ماذا يأكل الرضيع؟

دليلك الشامل لتغذية الطفل في عامه الأول

ماذا يأكل الرضيع في الأشهر الأولى من حياته؟ وهل لذلك أهمية كبيرة في نموه الجسمي والعقلي. متى أبدأ في إدخال الماء والأطعمة الصلبة لغذاء طفلي؟ كيف أقدم الطعام بصورة مناسبة لعمره؟ وكيف أتدرج في ذلك؟

تدور كل هذه الأسئلة في ذهن أيّ أم، وخاصة الأم الجديدة التي ليس لديها خبرة سابقة في تغذية الرضيع.

يكون معدل نمو الطفل خلال السنة الأولى من عمره أكثر من أي وقت آخر في حياته؛ لذا من الضروري لكل أم معرفة ما هو الغذاء الصحي للطفل وماذا يأكل الرضيع.

سنجيب في هذا المقال على جميع هذه التساؤلات بالتفصيل. 

هل طفلك مستعد لتناول الأطعمة الصلبة؟

تعد الرضاعة الطبيعية غذاء الطفل الأساسي خلال الشهور الأولى من حياته، فلبن الأم يمد الطفل بالمواد الغذائية التي يحتاجها.

إلا أنه مع زيادة معدل نمو الطفل تزداد احتياجاته من المواد الغذائية، ويصبح لبن الأم غير كافٍ وحده لتلبية احتياجات نموه، فيحتاج الطفل لإدخال الأطعمة الصلبة كتغذية تكميلية بجانب لبن الأم.

ولكن لا تدخلي الأطعمة الصلبة حتى تتأكدي أن طفلك مستعد لذلك. فهناك علامات يجب أن تتوفر في الطفل حتى نعلم أنه جاهز لتناول الأطعمة الصلبة، منها:

  • عندما يستطيع الرضيع الجلوس مستندًا على الأقل.
  • أن يكون قادرًا على التحكم في رأسه ورقبته.
  • عندما يكون قد توقف عن دفع الطعام بلسانه خارج فمه.
  • عندما يزداد وزنه إلى الضعف منذ الولادة.

نصائح لتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك

  • عندما تبدأين في إطعام الطفل الرضيع الأطعمة الصلبة قدمي كل صنف على حدة وليس خليطًا من الأطعمة.
  • استمري في تقديم الطعام الجديد منفردًا مدة ثلاثة إلى خمسة أيام متتالية قبل أن تقدمي نوعًا آخر. تساعدك هذه الطريقة في تحديد النوع الذي قد يسبب الحساسية أو عدم التحمل لطفلك.
  • ابدأي بكميات صغيرة من الأطعمة الصلبة؛ ملعقة صغيرة في البداية مرة واحدة في اليوم ثم تزاد ببطء إلى ملعقتين وهكذا.
  • يمكن أن تبدأي بحبوب الأرز المخصصة للأطفال كأول طعام للرضيع، وتكون غالبًا طعام الطفل في الشهر الرابع مع خلطها بجزء من حليب الأم أو الحليب الصناعي حتى يكون قوامها سائلا وتُزاد كثافة القوام تدريجيًا. 
  • ثم قدمي الخضروات المسلوقة المهروسة جيدًا مع إضافه حليب الأم أو الماء إليها لجعل قوامها لينًا.
  • تقدم الخضراوات أولًا قبل الفاكهة؛ لأن الطفل يمكن أن يستسيغ الطعم الحلو للفاكهة إذا قدمت له أولًا ويرفض الخضروات بعد ذلك.
  • يفضل تقديم الفاكهة مهروسة جيدًا، ولا يحبذ تقديمها في صورة عصير للطفل في السنة الأولى من عمره، حتى يستفيد من أليافها.
  • لا تستخدمي الملح أو السكر عند تحضير طعام طفلك.
  • اطعمي طفلك بالملعقة حتى يتعلم الأكل بها ولا تستخدمي زجاجة الرضاعة لإطعامه، اجعلي زجاجة الرضاعة مخصصة للحليب والماء فقط. يمكنك إعطاء طفلك ملعقة يمسكها في يده بينما تطعميه أنت بملعقة أخرى.
  • لا ترغمي طفلك على إنهاء الطعام الموجود في طبقه إذا ظهرت عليه علامات الشبع؛ فإرغام الطفل على إنهاء الطعام عندما لا يكون جائعًا عادة خاطئة.
  • اعرضي على طفلك أطعمة متنوعة فذلك يؤصل لديه عادة جيدة في تنوع تغذيته، ولا تقتصري على تقديم ما تحبينه أنت من الأطعمة.
  • يحتاج الطفل إلى شرب الماء بمجرد إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذائه.
  • يحتاج الطفل إلى السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول لنمو المخ والجهاز العصبي والنمو العام.
  • لا تقللي عدد الرضعات بمجرد إدخال الأطعمة الصلبة لغذاء الطفل فهي أغذية تكميلية وليست بديلة للبن الأم. ويُنصح باستمرار الرضاعة الطبيعية الى أن يبلغ الطفل عامين.

عرفنا ماذا يأكل الرضيع، فما هو الممنوع تقديمه للرضيع؟

  • لا تقدمي لطفلك المكسرات أو الحلوى المستديرة أو الفشار أو الفواكه والخضروات الصلبة؛ فهذه الأطعمة غير آمنة وقد تسبب اختناق الطفل.
  • لا تقدمي لطفلك العسل ولا حليب الأبقار قبل أن يتم عامه الأول.

ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع وحتى الشهر الثامن؟

دليل وجبات الرضع من 4 إلى 8 أشهر.

نوع الغذاء من 4 إلى 6 شهور 7 شهور 8 أشهر
حليب الأم أو الحليب الصناعي 4 إلى 6 وجبات يوميًا (28 إلى 32 أوقية (oz) في اليوم). 3 إلى 5 وجبات يوميًا (30 إلى 32 أوقية في اليوم). 3 إلى 5 وجبات يوميًا (30 إلى 32 أوقية في اليوم).
الحبوب الفورية المدعمة بالحديد 3 إلى 5 ملاعق كبيرة من الحبوب ذات المكون الواحد المدعمة بالحديد مخلوطة بحليب الأم أو الحليب الصناعي. 3 إلى 5 ملاعق كبيرة من الحبوب ذات المكون الواحد المدعمة بالحديد مخلوطة بحليب الأم أو الحليب الصناعي. 5 إلى 8 ملاعق كبيرة من الحبوب ذات المكون الواحد المدعمة بالحديد مخلوطة بحليب الأم أو الحليب الصناعي.
الخضراوات 1 إلى 2 ملعقة كبيرة، مهروسة جيدًا، مرة إلى مرتين في اليوم. 2 إلى 3 ملاعق كبيرة، مهروسة جيدًا، مرتين في اليوم. 2 إلى 3 ملاعق كبيرة، مهروسة أو طرية، مرتين في اليوم.
الفواكه 1 إلى 2 ملعقة كبيرة، مهروسة جيدًا، مرة إلى مرتين في اليوم. 2 إلى 3 ملاعق كبيرة، مهروسة جيدًا، مرتين في اليوم. 2 إلى 3 ملاعق كبيرة، مهروسة أو طرية، مرتين في اليوم.
اللحوم والأطعمة البروتينية 1 إلى 2 ملعقة كبيرة، مفرومة ناعمًا، مرتين في اليوم. 1 إلى 2 ملعقة كبيرة، مفرومة، مرتين في اليوم.
وجبات خفيفة   البسكويت، والخبز المحمص، والمقرمشات. البسكويت، والخبز المحمص، والمقرمشات، والزبادي العادي.
كيفية التدرج تكون وجبات الحبوب الأولى سائلة للغاية وتزيد كثافتها ببطء. يبدأ تناول الطعام بالأصابع والكوب. تقليل عدد الرضعات وزيادة الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي.

ماذا يأكل الرضيع في الشهر التاسع وحتى عمر عام؟

دليل وجبات الرضع من 9 إلى 12 شهرًا.

نوع الغذاء 9 أشهر من 10 إلى 12 شهرًا
حليب الأم أو الحليب الصناعي 3 إلى 5 وجبات يوميًا (30 إلى 32 أوقية في اليوم). 3 إلى 4 وجبات يوميًا (24 إلى 30 أوقية في اليوم).
الحبوب الفورية المدعمة بالحديد 5 إلى 8 ملاعق كبيرة في اليوم من أي نوع ممزوجة بالحليب. 5 إلى 8 ملاعق كبيرة في اليوم من أي نوع ممزوجة بالحليب.
خضروات 2 إلى 4 ملاعق كبيرة، مهروسة أو طرية أو قطع صغيرة الحجم، مرتين في اليوم. 2 إلى 4 ملاعق كبيرة، مهروسة أو طرية أو قطع صغيرة الحجم، مرتين في اليوم.
الفاكهة 2 إلى 4 ملاعق كبيرة، مهروسة أو طرية، مرتين في اليوم. 2 إلى 4 ملاعق كبيرة، مهروسة أو مطبوخة، مرتين في اليوم.
اللحوم والأطعمة البروتينية 2 إلى 3 ملاعق كبيرة مفرومة، مرتين في اليوم. 2 إلى 3 ملاعق كبيرة: لحوم مائدة مقطعة قطع صغيرة، أو سمك دون عظم أو جبن خفيف، مرتين في اليوم.
النشويات ¼ إلى ½ كوب بطاطس مهروسة أو مكرونة أو خبز، مرتين في اليوم.
وجبات خفيفة البسكويت، وأطعمة الأصابع، والخبز المحمص، والمقرمشات، والزبادي، والفاصوليا الخضراء المطبوخة. البسكويت، وأطعمة الأصابع، والخبز المحمص، والمقرمشات، والزبادي، والفاصوليا الخضراء المطبوخة، والجبن القريش، والآيس كريم، والبودينج.
كيفية التدرج يتناول الطفل معظم أطعمة المائدة فتأكدي من التنوع الغذائي الجيد للطعام.  يمكن أن يتحول الطفل إلى طعام المائدة. يطعم الطفل نفسه ويستخدم الملعقة والكوب.

يجب استشارة الطبيب في عملية إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك لاختيار ما يناسبه، خاصة إذا ظهرت عليه أي أعراض حساسية طعام أو عدم تحمل مثل الطفح الجلدي أو الإسهال أو القيء أو المغص والانتفاخ.

بقلم د/ أسماء ضياء الدين

المراجع:

Stanfordchildrens.org

Hopkinsmedicine.org

driscollchildrens.org

د. أسماء ضياء الدين

صيدلانية، وكاتبة أسعى لتبسيط ما تعلمته، وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع للمساهمة في تثقيف مجتمعنا العربي صحيًا بأحدث المعلومات الطبية الدقيقة والموثوقة، أملًا في منحهم حياة صحية أفضل.
زر الذهاب إلى الأعلى