فوائد زيت السمسم

لعلك سمعت عن فوائد زيت الزيتون، أو زيت حبة البركة، أو حتى عن زيت اللوز، لكن هل سمعت يومًا عن فوائد زيت السمسم ؟

إنه الزيت الأكثر انتشارًا في المطبخ الياباني، والصيني والشرق أوسطي.

سنتحدث في هذا المقال عن استخدامات زيت السمسم في المجالات الطبية المختلفة، كما سنجيب عن بعض الأسئلة التي قد تدور في أذهاننا حول شرب زيت السمسم على الريق، وفوائد زيت السمسم للجنس، وغيرها من الأسئلة..

كيف نحصل على زيت السمسم؟

يعد شرق إفريقيا، والهند الموطن الأصلي لنبات السمسم، إلا أنه يزرع حاليًا في مناطق متفرقة من العالم، ومن بذوره يستخلص زيت السمسم.

يتميز زيت السمسم بنكهته المحببة، مع احتوائه على الدهون غير المشبعة، ما جعله من الزيوت واسعة الاستخدام في الطهي.

لكن هل تتوقف فائدة زيت السمسم عند الطهي فقط؟ دعينا نخبرك..

مع ظهور الطب البديل وانتشاره، ورغبة الكثيرين في العودة إلى المواد الطبيعية واستخدامها في مجالات الطب المختلفة، أجريت الكثير من الأبحاث على زيت السمسم للتعرف على خصائصه، وبدأ الحديث عن فوائد واستخدامات زيت السمسم المختلفة، سواء في المستحضرات العلاجية أو التجميلية..

فوائد زيت السمسم للشعر

يدخل زيت السمسم في تركيب بعض أنواع الصابون أو مرطبات الشعر، أو مستحضرات التجميل، إلا أن البعض يستخدمه مباشرة على الشعر، ويجدون له نتائج جيدة في علاج بعض مشاكله، فما هي خصائص زيت السمسم التي تجعله مفيدًا في علاج مشاكل الشعر؟ تعالوا معنا نتعرف على إجابة هذا السؤال..

  • يحتوي زيت السمسم على بعض العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر مثل الزنك، والحديد، والكالسيوم، كما أنه يُعد من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية مثل أوميجا ٣ وأوميجا ٦، لذلك فإنه قد يُحسِّن حالة الشعر الضعيف أو التالف، وقد يمنع أو يقلل تساقط الشعر.
  • يتميز زيت السمسم بخصائصه المرطبة، لذلك فإنه قد يفيد في علاج الشعر الجاف، كذلك فإن استخدامه على الشعر يعطيه مظهرًا أكثر نعومة.
  • نظرًا لما يتمتع به زيت السمسم من تأثير مضاد للبكتيريا، والفطريات، فإنه قد يساعد في تقليل قشرة الشعر التي تسببها عادة الفطريات أو البكتيريا.

يمكنك تدليك فروة الرأس، وكذلك أطراف الشعر، والانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل غسله، للحصول على نتائج أفضل عند استخدام زيت السمسم للشعر.

فوائد زيت السمسم للبشرة

بالرغم من محدودية الدراسات التي أجريت على زيت السمسم، خاصة ما يتعلق بفوائد زيت السمسم للوجه والبشرة، إلا أن هناك أبحاثًا ركزت على خصائصه التي قد تفيد البشرة بصفة عامة والوجه بصفة خاصة، ومن هذه الخصائص التي أشارت إليها الأبحاث أنه:

  • مضاد للأكسدة: لذلك فإنه قد يحمي الجسم من الشوارد الحرة التي قد تسبب تلفًا للبنية الخلوية للجلد.
  • يحتوي على فيتامين «هـ»: الذي يساعد على حماية البشرة من التلف الناتج عن العوامل البيئية، مثل التلوث، والأشعة فوق البنفسجية.
  • يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية: التي تجعل البشرة مرنة، ورطبة وناعمة.
  • لا يسد مسام البشرة: تحدثت بعض الدراسات عن فوائد زيت السمسم للوجه، كونه لا يسد مسام البشرة بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب، ما قد يجعله مفيدًا للبشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب.
  • يقلل الوقت اللازم لالتئام الجروح: ذكرت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن استخدامه على الجروح يقلل الوقت اللازم لالتئامها، إلا أن هذه النقطة ما زالت بحاجة إلى مزيد من الأبحاث على الإنسان، قبل اعتماد استخدامه موضعيًا لعلاج الجروح والحروق.

يعد زيت السمسم من الزيوت الآمنة عند استخدامها على الجلد عند معظم الناس، لكن نظرًا لأن أي مادة قد تسبب حساسية عند البعض، فإنه يفضل إجراء اختبار حساسية قبل استخدام زيت السمسم للبشرة، خاصة عند أصحاب البشرة الحساسة.

ينصح باستشارة الطبيب إذا أردت استخدام زيت السمسم للبشرة أو للشعر؛ ليحدد إذا كان مناسبًا لبشرتك.

كانت هذه بعض فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر، والتي ذكرتها الأبحاث المتوفرة حاليًا، لكن هل أشارت الأبحاث إلى فوائد زيت السمسم للجسم بصفة عامة؟ دعونا نقرأ السطور التالية ونتعرف على بعض هذه الأبحاث..

فوائد زيت السمسم للجسم

يتحدث البعض عن فوائد شرب زيت السمسم على الريق، إلا أنه ليس لدينا من الأبحاث ما يشير إلى وجود فائدة محددة لذلك، إلا أن الدراسات تشير إلى بعض ما قد يعود على الجسم من فوائد حال تناوله بغض النظر عن التوقيت:

  • دعم صحة القلب والشرايين

يشتمل زيت السمسم على نسبة ٨٢٪ من الدهون غير المشبعة خاصة أوميجا ٦، وقد أثبتت الدراسات أن الغذاء الغني بالدهون غير المشبعة صحي للقلب؛ إذ يلعب دورًا هامًا في حمايته من الأمراض، كذلك أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يقلل من سرعة تكون الترسبات الدهنية على جدران الشرايين، ما قد يؤخر الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

  • خفض الكوليسترول

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناوله قد يخفض مستوى الكوليسترول في الدم، إذا استُخدم بديلًا عن الدهون المشبعة.

  • خفض ضغط الدم

ذكرت إحدى الدراسات أنه قد يساعد في خفض ضغط الدم.

  • خفض سكر الدم

في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بمرض السكر، وُجِد أن إضافة ٦٪ من زيت السمسم إلى طعامها لمدة ٤٢ يومًا يؤدي إلى انخفاض كبير مستوى السكر في الدم مقارنة بالفئران التي لم تتناوله.

لذلك يعتقد أنه يدعم تنظيم مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر، حتى على المدى الطويل خاصة بعد أن أجريت دراسة على بعض البالغين من مرضي السكر من النوع الثاني، ولوحظ انخفاض مستوى السكر التراكمي لديهم بعد تناوله مدة ٩٠ يومًا.

  • مطهر للفم

يمكن استخدامه مضمضة للفم لما له من خصائص مضادة للبكتيريا.

  • لعلاج الامساك

ذكرت بعض الأقوال أن زيت السمسم المخفف قد يخفف حدة الإمساك، خاصة في الحالات البسيطة.

  • لعلاج التهابات المغاصل

يستخدم زيت السمسم في الطب الشعبي في تايوان منذ زمن بعيد لعلاج التهابات المفاصل، اعتمادًا على خصائصه المضادة للالتهاب. وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على قوارض تعاني من التهاب المفاصل، أن تناول زيت السمسم يحسن الأعراض لديهم، إلا أنه لابد من مزيد من الأبحاث لمعرفة مدى فاعليته على البشر.

  • يعزز الصحة النفسية

يساعد على مقاومة الإحساس بالتوتر والاكتئاب؛ إذ أنه يحتوي على الحمض الأميني تيروزين ”tyrosine“ الذي يعزز السيروتونين في الجسم.

  • زيت السمسم وعلاج تأخر الحمل

نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فإن زيت السمسم يثبط بعض الإنزيمات التي تثبط حركة ونمو الحيوانات المنوية، لذلك فإن تناوله قد يحسن من خصائص السائل المنوي، من حيث الحركة والعدد، إلا أنه ليس لدينا أبحاث كافية تتحدث عن فوائد زيت السمسم للجنس.

مخاطر استخدام زيت السمسم

يعد زيت السمسم آمنًا إذا تناولناه بالكميات الشائع استخدامها في الطعام، أما إذا تناولناه بكميات أكبر، أو استخدمناه كعلاج لفترة طويلة، فلا بد هنا أن ننتبه لما قد يسببه من مشكلات أو مخاطر الصحية، ومنها:

  • الحساسية: يُعد زيت السمسم ضمن أعلى ٨ مسببات للحساسية، ويختلف رد الفعل التحسسي من شخص إلى آخر، وقد يصل إلى مرحلة الحساسية المفرطة لدى بعض الأشخاص.
  • زيادة الوزن: رغم أنه يحتوي على الدهون الصحية، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب زيادة الوزن.
  • التداخل مع الأدوية: نظرًا لما يسببه من انخفاض في مستوى السكر، وكذلك ضغط الدم، فإن تناوله مع الأدوية التي تخفض ضغط الدم، أو مستوى السكر في الدم قد يتسبب في نزول شديد في مستوياتها، لذلك لا بد من التواصل مع الطبيب قبل استخدامه.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على بعض فوائد زيت السمسم، واستخداماته المختلفة، لا بد أن نؤكد ضرورة العودة إلى الطبيب قبل استخدامه سواء على البشرة أو الشعر أو بالفم للعلاج من الأمراض، ودمتم بصحة وعافية.

بواسطة
د. الهام عقيل
المصدر
https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/sesame-oil-for-skin#bottom-linehttps://www.healthline.com/health/sesame-oil-for-hair#thinninghttps://www.healthline.com/nutrition/sesame-oil-benefits#TOC_TITLE_HDR_6https://www.webmd.com/diet/sesame-oil-good-for-youhttps://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3732896/
زر الذهاب إلى الأعلى