13 من فوائد الزنجبيل الصحية وكيفية إضافته إلى غذائك اليومي

عرفت فوائد الزنجبيل الصحية والطبية منذ القدم فقد استخدم في الطب التقليدي الشرقي منذ عدة قرون، بالإضافة إلى استخدامه في الطعام كتوابل غذائية شائعة لإضفاء رائحة ونكهة على الأطباق المفضلة.

ولقد زاد الاهتمام بشكل ملحوظ بدراسة فوائد الزنجبيل ومكوناته المختلفة كعوامل وقائية أو علاجية في الطب البديل على مدى السنوات القليلة الماضية.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار الزنجبيل، وكيفية تخزينه، كما سنذكر طرق سهله لتضمينه في نظامنا الغذائي.

نبذة عن الزنجبيل

ينتمي نبات الزنجبيل للعائلة الزنجبارية التي تضم الهيل والكركم أيضًا. ويعد الجذمور الجزء الرئيسي من الزنجبيل الذي يتم استهلاكه، وهو الجذع الأفقي الذي تنمو منه الجذور.

تعود رائحة الزنجبيل الحارة إلى وجود مركبات الكيتونات خاصة الجنجرول الذي يعد المكون الأساسي للزنجبيل وقد تمت دراسته في كثير من الأبحاث العلمية المتعلقة بالصحة.

يستخدم الزنجبيل في أشكال عديدة منها الطازج، والمجفف، والمخلل، والمحفوظ، والمتبلور، والمسكر، والمسحوق، والمطحون.

فوائد الزنجبيل الطبية

يتميز الزنجبيل بفوائد صحية عديدة نظرا لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين سي والمغنيسيوم والبوتاسيوم، فضلا عن خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات وغيرها من الخصائص الصحية. فما هي فوائد الزنجبيل؟

فوائد الزنجبيل لتقوية المناعة

تتميز بعض العناصر الموجودة في الزنجبيل مثل الجنجرول بأن لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات؛ مما يقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى.

فقد وجد أن مستخلص الزنجبيل يمكن أن يمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا، حيث أثبتت إحدى الدراسات أنه فعال جدًا ضد بكتيريا الفم المرتبطة بالتهاب اللثة والتهاب دواعم السن. كما يرجح أيضًا أن الزنجبيل الطازج يعد فعالًا ضد الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، وهو سبب شائع لالتهابات الجهاز التنفسي. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتوصل إلى استنتاجات نهائية.

فوائد الزنجبيل لتخفيف نزلات البرد والانفلونزا

اعتاد الناس تناول الزنجبيل للمساعدة في التعافي من نزلات البرد أو الأنفلونزا منذ القدم. ومع ذلك فإن الأدلة التي تدعم فعالية هذا العلاج هي في الغالب غير علمية.

وقد درس الباحثون عام 2013 آثار الزنجبيل الطازج والمجفف على أحد الفيروسات التنفسية في البشر، حيث أشارت النتائج إلى أن الزنجبيل الطازج قد يساعد في حماية الجهاز التنفسي، بينما الزنجبيل المجفف لم يكن له نفس التأثير.

فوائد الزنجبيل لعلاج الالتهاب

يعد الفصال العظمي (التهاب المفاصل) مشكلة صحية شائعة تنطوي على تنكس مفاصل الجسم؛ مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل آلام المفاصل وتيبسها.

توصل مجموعة من الباحثين إلى أن تناول الزنجبيل عن طريق الفم يعد فعالًا على نحو متوسط وآمن إلى حد ما في علاج الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل. فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين استخدموا الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الألم والعجز.

كما وجدت دراسة أخرى أن من فوائد الزنجبيل المطحون عند استخدامه موضعيًا كمزيج مع المستكة والقرفة وزيت السمسم قد يساعد في تقليل الألم والتصلب لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب مفاصل الركبة.

ورغم توصل بعض التجارب الإكلينيكية إلى أن الخصائص الكيميائية النباتية في الزنجبيل قد تقاوم الالتهاب إلا أننا مازلنا بحاجة لمزيد من البحث في الجرعات والأنواع الأكثر فعالية من مستخلص الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل لاضطرابات الهضم

تتسم اضطرابات الهضم بألم متكرر وانزعاج في الجزء العلوي من المعدة، مع تراكم الغازات في البطن، ويُعتقد أن تأخر إفراغ المعدة من الأسباب الرئيسية لعسر الهضم.

وقد وجد أن من فوائد شرب الزنجبيل أو تناوله مع الطعام تحسين الهضم، حيث أن الزنجبيل يعزز الإنزيمات الهاضمة مثل إنزيم التربسين والليباز البنكرياسي؛ مما يحسن عملية الهضم، كما أن الزنجبيل يسرع من عملية إفراغ المعدة فيساهم ذلك في تجنب عسر الهضم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت حول تأثير الزنجبيل على الغازات التي تتشكل في الأمعاء أثناء الهضم أن الإنزيمات الموجودة في الزنجبيل يمكن أن تساعد الجسم على تفتيت الغازات وطردها؛ مما يوفر الراحة ويخلص من إزعاج غازات البطن.

بالإضافة إلى ذلك، فقد يكون للزنجبيل دور في تخفيف أو منع الإمساك؛ نظرًا لأن الزنجبيل يساعد في تحفيز الحركة عبر الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لعلاج الامساك والوقاية منه

فوائد الزنجبيل لعلاج الغثيان

يمكن أن يساعد تناول الزنجبيل الطازج في علاج أشكال مختلفة من الغثيان مثل غثيان الصباح، ودوار الحركة، والغثيان المصاحب للعلاج الكيميائي.

يعد الزنجبيل مفيدًا في علاج الغثيان من خلال تحفيزه لحركة الطعام عبر الجهاز الهضمي وهو ما يسمى بحركة المعدة، كما أنه يعمل على حصر مستقبلات السيروتونين في بطانة الأمعاء؛ مما يساعد على تثبيط الأعصاب التي تؤدي إلى رد فعل القيء.

وقد أثبتت دراسة أجريت عام 2010 أن تناول مكملات مسحوق جذر الزنجبيل أدى إلى تقليل الغثيان لدى 60 من الأطفال والشباب الذين كانوا قد خضعوا للعلاج الكيميائي.

وفي عام 2011 توصل باحثون إلى أن تناول جرعة يومية قدرها 1500 مجم من مستخلص الزنجبيل مقسمة على عدة جرعات؛ قد ساعد في تخفيف أعراض الغثيان.

ولكن مازلنا بحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات على البشر لفهم آثار الزنجبيل على الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

فوائد الزنجبيل في تنظيم السكر في الدم

يساعد الجنجرول أيضًا في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وهو أمر ضروري للتحكم في الآثار الصحية طويلة المدى.

يعمل الزنجبيل على تقليل الإنزيمات التي تكسر الكربوهيدرات، ومن ثم فهو يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز.

كما أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يشجع العضلات على امتصاص الجلوكوز مما يمنع تراكمه في مجرى الدم.

وجدير بالذكر أن تنظيم السكر في الدم يساعد في إنقاص الوزن فيجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين خاصة فيمن يعانون من مقاومة الانسولين.

وقد خلصت مراجعة مجموعة دراسات أجريت عام 2019 إلى أن الزنجبيل يقلل بشكل كبير من الهيموجلوبين السكري (HbA1c) أيضًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ومع ذلك، فقد وجد أن الزنجبيل ليس له أي تأثير على نسبة سكر الدم الصائم.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه كانت مجرد دراسات صغيرة، فرغم أن النتائج مثيرة للإعجاب إلا أنه يجب تأكيدها بدراسات أكبر.

اقرأ أيضًا: ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم؟

فوائد الزنجبيل للضغط المرتفع

يرجح أن الزنجبيل يحاكي عمل أدوية حاصرات الكالسيوم ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين التي تخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك من خلال عمله كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم وموسع للأوعية الدموية.

وقد أثبتت دراسة أجريت على أكثر من 4000 شخص أن الذين تناولوا الزنجبيل كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. كما توصلت 6 دراسات إلى أن مكملات الزنجبيل تقلل من مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

فوائد الزنجبيل لخفض الكوليسترول في الدم

ترتبط المستويات العالية من الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)) بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يكون للأطعمة التي يتناولها الشخص تأثير قوي على مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا حبوب الزنجبيل يوميًا شهدوا انخفاضًا في مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي خاصة الكوليسترول الضار، ولكن تطلب ذلك تناولهم جرعات عالية من الزنجبيل تصل إلى 5 جرام يوميًا.

ومع ذلك، مازلنا بحاجة إلى مزيد من البحث للقول بشكل قاطع أنه يمكننا تناول الزنجبيل لخفض الكوليسترول في الدم.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

قد يلعب الزنجبيل دورًا في إنقاص الوزن وفقًا للدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات.

فقد خلصت مراجعة مجموعة دراسات أجريت عام 2019 إلى أن استعمال مكملات الزنجبيل للتخسيس أدت إلى تقليل وزن الجسم وكذلك نسبة الخصر إلى الورك لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

كما وجدت دراسة أجريت عام 2016 على 80 امرأة مصابة بالسمنة أن الزنجبيل يساعد أيضًا في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومستويات الإنسولين في الدم، علمًا بأن مستويات الإنسولين المرتفعة في الدم ترتبط بالسمنة.

ويرجح أن قدرة الزنجبيل على التأثير في فقدان الوزن مرتبطة بآليات معينة، مثل قدرته على المساعدة في زيادة معدل الحرق أو تقليل الالتهاب.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات على البشر.

فوائد الزنجبيل للوقاية السرطان

يعد الزنجبيل مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، وقد أظهرت الدراسات أنه يقلل أنواعًا مختلفة من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث نتيجة تراكم الكثير من الجذور الحرة في الجسم، والتي تعد مواد سامة تنتج عن التمثيل الغذائي وعوامل أخرى.

تساعد مضادات الأكسدة الغذائية الجسم على التخلص من الجذور الحرة لمنعها من التسبب في أضرار للخلايا قد تؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض مثل السرطان.

وقد أجريت دراسة عام 2013 على عدد من المشاركين لديهم جميعًا مخاطر عالية للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. أثبتت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا الزنجبيل بمعدل 2 جرام يوميًا مدة 28 يومًا كانت لديهم تغيرات سلبية أقل في أنسجة القولون السليمة وانخفاضًا في التكاثر الخلوي مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا دواء وهميًا في نفس التجربة؛ مما يرجح أن الزنجبيل يمكن أن يلعب دورًا في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

فوائد الزنجبيل للجنس

يساعد الزنجبيل في تقليل مستويات ضغط الدم وزيادة تدفق الدم؛ مما يعزز الإثارة والوظيفة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.

كذلك يقلل الزنجبيل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، لذلك قد يكون مفيدًا لتعزيز الخصوبة والوظيفة الجنسية.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الزنجبيل يمكن أن يدعم خصوبة الذكور والإناث من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي، وتحسين جودة الحيوانات المنوية، وموازنة مستويات الهرمونات.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الدراسات التي أجريت على الزنجبيل والجنس في البشر لا تزال محدودة للغاية، لذا يجب إجراء مزيد من البحث والدراسات لتأكيد تأثير الزنجبيل على الخصوبة والصحة الإنجابية.

فوائد الزنجبيل للشعر

رغم أن الزنجبيل يستخدم أحيانًا في شرق آسيا لتعزيز نمو الشعر إلا أن الباحثين لاحظوا عدم وجود دليل علمي يثبت أن الزنجبيل يساعد في علاج الصلع أو تعزيز نمو الشعر.

ولكن هذا لا ينفي الفوائد المحتملة للزنجبيل في علاج التهاب فروة الرأس، حيث يُعتقد أنه عندما تتحسن حالة فروة الرأس يتحسن نمو الشعر. ومع ذلك، فإن هذه الفوائد ليست سوى افتراضات ليس لها دليل علمي حتى الآن.

فوائد الزنجبيل للمرأة

يعد أحد الاستخدامات التقليدية للزنجبيل هو تخفيف الآلام، مثل آلام الدورة الشهرية. وجدير بالذكر أن الزنجبيل يكون فعالًا للغاية في علاج عسر الطمث عند تناوله في بداية الدورة الشهرية، فقد وجد أن تناول الزنجبيل عن طريق الفم خلال أول 3-4 أيام من الدورة الشهرية يقلل إلى حد ما من فترات الحيض المؤلمة، ويمكن استعمال الزنجبيل للدوره الشهرية بجانب بعض أدوية الألم مثل الإيبوبروفين أو حمض الميفيناميك.

كذلك يرجح أن الزنجبيل مفيد للمرأة الحامل لعلاج غثيان الحمل، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة منه أثناء الحمل.

طرق سهلة لإدخال الزنجبيل في النظام الغذائي

يوصف أحيانًا الزنجبيل الطازج بأن طعمه حلو حار، بينما الزنجبيل الجاف له طعم لاذع أكثر.

يمكن استعمال الزنجبيل طازجا، أو مجففا، أو مسحوقا، أو على شكل مخلل الزنجبيل، أو تناوله مع الجبن.

كما يمكن تناول الزنجبيل أيضا كمشروب، فما هي فوائد شرب الزنجبيل؟

يوفر شاي الزنجبيل معظم الفوائد الصحية التي يوفرها الزنجبيل في صوره الأخرى، خاصةً لمن يبحث عن الراحة من حالات الالتهاب أو الغثيان.

على سبيل المثال يمكن تحضير شاي الزنجبيل بالليمون للتمتع بفوائد الزنجبيل مع الليمون، أو شاي الزنجبيل مع العسل، كما يمكن إضافة القرفة للحصول على فوائد الزنجبيل والقرفة معًا.

كذلك يمكن شرب الزنجبيل باردًا كنوع من العصير، مثل عصير الزنجبيل على الطريقة المالية، أو عصير الزنجبيل مع الفواكه المختلفة كالتفاح والأناناس وغيرها.

من السهل إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي، وإليك بعض وصفات الدجاج بالزنجبيل التي يمكن تجربتها:

  • دجاج بالزنجبيل.
  • الدجاج بالثوم والزنجبيل مع الكزبرة والنعناع.
  • دجاج حار بالبرتقال والزنجبيل.
  • دجاج بالليمون والزنجبيل.

أضرار الزنجبيل

يعد الزنجبيل آمنًا عند تناوله بالفم، ولكن على الرغم من فوائده العديدة فإنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة خاصة عند تناول جرعات عالية منه.

وتشمل أضرار الزنجبيل حرقة المعدة، والإسهال، والتجشؤ، وعدم الراحة العامة في المعدة.

كذلك قد يبطئ الزنجبيل تخثر الدم؛ لذا فربما يتداخل مع بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة لتخثر الدم.

ونظرًا لأنه يمكن أن يزيد من خطر النزيف فقد يسبب نزيفًا إضافيًا أثناء الجراحة وبعدها؛ لذلك يجب إيقاف استخدام الزنجبيل قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

أضرار الزنجبيل عند استخدامه موضعيًا

يعد استخدام الزنجبيل على الجلد آمنًا على المدى القصير، إلا أنه قد يسبب تهيج الجلد لدى البعض.

كيفية تخزين الزنجبيل الطازج والمجفف

يمكن الحصول على الزنجبيل هذه الأيام من معظم محلات البقالة وكذلك في المتاجر المتخصصة.

تأكد قبل شراء الزنجبيل من اختيار قطع طازجة ذات مظهر وملمس جيد، صلبة وليست طرية ولا إسفنجية ويكون لحمها أصفر اللون، كما يجب اختيار قطع زنجبيل قشرتها الخارجية جيدة ولا تظهر عليها علامات الفساد أو التعفن مثل البقع المتغيرة اللون أو الملمس اللزج.

يمكن الاحتفاظ بجذور الزنجبيل طازجة في الثلاجة مدة 3 أسابيع تقريبًا، حيث تحفظ في كيس بلاستيكي مع تفريغ الهواء منه أو كيس ورقي أو وعاء زجاجي محكم الإغلاق وتوضع في درج الثلاجة.

وللحفاظ على صلاحيتها للاستخدام فترة أطول يمكن تخزينها في الفريزر، على شكل جذور كاملة، أو مقطعة قطعا صغيرة وإخراج قطعة كل مرة عند الحاجة.

يتطلب تخزين الزنجبيل المجفف التأكد من وضعه في حاوية محكمة الإغلاق ومحفوظة في مكان بارد ومظلم مثل خزانة المطبخ.

وأخيرًا، تعتبر منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن الزنجبيل آمن عند تضمينه في النظام الغذائي، لكنها لم تنظم استخدامه كدواء أو مكمل غذائي؛ لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله بالجرعات العلاجية.

اقرأ أيضا: تعرف على أشهر فوائد المورينجا

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى
Optimized with PageSpeed Ninja