فوائد الجرجير الصحية والجمالية، تعرف عليها

تتعدد فوائد الجرجير فهو من الخضروات الورقية ذات الطعم المميز والفوائد الغذائية المذهلة، ويدخل في تحضير العديد من الأطباق الصحية اللذيذة كما أنه يضاف إلى السلطات فيكسبها شكلًا ومذاقًا شهيًا.

يتميز الجرجير بغناه بالعديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن ومواد أخرى، جميعها هامة لصحة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض، فما فوائد الجرجير؟ وهل تقتصر على الفوائد الصحية فقط، أم أن له فوائد جمالية أيضًا! هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي كوب واحد (34 جرام) من الجرجير على:

  • السعرات الحرارية: 4 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 0.4 جرام.
  • البروتين: 0.8 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الألياف: 0.2 جرام.
  • فيتامين أ: 22% من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين سي: 24% من الاحتياج اليومي.
  • الكالسيوم: 4% من الاحتياج اليومي.
  • المنجنيز: 4% من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين ك: 106% من الاحتياج اليومي.

يوفر الجرجير أكثر من 100% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك. وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وضروري لتخثر الدم وصحة العظام.

يحتوي الجرجير أيضًا على كميات صغيرة من فيتامين هـ، والثيامين، والريبوفلافين، وفيتامين B6، والفولات، وحمض البانتوثنيك، وكذلك المغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس.

فوائد الجرجير المذهلة

تتعدد فوائد الجرجير نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من العناصر الغذائية من فيتامينات، ومعادن، ومواد فعالة أخرى مثل مضادات الأكسدة، والسابونين، والقلويدات التي تعمل على تعزيز صحة الجسم، وتساهم في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها، بالإضافة إلى علاج مشاكل الشعر والبشرة.

وفيما يلي نذكر أهم فوائد الجرجير الصحية والجمالية:

الوقاية من السرطان

يعد أحد فوائد الجرجير الهامة غناه بالبيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى المعروفة بكونها مضادات أكسدة قوية. تعمل هذه المواد على محاربة الجذور الحرة في الجسم، ومن ثم تقليل الإجهاد التأكسدي والوقاية من مخاطر تلف الخلايا والسرطان، وكذلك من الأمراض المزمنة الأخرى مثل التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: اعراض سرطان الرحم ومراحله وطرق علاجه المختلفة

تحسين صحة القلب

من أهم فوائد الجرجير دعم وتحسين صحة القلب، حيث تساهم مضادات الأكسدة -تحديدًا الكاروتينات- في خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن الجرجير قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويعد ذلك مفيدًا أيضًا لصحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة العظام

تكمن فوائد الجرجير للعظام في كونه مصدرًا لثلاثة معادن مهمة لصحة العظام، وهي الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري لبناء العظام، كما أن المغنيسيوم والبوتاسيوم يؤثران بشكل غير مباشر على صحة الهيكل العظمي من خلال التأثير على نمو خلايا العظام.

يساعد الحصول على قدر كاف من هذه المعادن في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات مثل هشاشة العظام.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي أجسامنا على بكتيريا نافعة تعيش في الأمعاء. تحصل هذه البكتيريا على طاقتها من تخمير الألياف الموجودة بالطعام، وكذلك الأطعمة التي تحتوي البروبيوتيك، والأطعمة المتخمرة الأخرى.

تعد هذه البكتيريا النافعة ضرورية لصحتنا وصحة الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تعزيز المناعة للحماية من أمراض الأمعاء.

يعد الجرجير مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية المهمة لنمو البكتيريا النافعة. كما أنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة، والتي تعمل البكتيريا النافعة على تنشيطها ليستطيع الجسم استخدامها للتخلص من السموم والشوارد الحرة التي نتعرض لها يوميًا، مما يقلل من تلف الحمض النووي.

اقرأ أيضًأ: أطعمة غنية بالألياف

تقوية المناعة

إن من أهم فوائد الجرجير مساهمته في تقوية مناعة الجسم؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يفيد في تحسين المناعة، حيث يساعد في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم حتى تتمكن من محاربة العدوى.

وجدير بالذكر أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الجرجير مفيد أيضًا في تقليل مخاطر تلف خلايا الدم ونزلات البرد.

اقرأ أيضًا: حقائق هامة عن جهاز المناعة

خفض ضغط الدم

يعتقد أن الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق إخراج الصوديوم من الجسم والمساعدة على تمدد الشرايين. ونظرًا لاحتواء الجرجير على هذه المعادن الثلاثة الصحية فقد يساهم في تحسين ضغط الدم.

وفقًا لدراسة نشرت عام 2013 في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية، فإن الأطعمة التي تحتوي على النترات الغذائية مثل الجرجير لها فوائد متعددة للأوعية الدموية. وتشمل هذه الفوائد خفض ضغط الدم، وتثبيط تراكم الصفائح الدموية، وتحسين القصور البطاني.

المساهمة في علاج مرض السكري

قد يساهم الجرجير في علاج مرض السكري، وترجع فوائد الجرجير لمرضى السكري لاحتوائه على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة الذي قد يفيد في:

  • خفض مستويات الجلوكوز.
  • زيادة حساسية الجسم للأنسولين.
  • منع الإجهاد التأكسدي الذي يحدث أضرار لدى مرضى السكري.

جدير بالذكر أن الدراسات التي أجريت على حمض ألفا ليبويك أثبتت أنه يقلل من تلف الأعصاب لدى مرضى السكري، لذا فقد وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام حمض ألفا ليبويك كعلاج مساعد في علاج الاعتلال العصبي السكري. بالإضافة إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في عام 2019 أن إعطاء حمض ألفا ليبويك قلل من العديد من الأعراض في مرضى السكري من النوع 2 وكذلك الحوامل المصابات بسكري الحمل، ومع ذلك مازلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات.

فوائد الجرجير للغدة الدرقية

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من اليود الطبيعي بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين سي، مما يساعد على تنظيم هرمون الغدة الدرقية ومعدل الأيض. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم، وفيتامين ب1، والحديد التي تساعد الجسم في الحصول على الطاقة من الطعام.

فوائد الجرجير للرجال

تتعدد فوائد الجرجير الجنسية للرجال، حيث يعد الجرجير غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز الصحة الجنسية.

عرف استخدام الجرجير قديمًا كمنشط جنسي ومحفز للرغبة الجنسية. وحديثًا أثبتت الدراسات العلمية أن الجرجير يزيد من مستوى هرمون التيستوستيرون ونشاط الحيوانات المنوية وعددها، بالإضافة إلى خفض معدل وفيات الحيوانات المنوية وتقليل نسبة الحيوانات المنوية غير الطبيعية. وترجع فوائد الجرجير هذه لاحتوائه على مادة السابونين، والقلويدات، وكذلك الحديد، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب6.

فوائد الجرجير للحامل

ينصح خبراء أمراض النساء الحامل بأن تكثر من تناول الجرجير أثناء الحمل. حيث أن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية مهمة وضرورية لصحة الجنين. كما أنه يعمل على التخفيف من أعراض الحمل مثل التعب والغثيان.

ولعل من أهم فوائد الجرجير للنساء المرضعات، أنه يعمل على تدفق الحليب في الرضاعة.يمكن تناول الجرجير بعدة طرق كحساء الجرجير، أو تناوله طازجًا مع السلطة، أو شرب عصير الجرجير، ولكن يفضل عدم تناول العصير بكميات كبيرة للحوامل؛ حيث أنه قد يسبب اضطراب المعدة.

اقرأ أيضًا: الشهر الاول من الحمل .. كل ما تحتاجين إلى معرفته

فوائد الجرجير للبشرة

قد يؤدي تعرض الجلد للشمس باستمرار إلى تكسير الإيلاستين والكولاجين في الجلد بسبب أشعة الشمس.

ومن فوائد الجرجير للبشرة أنه يحتوي على مركب يسمى أيزوثيوسيانيت، وكذلك فيتامين سي اللذان يعملان على إبطاء شيخوخة الجلد عن طريق منع تكسر الإيلاستين والكولاجين، بل وزيادة إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة أكثر شبابًا وصحة ومرونة، بالإضافة إلى تقليل التجاعيد والسيلوليت.

فوائد الجرجير للشعر

نمو الشعر

يعمل الجرجير على تحفيز فروة الرأس، مما يساهم في نمو الشعر لغناه بفيتامين أ وهو من أهم العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وتغذيه.

ترجع قدرة الجرجير أيضًا على زيادة كثافة الشعر بفضل محتواه العالي من الزنك والكبريت.

منع تساقط الشعر

يساعد ترطب عصير الجرجير لفروة الرأس على نمو الشعر ومنع تساقطه، وكذلك الحماية من قشرة الشعر.

علاج عدوى فروة الرأس

يتميز الجرجير بغناه بالكبريت والزنك، مما يساعد في الحفاظ على فروة الرأس ووقايتها من العدوى البكتيرية.

يعمل الجرجير على الحفاظ على فروة الرأس صحية. فهو مطهر قوي ومنقي للدم فضلاً عن قدرته على الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية، لذا ينصح بالحرص على إضافة الجرجير إلى الطعام.

يمكن أيضا استخدام زيت الجرجير للشعر موضعيًا، فهو يعمل على إزالة الزيوت والسموم وبقايا الصابون وينظف الشعر.

كيفية إضافة الجرجير إلى طعامك

يمكن إضافة الجرجير إلى العديد من الأطباق. ومع ذلك للحصول على أكبر قدر من فوائد الجرجير والاستفادة من مركباته النشطة المضادة للأكسدة، فمن الأفضل تناوله نيئًا أو مطهوًا قليلاً.

وإليك بعض الطرق السهلة لإضافة الجرجير إلى النظام الغذائي اليومي:

  • تقطيع أوراق الجرجير وأعواده إلى قطع صغيرة ورشها على السلطة، أو إضافة الأوراق إلى صلصة المعكرونة.
  • تحضير صلصة البيستو عن طريق مزجه مع الثوم وزيت الزيتون.
  • تحضير عصير الجرجير، أو إضافة حفنة صغيرة من الجرجير إلى عصير الفاكهة أو السموثي.
  • إضافة الجرجير إلى عجة البيض أو البيض المخفوق.
  • قلي الجرجير في كمية صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز ويتبل بالفلفل الأسود المطحون وجبن البارميزان المبشور حديثًا ويتناول كطبق جانبي.
  • إضافة الجرجير إلى أي لفائف أو شطائر.
  • خلط الجرجير مع الحساء قرب نهاية الطهي.

احرص على ألا تخلو مائدة طعامك من هذه الأوراق السحرية حتى تحظى بفوائد الجرجير المذهلة.

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

المصدر
healthline.comcarebeautyco.comprose.comwebmd.comwatercress.co.ukmedicalnewstoday.comanjs.edu.iqlizearlewellbeing.comhobbyfarms

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى