كريم ومرهم فوسيدين لحب الشباب والالتهابات الجلدية

ما هو فوسيدين؟

فوسيدين (Fucidin) هو اسم تجاري لدواء مضاد حيوي يسمى حمض الفوسيديك. يستخدم هذا الدواء لعلاج مجموعة من الالتهابات الجلدية عند البالغين والأطفال، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، والأطفال من جميع الأعمار، ولكنه لا يصرف إلا بوصفة طبية.

مكونات الدواء

المادة الفعالة من الدواء هي: حمض الفوسيديك fusidic acid cream or ointment 2%

تشمل المكونات الأخرى: بوتيل هيدروكسي الأيزول، وكحول سيتيل، وغليسيرول، وبرافين سائل، وبولي سوربات 60، وسوربات البوتاسيوم، وحمض الهيدروكلوريك، والبارافين الأبيض الناعم، ومياه نقية.

الشكل الصيدلاني لدواء فوسيدين

غالبا ما يوصف حمض الفوسيديك على شكل كريم أو مرهم لعلاج التهابات الجلد البكتيرية.

يأتي حمض الفوسيديك أيضا على شكل قطرات للعين لعلاج التهابات العين، أو على شكل معلق أو حقن فوسيدين لعلاج العدوى في المستشفى.

تكون المراهم أكثر سمكا ودهنية من الكريمات، لذلك قد تبقى على الجلد لفترة أطول وتكون جيدة بشكل خاص إذا كان الجلد جافا. يصف الطبيب الكريم غالبا إذا كان لديك الكثير من الجلد المصاب لتغطيته، بينما يصف المرهم إذا كانت المنطقة المصابة أصغر.

هل يمكن استخدام كريم ومرهم فوسيدين لحب الشباب؟

يستخدم كريم ومرهم مضاد حيوي فوسيدين بمفرده أو بالاشتراك مع الأدوية الجهازية لعلاج التهابات الجلد الأولية والثانوية التي تسببها سلالات حساسة من البكتيريا، وخاصة بكتيريا المكورات العنقودية (staphylococcus aureus).

وتشمل الاستخدامات القوباء المعدية، والتهاب بصيلات الشعر السطحي، والتهاب الجلد التماسي، والإكزيما، وعدوى الجلد حول الأظافر، والجروح والحروق المصابة بالعدوى، والصدفية، والبثور، وندبات حب الشباب.

وقد أشارت الدراسات البحثية إلى أن حمض الفوسيديك يمكن أن يكون فعالا جزئيا في تحسين أعراض حب الشباب، ولكنه لا يعمل بنفس فاعلية العديد من المضادات الحيوية الأخرى التي تستخدم عادة كعلاج لحب الشباب، لذا قد يوصف غالبا ضمن خطة علاجية متعددة مع مضادات حيوية أخرى.

كيف يعمل فوسيدين لعلاج حب الشباب؟

تتشكل البثور نتيجة انسداد بصيلات الشعر ومسام الجلد بالزيت والخلايا الجلدية الميتة حيث تتكون بيئة مثالية لنمو البكتيريا.

يساعد المضاد الحيوي فوسيدين البثور المصابة على الشفاء بشكل أسرع إذا استخدام بشكل صحيح، ويعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الأساسية؛ بدون هذه البروتينات لا تستطيع البكتيريا النمو والتكاثر.

لا يقتل حمض الفوسيديك البكتيريا بشكل مباشر، ولكنه يتركها غير قادرة على زيادة عددها. تموت البكتيريا المتبقية في النهاية أو يتم تدميرها بواسطة جهاز المناعة وهكذا تزول العدوى.

كيفية استخدام كريم ومرهم فوسيدين لحب الشباب؟

ضع الكريم أو المرهم على المنطقة المصابة من الجلد ثلاث أو أربع مرات يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. سيطلب منك طبيبك عادة استخدام الكريم  لمدة 7 إلى 14.

اتبع الخطوات التالية للحصول على أفضل النتائج:

1. اغسل بثور حب الشباب بالماء الدافئ، واستخدم نوع صابون غير دهني لتجنب تهيج البشرة.

2. إذا كانت البثرة منتفخة جدا، فقد يؤدي استخدام الماء الدافئ إلى فتحها وإخراج كمية من القيح منها. في هذه الحالة، تابع الغسيل بلطف حتى يزول القيح.

3. لا تفرك بشرتك بشدة، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد الملتهب بالأساس.

4. جفف بشرتك بمنشفة نظيفة ناعمة.

5. ضع الدواء على المنطقة المصابة فقط، هذا مهم لأن الكريم يمكن أن يكون مهيجا إذا تم تطبيقه على المناطق التي لا تحتاج إليه.

6. انزع غطاء العبوة وضع كمية صغيرة من الكريم على البثرة المصابة، وافرك برفق بإصبع نظيف أو بقطعة قطن معقمة.

7. اغسل يديك بعد ذلك كي لا يهيج الدواء جلد يديك.

8. كرر ذلك ثلاث إلى أربع مرات يوميا، واستمر في العلاج حتى تلتئم البثرة أو حسب تعليمات الطبيب.

الآثار الجانبية لمضاد حيوي فوسيدين

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تترافق مع كريم أو مرهم حمض الفوسيديك، لكن ذلك لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون كريم أو مرهم فوسيدين لحب الشباب سيختبرون تلك التأثيرات أو أيّ منها.

 آثار جانبية محتملة:

الاثار الجانبية الأكثر شيوعا هي:

  • الطفح الجلدي.
  • حكة وتهيج مكان تطبيق الكريم.
  • ألم أو حرقان أو احمرار في الجلد عند الاستخدام.
  • التهاب الجلد التماسي.

آثار جانبية نادرة:

  • قشعريرة.
  • ظهور تقرحات في الجلد.
  • التهاب الملتحمة.
  • اكزيما.
  • ردود فعل تحسسية.

تحذيرات استخدام مرهم وكريم فوسيدين لحب الشباب

أثناء تطبيق المرهم على وجهك، تجنب ملامسته لعينيك ولا تضعه على الأغشية المخاطية مثل فمك أو أعضائك التناسلية.

لا تبتلع الدواء واحفظه بعيدا عن متناول الأطفال.

إذا لم تتحسن إصابتك، أو إذا ازدادت سوءا بالرغم من العلاج، أو إذا عادت العدوى بعد التوقف عن استخدام فوسيدين لحب الشباب، في هذه الحالة عليك استشارة طبيبك.

من المهم أن تنهي دورة العلاج الموصوفة حتى لو بدا لك أن العدوى قد اختفت؛ يساعد ذلك على تجنب عودة العدوى أو نمو البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي.

لا تستخدم فوسيدين لفترة أطول من الموصوفة، ولا تحتفظ بنفس العبوة لعلاج الالتهابات المستقبلية؛ يمكن أن يتسبب الاستخدام المطول أو المتكرر للأدوية المضادة للبكتيريا في تفاعلات جلدية، وقد يؤدي أيضا إلى مقاومة البكتيريا للدواء.

تفاعلات الحساسية:

لا تستخدم فوسيدين إذا كان لديك حساسية تجاه حمص الفوسيديك أو فوسيدات الصوديوم أو أي من المكونات الأخرى للدواء، تحقق دائما من مكونات الدواء قبل استخدامه.

توقف عن استخدام كريم أو مرهم فوسيدين واطلب المساعدة الطبية الفورية إذا ظهرت عليك أعراض رد فعل تحسسي مثل صعوبة في التنفس، وتورم في الوجه أو الحلق أو اللسان، والطفح الجلدي..

أثناء الحمل والرضاعة:

لا بأس من استخدام كريم ومرهم فوسيدين إذا كنت حاملا أو مرضعة، لأنه لا يتم امتصاص حمض الفوسيديك من خلال جلدك بكميات كبيرة لذلك لا يمكن أن يؤثر على الطفل. ومع ذلك، احصلي على المشورة الطبية قبل استخدامه إذا كنت حاملا أو مرضعة.

تفاعل فوسيدين مع أدوية أخرى

لا يتم امتصاص حمض الفوسيديك من خلال الجلد إلى مجرى الدم بكميات كبيرة، ولذلك من غير المتوقع أن يؤثر على الأدوية الأخرى التي قد تتناولها.

ومع ذلك، تجنب استخدام فوسيدين لحب الشباب أو الالتهابات الجلدية الأخرى في نفس الوقت الذي تستخدم  فيه أي كريمات أو مراهم أو مستحضرات تجميلية أخرى على نفس منطقة الجلد؛ لأن ذلك قد يخفف المضاد الحيوي ويجعله أقل فعالية في علاج العدوى.

ومن الأفضل ترك فاصل زمني حوالي 30 دقيقة بين تطبيق المنتجات المختلفة على نفس منطقة الجلد لمنح وقت كافي لامتصاصهم.

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى