كي تظلي شابة ونشيطة طوال حياتك إليك بعض النصائح

قد ترتبط بعض المشاكل الصحية وحتى المشاكل الصحية الصغيرة ببعض الأنشطة اليومية وتتداخل معها
إليك بعض النصائح قد تكون ضرورية لصحتك و لتأخير الشيخوخة. فالعناية بنفسكِ لا تحتاج إلى الكثير من التعقيدات، فهى تمثّل استثمارًا كبيرًا على المدى البعيد!

امشي كل يوم لمدة 30 دقيقة

حذرت العديد من الدراسات من مخاطر الخمول والكسل. وبناءً عليه، فإنَّ مرور أكثر من 11 ساعة في وضع الجلوس كل يوم، يزيد مخاطر الوفاة بنسبة 40 في المئة، مقارنةً بالبقاء في موضع الجلوس لمدة 4 ساعات فقط. حيث يصبح انسداد الشرايين أسرع، ويرتفع ضغط الدم الشرياني، ويركد الدم في الأوردة، ويقلّ إمداد الدماغ بالأوكسجين، وتصبح العظام أقل صلابة، وتضعف العضلات بسرعة أكبر.

فعليك بممارسة الرياضة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا والمشي لمدة 30 دقيقة كل يوم. وانهضي بشكل منتظم للتجوال خلال العمل، والمشي أثناء استعمال الهاتف وصعود الدرج بدلًا من المصعد.

لا تسرفي في شرب القهوة أو الشاي طوال اليوم

يُنصح في العادة شرب الماء مع كوب من القهوة أو الشاي في الصباح، لأنَّ من شأن ذلك أن يعيد ترطيب الجسم بعد الليل. ولكن ينبغي الحذر من الإفراط ،إذ لا يُنصح بشرب الكثير من القهوة أو الشاي
نصيحة د. لويك إيتيان
من الأفضل استهلاك السوائل على فترات طوال اليوم، لأنَّ الأمعاء تحتاج إلى 20 دقيقة لكي تمتص الماء. اِشربي بانتظام بجرعات صغيرة ولتقتصر كميات شرب القهوة إلى كوبين إذا كنتِ حاملًا، ولا تشربي القهوة بعد الساعة الرابعة بعد الظهر إذا كنتِ حساسة جدًّا تجاه الكافيين.

تخلصي من الدهون المتراكمة في البطن

الدهون الزائدة المخزنة قريبًا من القلب والكبد، هي الأكثر سمّية للجسم. وتسبب إطلاق مواد التهابية في الدم (مثل الأديبوكينات والسيتوكينات) والتي تُعتبر مسؤولة جزئيًّا عن الكثير من الأمراض، والتي منها السكري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني، أو تليف الكبد، أو تصلب الشرايين.
ننصحكِ بالمشي 1500 خطوة كل أو القيام بتمارين رفع الجسم على الذراعين (push ups) لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع. واختاري كأولوية أكل الفاكهة والخضروات واللحوم قليلة الدهون والأسماك.

قومي بأعمال التنظيف للمنزل، وتخلصي من الأشياء التي لستِ بحاجة إليها

إنه نشاط، تخلصي من جميع الأشياء غير المستعملة غالبًا! عندما ننظف ونلمّع المنزل، ندرك حقيقة معنى التطهير الداخلي وخلو التلوث الضروريين لعدم الإصابة بامراض الجهاز التنفسي المزمنة (مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن). فمن شأن قضاء حوالى 20 دقيقة من الأعمال المنزلية والتنظيف في الأسبوع، أن يقلل التوتر والإجهاد ومخاطر الإصابة بالاكتئاب، وذلك وفقًا لدراسة بريطانية، وهذا النشاط يعادل قضاء 30 دقيقة في المشي.

لا تؤخري الذهاب إلى الحمام للتبول

تأخير الذهاب إلى الحمام للتبول التبول امر سيّىء، لأنَّ البول يتراكم في المثانة ويزيد احتمال الإصابة بالتهاب المثانة. وإضافة إلى ذلك، فإنَّ المثانة تتضخم بطريقة مبالغ فيها، وتشكل ضغطاً على الكلى والتي لا تؤدي التصريف بشكل صحيح. ولدى كبار السن، فإنَّ مخاطر الإصابة بسلس البول ستكون كبيرة.
اشربي بانتظام وبجرعات صغيرة من الماء، فمن شأن ذلك أن يحافظ على صحة الكليتين.

اذهبي للتبول بانتظام كلما شعرتِ بالحاجة إلى ذلك، وعلّمي أطفالكِ الأمر ذاته حتى في المدرسة.

استخدمي طريقة نقع الأطعمة قبل طهوها

نقع اللحوم أو الأسماك في عصير الليمون والأعشاب الطازجة والتوابل، له تأثير مزدوج مهم. فمن شأن ذلك أن يحضر عملية ما قبل طهو الأطعمة، ويحافظ بشكل أفضل على الفيتامينات والعناصر المعدنية.

كلما استطعتِ ذلك امزجي الأعشاب والتوابل: بتلك الطريقة سوف تضاعفين الفوائد وتمنعين مضار طهو الأطعمة إلى فترة طويلة. استخدمي الكركم والزنجبيل، والفلفل الأسود والقرفة، وحصى البان والأوريغانو، فهي تحمي الجسم من السرطان والالتهابات. كما أنّ البقدونس محمّل بالفيتامين سي C، أما اليانسون والهيل فإنهما يسهّلان عملية الهضم.

نامي في الظلام الدامس تماما

استخدام الضوء في المساء، يعيق امتصاص ما يكفي من الميلاتونين وهو هرمون النوم. وبسبب فرط الحساسية لأقل تحفيز للضوء، فإنَّ الغدة الصنوبرية المسؤولة عن تصنيع الميلاتونين، سوف يزعجها الضوء

ننصحك  بإطفاء مصادر الضوء وقت النوم (ويشمل ذلك حتى أضواء الكمبيوتر وشاشات التلفزيون التي تكون في وضع الاستعداد واستخدمي الستائر المزدوجة لمنع دخول أيّ إشعاعات من الضوء تأتي من الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى