب بتاريخه الطبي خاصة إذا كان يعاني من أي من الحالات الآتية:

  • اضطراب معوي مثل مرض التهاب الأمعاء، أو داء كرون، أو التهاب القولون التقرحي.
  • أمراض الكلى.
  • مشاكل في السمع.
  • من يتلقون أي مضادات حيوية في الوريد.

عند استخدام هذا الدواء فترة طويلة، قد تكون هناك حاجة إلى فحوصات طبية متكررة مثل وظائف الكلى وتعداد الدم، كذلك من المهم التوصية بعمل تحليل فانكومايسين في الدم لرصد مستوى الدواء في الدم.

يلزم عمل تحليل فانكومايسين لتقييم تركيزه في الدم في المرضى الذين يتلقون حقن فانكوميسين في الوريد إذا كانوا يندرجون تحت إحدى هذه الحالات الآتية:

  • عدوى شديدة أو جائرة.
  • مرض خطير.
  • ضعف أو عدم استقرار وظائف الكلى.
  • السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 40).
  • كبار السن.
  • استجابة غير كافية للعلاج بعد ثلاثة إلى خمسة أيام.
  • الاستخدام المتزامن لمواد لها تأثير سام على الكلى مثل الأمينوغليكوزيدات، أو البيبراسيلين-تازوباكتام، أو الأمفوتريسين ب، أو السيكلوسبورين، أو مدرات البول العروية، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، أو صبغة التباين.

ينصح أيضًا بمراقبة تركيزات الفانكوميسين لتقييم الاستجابة السريرية المرضية.

فانكوميسين والحمل

تصنف كبسولات فانكومايسين من فئة السلامة أثناء الحمل B، بينما تصنف الحقن من الفئة C؛ لذا لا ينبغي استخدام فانكوميسين أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق مخاطر الدواء.

إذا كان العلاج بالفانكوميسين ضروريًا فيوصى بمراقبة دم الأم عن كثب لتقليل مخاطر تسمم الأذن والكلى في الجنين، حيث أن الفانكوميسين يعبر المشيمة، وقد اكتشفه الباحثون في مصل الجنين والسائل الأمنيوسي ودم الحبل السري.

وجدير بالذكر أن المرضى الحوامل قد يحتاجون إلى جرعات أعلى من الفانكوميسين لتحقيق التركيزات العلاجية.

فانكوميسين والرضاعة

يفرز الفانكوميسين في لبن الأم بعد الحقن في الوريد، بينما الفانكوميسين الفموي لا يمتص جهازيًا تقريبًا، وبذلك يكون إفرازه في لبن الأم محدودًا.

لذا يجب على الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا إخبار الطبيب بذلك قبل تلقي حقن الفانكوميسين، لأنه قد يؤثر على صحة أطفالهن، بينما عادة يسمح باستخدام فانكوميسين عن طريق الفم لعلاج عدوى المطثية العسيرة لدى النساء المرضعات.

فانكوميسين لكبار السن

يعد كبار السن أكثر عرضة لسمية الفانكومايسين عند إعطائه وريديًا بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر في وظائف الكلى ومعدل تراكم الدواء؛ لذا يحتاج هؤلاء المرضى إلى المراقبة الدقيقة وقد يحتاجون إلى تقليل الجرعة.

فانكوميسين ومرضى القصور الكلوي

قد يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى تراكم الفانكوميسين في الجسم؛ مما يزيد من مخاطر حدوث الآثار الجانبية؛ لذلك من الضروري تعديل الجرعات في مرضى القصور الكلوي بالإضافة للمراقبة الدقيقة لتركيز الفانكوميسين في الدم.

كما يجب استشارة الطبيب على الفور إذا ظهر على المريض أي من أعراض انخفاض وظائف الكلى، مثل قلة البول، والتورم، وآلام البطن؛ لأن الفانكوميسين قد يؤدي إلى تفاقم القصور الكلوي.

ما موانع استعمال فانكومايسين؟

يمنع استخدام هذا الدواء في الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه مادة الفانكومايسين.

ما هي الآثار الجانبية للفانكومايسين؟

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للفانكومايسين ما يلي:

  • آلام المعدة.
  • غثيان.
  • نقص البوتاسيوم.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة والتي تستدعي طلب العناية الطبية على الفور، مثل:

  • حدوث رد فعل تحسسي وتتضمن أعراضه طفح جلدي وحكة، أو صعوبة في التنفس، أو تورم في الوجه، أو الشفتين، أو اللسان، أو الحلق.
  • تفاقم الإسهال المائي أو الدموي.
  • فقدان السمع أو طنين الأذن.
  • مشاكل في الكلى قد تظهر بأعراض مثل التورم، أو زيادة سريعة في الوزن، أو ألم في الجانبين أو أسفل الظهر، أو قلة التبول أو عدمه.
  • نقص مستوى البوتاسيوم، وتتضمن أعراضه تقلصات في الساق، أو إمساك، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو رفرفة في الصدر، أو زيادة العطش أو التبول، أو تنميل أو وخز، وربما ضعف العضلات.

التداخلات الدوائية

يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة الأخرى التي يتناولها المريض، وكذلك  الفيتامينات، أو المكملات العشبية. فقد يؤدي تناول الأدوية الأخرى جنبًا إلى جنب مع الفانكومايسين إلى زيادة مخاطر الآثار الضارة والسمية؛ لذلك عند الحاجة للجمع بين الفانكوميسين وبعض الأدوية يوصى بإجراء تعديلات على الجرعات ومراقبة المريض عن كثب والنظر في إمكانية وصف علاج بديل.

يجب توخي الحذر عند إعطاء الفانكوميسين مع الأدوية الأخرى التي تؤثر على الكلى مثل الأمينوغليكوزيدات، والأمفوتريسين، وحقن صبغات التباين وريديًا.

طريقة حفظ الدواء

تحفظ الكبسولات والحقن في درجة حرارة الغرفة (15 إلى 25 درجة مئوية) بعيدًا عن الحرارة والرطوبة، بينما يحفظ الشراب في الثلاجة بعد حله وتنتهي صلاحيته بعد 14 يوم من فتح العبوة.

اقرأ أيضاً: دواء اوجمنتين | استخداماته وبدائله

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

المصدر
reference.medscape.comncbi.nlm.nih.govmedlineplus.govdrugs.com

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى
Optimized with PageSpeed Ninja