فوائد فيتامين e ومصادره، وهل له أضرار!

ما هو فيتامين e؟

فيتامين e أو فيتامين هـ (Vitamin E) هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو عنصر غذائي هام له خصائص مضادة للأكسدة يساعد في حماية خلايا الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، ويمكن العثور عليه في العديد من الأطعمة.

الجذور الحرة هي مركبات تنتج عندما يحول الجسم الطعام إلى طاقة، وكذلك عند التعرض لملوثات البيئة مثل دخان السجائر، وتلوث الهواء، وأشعة الشمس فوق البنفسجية. تتسبب الجذور الحرة في تلف الخلايا والأنسجة والأعضاء، كما يُعتقد أنها تلعب دورًا في حدوث الشيخوخة.

فوائد فيتامين e

تتعدد فوائد فيتامين e لصحة الجسم، وتشمل ما يلي:

  • يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة، لذا فهو يحمي أنسجة الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما أنه يعمل كمضاد للالتهاب.
  • يساعد خلايا الجسم على التجدد والبناء.
  • يقوي فيتامين هـ جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي تغزوه.
  • يعمل على توسيع الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم داخلها.
  • يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • تستخدمه الخلايا لأداء وظائفها الحيوية الأساسية.

أما عن دور فيتامين هـ في الوقاية من السرطان، وأمراض القلب، والخرف، وأمراض الكبد، والجلطة الدماغية فلا يزال يتطلب الأمر مزيدًا من الأبحاث العلمية.

فوائد فيتامين e للوجه والبشرة

تتعدد فوائد فيتامين e للبشرة، فغناه بمضادات الأكسدة يحفز تجديد الخلايا ويحافظ عليها من التلف، كما أنه يحسن الدورة الدموية للوجه؛ مما يقلل من التجاعيد ويؤخر الشيخوخة.

يحمي فيتامين هـ البشرة من الشوائب المضرة وكذلك من أضرار أشعة الشمس، كما يزيد من مرونتها ونضارتها، فتناول كبسولات فيتامين e للوجه كمكمل غذائي تمنحه إشراقًا ونضارة.

 كيفية استخدام كبسولات فيتامين e للبشرة

تشتهر كبسولات فيتامين هـ بخصائصها المرطبة للبشرة فهي تعمل ككريم رائع طوال الليل عند مزج بضع قطرات من زيت فيتامين e من الكبسولة مع كمية قليلة من الكريم الليلي المعتاد.

عند استخدام فيتامين هـ كعامل مضاد للشيخوخة أو عامل ترطيب للبشرة يفضل تركه طوال الليل، فذلك يساعد على امتصاصه تمامًا من البشرة.

ينصح بوضع الكريم مع زيت فيتامين هـ 30 دقيقة على الأقل قبل النوم، لمنع تلطخ الملاءات أو الوسائد من التلطخ بالزيت.

وجدير بالذكر أن معظم الكريمات المضادة للشيخوخة التي لا تستلزم وصفة طبية تحتوي على 0.05 إلى 1% فيتامين هـ كأحد مكوناتها النشطة.

فوائد فيتامين e للشفاه

يمكن استخدام زيت فيتامين هـ الموضعي للحصول على شفاه ناعمة ولينة. يعزز فيتامين هـ تجديد الخلايا ويعالج تشقق وجفاف الشفاه، كذلك يمنع القوام السميك الدهني لزيت فيتامين هـ من حدوث مزيد من الجفاف والتشقق ويرطب الشفاه.

فوائد فيتامين e للشعر

تتعدد فوائد فيتامين هـ للشعر فهو يساهم في:

  • علاج الشعر التالف والمتقصف؛ نظراً لأنه أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح الأنسجة.
  • منع تساقط الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • تعزيز نمو الشعر من خلال تحسين صحة فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر.
  • منح الشعر نعومة ولمعانًا عن طريق تنظيم إفراز دهون فروة الرأس.

يمكن استخدام كبسولات فيتامين e للشعر موضعيًا عن طريق عصر الزيت من كبسولات فيتامين e ومزجها بزيت الشعر المعتاد. يدلك الخليط برفق في الشعر ويترك مدة 2-3 ساعات، ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ.

الاحتياجات اليومية من فيتامين e

تختلف الاحتياجات اليومية من فيتامين هـ على حسب العمر والحالة الصحية.

يوضح الجدول الآتي الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين هـ لكل فئة عمرية:

العمر

الكمية (مجم)

الرضع 7-12 شهراً

5 مجم

الأطفال 1-3 سنوات

6 مجم

الأطفال 4-8 سنوات

7 مجم

الأطفال 90-13 سنة

11 مجم

المراهقون 14-18 سنة

15 مجم

البالغون

15 مجم

النساء الحوامل

15 مجم

النساء المرضعات

19 مجم

قد تكتب نسبة فيتامين هـ على ملصقات بعض الأغذية بالوحدة الدولية (IU)، وتعادل الوحدة الدولية 0.67 مجم من الشكل الطبيعي لفيتامين هـ، و0.45 مجم من الشكل الاصطناعي.

مصادر فيتامين e

يوجد فيتامين هـ بشكل طبيعي في الأغذية كما يضاف إلى بعض الأطعمة المدعمة، مما يسهل الحصول على الكميات الموصى بها من المصادر الطبيعية، مثل:

  • الزيوت النباتية: يعد زيت جنين القمح، وعباد الشمس، وزيوت القرطم من أفضل مصادر فيتامين هـ، كما يتوفر فيتامين هـ في زيوت الذرة وفول الصويا.
  • المكسرات: مثل الفول السوداني، والبندق، وخاصة اللوز.
  • البذور: مثل بذور عباد الشمس والتي تعد أيضًا من بين أفضل مصادر فيتامين هـ.
  • الخضروات الخضراء: مثل السبانخ والبروكلي.

عادة تضيف شركات الأغذية فيتامين هـ إلى بعض حبوب الإفطار، وعصائر الفاكهة، والسمن النباتي، والأطعمة الأخرى.

أنواع فيتامين هـ

فيتامين هـ هو عائلة مكونة من ثمانية مضادات أكسدة متشابهة بنيويًا مقسمة إلى مجموعتين:

  • توكوفيرول: ألفا توكوفيرول، وبيتا توكوفيرول، وجاما توكوفيرول، ودلتا توكوفيرول.
  • توكوترينول: ألفا توكوترينول، وبيتا توكوترينول، وجاما توكوترينول، ودلتا توكوترينول.

كل نوع من أنواع فيتامين هـ له قوة مختلفة أو مستوى نشاط مختلف في الجسم. ويعد ألفا توكوفيرول (Alpha-tocopherol) هو الشكل الأكثر شيوعًا لفيتامين هـ، حيث يشكل 90% تقريباً من فيتامين هـ في الدم.

توفر بعض مكملات فيتامين هـ الأشكال الأخرى من الفيتامين مثل جاما توكوفيرول، وتوكوترينول، وتوكوفيرول مختلط، ولم يثبت ما إذا كان أي من هذه الأشكال يتفوق على ألفا توكوفيرول في المكملات.

اعراض نقص فيتامين e

من النادر جدًا ظهور أعراض نقص فيتامين هـ  في الأشخاص الأصحاء. وعادة ما يرتبط نقص فيتامين هـ بأمراض معينة تعيق هضم الدهون أو امتصاصها، ومن ثم نقص امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون ومنها فيتامين هـ.

تشمل هذه الأمراض مرض كرون، والتليف الكيسي، وبعض الأمراض الوراثية النادرة مثل البروتين الشحمي في الدم، والترنح المصحوب بنقص فيتامين هـ (AVED).

وفيما يلي علامات نقص فيتامين هـ:

  • اعتلال الشبكية: يؤدي تلف شبكية العين إلى ضعف الرؤية.
  • اعتلال الأعصاب المحيطية: يحدث تلف الأعصاب المحيطية، عادة في اليدين أو القدمين، مما يسبب ضعفًا أو ألمًا.
  • الرنح: وهو فقدان السيطرة على حركات الجسم.
  • ضعف مناعة الجسم.

اضرار كبسولات فيتامين e

يعد تناول فيتامين هـ الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة والمشروبات آمنًا ولا يتسبب في أي ضرر للجسم. ولكن قد يختلف الأمر مع مكملات فيتامين هـ الغذائية، فتناول جرعات عالية منه يزيد من خطر الإصابة بالآتي:

جدير بالذكر أن الحد الأقصى لجرعة فيتامين هـ في البالغين هو 1000 مجم في اليوم من مكملات فيتامين هـ الغذائية، بينما الحد الأقصى للأطفال أقل من ذلك.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكملات فيتامين هـ قد تكون ضارة حتى عند تناولها بجرعة أقل من الحد الأقصى، فعلى سبيل المثال أثبتت إحدى الدراسات عن أضرار فيتامين e للرجال أن من تناول منهم 400 وحدة دولية (180 مجم) من فيتامين هـ الاصطناعي كل يوم لعدة سنوات كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

التداخلات الدوائية لفيتامين هـ

يمكن أن تتفاعل مكملات فيتامين هـ الغذائية مع بعض الأدوية التي تتناولها أو تتداخل معها، مثل:

  • مضادات التخثر أو الأدوية المضادة للصفيحات: يمكن أن يزيد فيتامين هـ من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر مثل الوارفارين.
  • الستاتين والنياسين: وجد أن تناول فيتامين هـ مع الستاتين والنياسين يقلل من تأثيرها على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وحمايتها للقلب.
  • العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي: يمكن أن يؤدي تناول مكملات مضادات الأكسدة أثناء الخضوع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للسرطان إلى تغيير فعالية هذه العلاجات.

الأشكال الدوائية لفيتامين هـ

يتفاوت سعر فيتامين e حسب نوع المكمل الغذائي، فعلى سبيل المثال سعر كبسولات فيتامين e التي تحتوي على الفيتامين منفردًا غالبا ما تكون أقل من المكملات الغذائية المتكاملة.

يجب أن يحصل الناس على معظم العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، حيث تحتوي الأطعمة على الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، ومكونات أخرى مفيدة للصحة. قد يستعان في بعض الحالات بالأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية عندما لا تلبي المصادر الطبيعية احتياجات الجسم كما في الحمل أو في حالات مرضية معينة.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين د ومصادره المتعددة وكيف نعالج نقصه

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى