فوائد الترمس

ربما سمعت عن الفاصولياء والحمص والفول، هذه العناصر الغذائية الأساسية التي نجدها بكثرة على أرفف السوبر ماركت وفي جميع المنازل، ولكن ماذا عن الترمس، النجم الصاعد في عالم البقوليات، هل تناولته أو سمعت عنه من قبل. دعنا نأخذك في جولة سريعة تتعرف من خلالها على فوائد الترمس الصحية واستخداماته المتعددة والمزيد من المعلومات الهامة حول هذا النبات البقولي غير المألوف.

ما هو الترمس (Lupine)؟

يعتبر الترمس من نباتات الزينة الشهيرة شديدة التحمل وسهلة النمو في مجموعة متنوعة من المناخات.

تنمو معظم أنواع الترمس كنباتات عشبية مزهرة يمكن أن يصل طولها من 30 سم إلى 1.5 متر.

هناك حوالي 200 – 600 نوع من الترمس تنتشر زراعتها في أمريكا الشمالية وساحل البحر الأبيض المتوسط ​​وإفريقيا واستراليا.

من روما إلى جبال الأنديز، لطالما زرعت بذور الترمس من أجل الغذاء، فقد كان يعد الترمس جزءا من النظام الغذائي التقليدي في العصور الوسطى لعدة قرون. كانت حبوب الترمس تؤكل غالبا بعد نقعها في الماء المالح لجعلها صالحة للأكل، ولا تزال حتى اليوم تنتشر أطباق اللوبيني في أمريكا الشمالية والجنوبية وفي مطابخ البحر الأبيض المتوسط كذلك..

تزرع عدة أنواع من الترمس أيضا لتغذية الدواجن والماشية، ومع ذلك، فإن تسمم الترمس سبب شائع لوفاة الماشية والأغنام، خاصة في الغرب الأمريكي، بسبب وجود قلويدات سامة في الترمس المر.

ما هي فوائد الترمس؟

يعد الترمس وغيره من البقوليات بدائل ممتازة للحوم، لذلك إذا كنت ترغب في تقليل اللحوم وتناول وجبات صحية، فإن البقوليات هي البديل الأفضل لك.

تؤكد الدراسات أن استبدال بضع وجبات من اللحوم كل أسبوع بنصف كوب على الأقل من البقوليات المطبوخة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الأمعاء والالتهابات، ويساعد في إدارة الوزن وصحة الأمعاء وطول العمر.

يحتوي الترمس على سعرات حرارية أقل بالمقارنة مع البقوليات الأخرى، كما يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك.

يعد الترمس مصدر مهم للبوليفينول والزياكسانثين، والتي تشمل مضادات الأكسدة المفيدة ومركبات فيتوستيرول لخفض الكوليسترول. ومصدر جيد لجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، بما في ذلك الأرجينين الذي يخفض ضغط الدم. ومصدر لبروتين جاما كونجلوتين الجديد الذي يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم

يعد الترمس من أغنى مصادر البروتين والألياف النباتية، فهو يحتوي على ثلاثة أضعاف البروتين النباتي الموجود في الكينوا، وثلاثة أضعاف الألياف الموجودة في الشوفان. يحتوي الترمس أيضا على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من التوت، وثلاثة أضعاف البوتاسيوم الموجود في الموز، وثلاثة مرات حديد أكثر من اللفت.

طريقة عمل الترمس

يمكنك تخليل الترمس أو تمليحه ثم تناوله كوجبة خفيفة من الحبوب الكاملة.

يمكن أيضا طحن الحبوب لصنع مكونات مثل دقيق الترمس وبروتين الترمس واستخدامها في صنع المخبوزات والمعكرونة والبسكويت والكعك.

إذا كنت تستخدم دقيق الترمس، فإن محتوى البقوليات المرتفع من البروتين والألياف يقلل من محتوى الكربوهيدرات في المخبوزات.

يمكن إضافة طحين الترمس إلى العصائر واليخنات للمساعدة في زيادة الكثافة، نظرا لأن طحين الترمس لا يحتاج إلى طهي.

هل يوجد أضرار للترمس؟

رغم فوائد الترمس المتعددة وكونه يمثل غذاءً آمنا للأكل، إلا أنه يصنف من الأطعمة المسببة للحساسية، وقد لا يكون المستهلكون على دراية كافية بخطر مسببات الحساسية المحتملة.

قد يعاني بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني وفول الصويا، من ردود فعل تحسسية بعد تناول الترمس أو الأطعمة التي تحتوي على مكونات من الترمس، لأنه ينتمي إلى نفس عائلة هذه النباتات ويحتوي على بروتينات مشابهة لها، وقد تكون ردود الفعل هذه شديدة ومهددة للحياة ويمكن أن تشمل الحساسية المفرطة.

لذا من الأفضل أن تتجنب تناول الترمس إذا كنت تعاني من حساسية تجاه تلك الأطعمة.

من الممكن أن يتطور لدى البعض أيضا رد فعل تحسسي تجاه الترمس حتى لو لم يكن لديهم حساسية من الفول السوداني، ولكن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني هم الأكثر عرضة للخطر.

لتحديد المنتجات التي تحتوي على الترمس، ابحث عنه بالاسم في قائمة المكونات على الملصق. عادة ما يؤكل الترمس كحبة كاملة أو يستخدم  كدقيق في المخبوزات والمعكرونة، وخاصة المنتجات الخالية من الغلوتين.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من رد فعل تحسسي تجاه حبوب الترمس أو المكونات المصنوعة منه، فتوقف عن تناول تلك الأطعمة واطلب المشورة الطبية.

المصدر
sciencedirect.comindigo-herbs.co.ukwebmd.comnonnabox.com

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى