مراحل تكوين الجنين _ معجزة الخلق

أسابيع الحمل

ينتظر الجميع أمام غرفة العمليات، تختلط مشاعرهم بين القلق، والخوف، والرجاء، يعدون الدقائق في انتظار وصول مولودهم، لحظات وانطلقت الصرخات مبشرة بقدوم الضيف المنتظر، خرجت الممرضة تحمله إلى أبيه، حمله وقبله، ثم شرد ذهنه، يالها من رحلة طويلة امتدت ٩ أشهر، عاشها يوما بيوم مع زوجته، يتابعان مراحل تكوين الجنين عبر أجهزة الموجات فوق الصوتية، منذ أن كان مضعة، حتى أصبح خلقًا آخر. 

إذا كنت تريدين أن تتعرفي على مراحل نمو الجنين، وما هي المحطات التي يمر بها خلال أسابيع الحمل، تابعي معنا قراءة هذا المقال.

فترة الحمل 

اتفق الأطباء على حساب مدة الحمل من بداية آخر دورة شهرية، رغم أن الإخصاب لا يحدث إلا بعد أسبوعين من هذا التاريخ، وعليه يكون عدد أسابيع الحمل ٤٠ اسبوعا، لكن منها أسبوعان قبل حدوث الإخصاب. 

استخدم الأطباء أكثر من طريقة لتقسيم الحمل إلى مراحل، فمنهم من قسمها تقسيمًا زمنيا إلى ٣ مراحل، كل مرحلة ٣ أشهر تبدأ من بداية آخر دورة شهرية، بينما فضل آخرون تقسيمها تبعا لمراحل تطور الجنين، والتي تبدأ عند إخصاب البويضة. 

ما هي مراحل تكوين الجنين؟ 

تبدأ رحلة الإنسان في الحياة يوم التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، فتنتج البويضة المخصبة أو ما يعرف باللاقحة أو الزيجوت، الذي يبدأ رحلته داخل الرحم منتقلًا من طور إلى طور، حتى يكتمل خلقه إنسانًا كاملًا، في رحلة تمر بثلاث مراحل وهي:

  • المرحلة الجرثومية: مدتها أسبوعان تبدأ بالإخصاب.
  • مرحلة المضغة: تبدأ من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الثامن. 
  • مرحلة الجنين: وتبدأ مع نهاية الأسبوع الثامن، وتنتهي بالولادة. 

المرحلة الجرثومية

تبدأ هذه المرحلة وقت التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، في إحدى قناتي فالوب، حيث يتكون الزيجوت وهو كيان أحادي الخلية، يحمل ٤٦ كروموسوما، نصفها من الأم، والنصف الآخر من الأب، وتحدد هذه الكروموسومات نوع الجنين، وصفاته الوراثية. 

في قناة فالوب:

يبدأ الزيجوت خلال ساعات قليلة رحلته في قناة فالوب، ومنها إلى الرحم، وتستغرق هذه الرحلة حوالي أسبوع،  تبدأ خلالها عملية الانقسام التي تُسمى ميتوزيس “mitosis“، بعد حوالي ٢٤ إلى ٣٦ ساعة من الإخصاب.

فينقسم الزيجوت إلى خليتين، ثم ٤ خلايا، ثم ٨ ثم ١٦ خلية، وهكذا مكونا كتلة من الخلايا تُسمى موريولا “morula”.

وعند وصول العدد إلى ثمانية تبدأ الخلايا في التمايز؛ لتكتسب كل خلية صفات الخلايا التي تصير إليها مستقبلا. 

يتواصل هذا الانقسام، وتتحول الموريولا إلى الكيسة الأريمية “plastocyst”، التي تحتوي على كتلة خلايا داخلية يتكون منها الجنين فيما بعد، وطبقة خلايا خارجية تتشكل منها المشيمة مستقبلا، وتجويف الكيسة الأُريمية، وهو مملوء بسائل، ويعرف بالتجويف الكيسي.

في الرحم:

عندما تصل الكيسة الأريمية blastocyst” إلى الرحم، تحدث عملية الانغراس، وفيها تعشش الكيسة الأريمية في بطانة الرحم، وتتمزق الأوعية الدموية الصغيرة، لكن في نفس الوقت تتكون شبكة متصلة من الأوعية الدموية، تغذي الكائن الناشئ طوال شهور الحمل. 

إذا تمت عملية الانغراس بنجاح، يزداد معدل إفراز الكيسة الأُريمية لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية “HCG“، الذي يعطي إشارة للمبيض لإيقاف عملية التبويض، وزيادة هرمون الإستروجين، وكذلك البروجيستيرون الذي يمنع تناثر بطانة الرحم، ويحافظ على الكائن الدقيق الموجود فيها.

 تتسبب هذه التغيرات الهرمونية في تغيرات كثيرة في جسم الأم، والتي تبدأ عادة بتوقف الدورة الشهرية. 

تظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية، عندما يصل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية “HCG” إلى مستوى كافٍ في بول السيدة الحامل. 

مرحلة المضغة

الأسبوع الثالث من مراحل تكوين الجنين

هي المرحلة التي تنتظم فيها خلايا الكيسة الأُريمية في ثلاث طبقات:

  • ectoderm (الأديم الظاهر) والذي يتكون منه الجلد والجهاز العصبي. 
  • endoderm (الأديم الباطن) ومنه يتكون الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. 
  • mesoderm (الأديم المتوسط) وهو الذي سيتكون منه الهيكل العظمي والعضلات، كذلك القلب والأوعية الدموية، والكلى، وجزء كبير من الجهاز التناسلي. 

يبدأ السائل الأمنيوسي في التكون في هذه المرحلة، ليمثل وسادة تحمي الجنين طوال أشهر الحمل 

تطور الجنين في الأسبوع الرابع

تتسارع وتيرة نمو المضغة في هذا الأسبوع، ويتكون الرأس، يتبعها سريعا تَكوُن الهياكل اللازمة لنمو العينين والأنف، والأذنين والفم، وتظهر براعم الذراعين، كما يبدأ النبض في الوعاء الدموي الذي سيُكون القلب.

يتكون الأنبوب العصبي الذي يتطور لاحقاً مكونًا الجهاز العصبي المركزي، الذي يشمل المخ والحبل الشوكي، لذلك تعد هذه المرحلة من أهم مراحل نمو الجهاز العصبي. 

المضغة الآن في حجم حبة البازلاء، وقد أخذت شكلا منحنيًا يشبه حرف “c” في اللغة الإنجليزية.

تطور الجنين في الأسبوع الخامس

هو الأسبوع الخامس في مراحل نمو الجنين، أو الأسبوع السابع من أسابيع الحمل، وفيه ينمو مخ الجنين ووجهه، وتظهر تجاويف الخياشيم، كما تبدأ شبكية العين في التكون، وتظهر براعم الأطراف السفلية، ويتطور شكل براعم اليدين إلى شكل المجاديف. 

تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع السادس

الجنين الآن في حجم الفاصوليا، وأخذت براعم الأطراف السفلية في التحول إلى شكل المجاديف، وبدأت الأصابع في التَكوُن، وظهر انتفاخ صغير يحدد مكان الأذن المستقبلية، وظهرت العينين، وبدأ تكون الشفة العليا والأنف. 

في نهاية هذا الأسبوع يكون طول الجنين حوالي ١١-١٤ مم، ويبدأ الجذع والرقبة في الإستقامة. 

تطور الجنين في الأسبوع السابع

في هذا الأسبوع تنمو أذرع الجنين، ويتكون المرفقين، وتظهر أصابع القدمين، وتتكون الجفون، ويكبر حجم الرأس، إلا أن الذقن لم يكتمل تكوينها بعد، ويصبح طول الجنين ١٦- ١٨ مم.

تطور الجنين في الأسبوع الثامن

نحن الآن في الأسبوع الأخير من مرحلة المضغة، وهو الأسبوع العاشر من أسابيع الحمل، وقد أصبح لدى الجنين كل الأعضاء الأساسية باستثناء الأعضاء التناسلية، واستقرت الهياكل الأساسية للمخ والجهاز العصبي المركزي، وتحددت البنية الأساسية للجهاز العصبي الطرفي، وصارت الرأس أكثر استدارة، وزاد طول أصابع اليدين والقدمين، واستمرت الأذن الخارجية، والجفون في النمو، وظهر الحبل السري، والآن يستطيع الجنين أن يثني مرفقيه. 

مرحلة الجنين

يُسمى الطفل في هذه المرحلة من مراحل الحمل رسميًا بالجنين، وتتميز هذه المرحلة بتغير مذهل في نمو الأعضاء والهياكل التي تكونت في مرحلة المضغة، و تتطور الأنبوبة العصبية إلى المخ والحبل الشوكي، وتتكون الخلايا العصبية وتنتقل إلى أماكنها الصحيحة، حيث تبدأ الروابط بينها في النمو. 

الأسبوع التاسع من مراحل تكوين الجنين

يكون رأس الجنين في بداية هذا الأسبوع من أسابيع الحمل بحجم نصف طوله، إلا أن الجسم ينمو ليلحق بها، ويظهر وجه الطفل عريضًا، والعينان متباعدتان، والجفون متلاصقة، والأذنين في موضع منخفض عن مكانها الأصلي.

وتبدأ خلايا الدم الحمراء في التكون في كبد الجنين، وتتكون الأعضاء التناسلية الخارجية بنهاية هذا الأسبوع، وتتميز إلى قضيب أو بظر وشفرتين كبيرتين.

يستطيع الجنين الآن أن يفتح فمه، كما أنه أصبح لديه حركات تشبه الحركات النفسية. 

طول الجنين في نهاية هذا الأسبوع حوالي ٥٠ مم، ووزنه حوالي ٨ جم. 

الأسبوع العاشر من مراحل تكوين الجنين

ها هو الجنين قد وصل الأسبوع العاشر من مراحل الحمل، وصار طوله حوالي ٦١مم من الجمجمة إلى الأرداف، ووزنه حوالي ١٤ جم، وبدأ يتحرك حركات عشوائية، وفي هذا الأسبوع تنبت أظافر اليدين، وتتضح ملامح وجه الجنين، وتظهر الأمعاء في بطنه

إلى هنا انتهت الثلاثة أشهر الأولى، وهي تمثل الثلث الأول من الحمل، وهي أهم مراحل نمو الجنين، فبالإضافة إلى أن فيه تتكون كل أجزاء جسم الجنين، ففيه أيضًا يبدأ الكبد في إنتاج العصارة الصفراوية، وتبدأ ردود الأفعال الإنعكاسية في الظهور، وذلك بين الأسبوع التاسع والأسبوع الثاني عشر من أسابيع الحمل، فيصير الجنين قادرا على القيام بحركات انعكاسية بذراعيه ورجليه. 

 الأسبوع الحادي عشر من مراحل نمو الجنين

مع بداية هذا الأسبوع يبدأ الثلث الثاني من الحمل حسب التقسيم الزمني لمراحل الحمل، والأسبوع الحادي عشر من مراحل نمو الجنين، وهو المقابل للأسبوع الثالث عشر من أسابيع الحمل، وقد مرت أخطر مراحل نمو الجنين بسلام، لذلك تنخفض احتمالية حدوث إجهاض بشكل واضح. 

تختلف هذه المرحلة كليًا عن المرحلة السابقة، ففيها يتحول الجنين من مجموعة من الخلايا إلى كائن مكتمل الأعضاء متحرك، لذلك تبدأ الأم في الإحساس بحركاته والتفاعل معه، كما يزداد حجمه ووزنه فيزداد ثقل الحمل عليها. 

يبدأ الجنين في هذا الأسبوع في تكوين البول وإخراجه إلى السائل الأمنيوسي المحيط به، كما أنه يمكنه بلع جزء من هذا السائل، وتصير عظامه أكثر صلابة خاصة عظام الجمجمة والعظام الطويلة، لكن جلده مازال رقيقًا وشفافًا

تطور الجنين في الأسبوعان 12-13

  • عنق الجنين الآن أكثر تحديدا. 
  • تتكون خلايا دمه الحمراء في الطحال،
  • يتسارع نمو الجنين، ويزداد نمو العظام، لذلك صارت تُرى بوضوح في صور الموجات الصوتية. 
  • بدأت فروة الرأس تتكون. 
  • يمكن تحديد جنس الجنين في هذا الأسبوع، والأسابيع التالية. 

الأسبوع 14 من مراحل تكوين الجنين

هو الأسبوع الرابع عشر من مراحل نمو الجنين، والسادس عشر من أسابيع الحمل، وقد صار طول الجنين من رأسه إلى الأرداف حوالي ١٢٠مم، ووزنه حوالي ١١٠ جم. 

في هذا الأسبوع تنتصب رأس الجنين، وتتحرك عينينه حركة بطيئة، وأذنيه على وشك الوصول لمكانها النهائى، والجلد صار سميكًا، كما أن حركة الأطراف صارت متناسقة، ويمكن رؤيتها أثناء الفحص بالموجات الصوتية، إلا أنها ما زالت أضعف من أن تشعر بها الأم. 

تطور الجنين في الأسبوعان 15-16

يبدو الجنين الآن أكثر نشاطا، فهو يتحرك ويتقلب في الكيس الأمنيوسي.

تظهر الأذنان على جانبي الرأس، وقد يسمع الجنين بعض الأصوات، وتتوجه العينين إلى الأمام، ويبدأ الجهاز الهضمي في العمل. 

الأسبوع 17 من مراحل نمو الجنين

يتغطى جسم الجنين في هذا الأسبوع بطبقة دهنية تشبه الجبن، تسمى الطلاء الجبني، لحماية جلده الرقيق من أي تشققات أو جفاف قد يصيبه نتيجة تعرضه للسائل الأمنيوسي. 

بالنسبة للإناث يتكون الرحم والقناة المهبلية في هذه الفترة. 

الأسبوع 18 من مراحل تكوين الجنين

نحن الآن في منتصف أسابيع الحمل، وقد بلغ طول الجنين من الرأس إلى الأرداف ١٦٠ مم، ووزنه ٣٢٠ جم، وصار بإمكان الأم الآن أن تحس بحركته.

ينام الجنين الآن ويستيقظ بانتظام، وقد توقظه حركة الأم أو الضوضاء المحيطة بها.

الأسبوع 19 من مراحل تكوين الجنين

يتغطى جسم الجنين كله بشعر خفيف يعرف بالشعر الوبري، الذي يساعد على التصاق الطلاء الجبني بالجسم. 

يتطور منعكس المص لدى الجنين ما يجعله قادرًا على على مص إبهامه. 

الأسبوع 20 من مراحل تكوين الجنين

في هذا الأسبوع يمكن رؤية شعر الجنين وحواجبه، وتتكون الدهون البنية وهي مكان إنتاج الطاقة، ويصير طول الجنين من الرأس إلى الأرداف ١٩٠ مم، ووزنه ٤٦٠ جم، وفي الذكور يبدأ نزول الخصية في اتجاه مكانها الطبيعي. 

الأسبوع 21 من مراحل تكوين الجنين

تتحرك عيون الجنين الآن حركة سريعة، وتتشكل خطوط في راحتي اليد والقدم، وهي أساس بصمات اليد والقدم فيما بعد. 

يشعر الجنين بالحازوقة؛ ما قد يسبب للطفل حركات رجيج. 

تطور الجنين في الأسبوعان 22-23

جلد الجنين مجعد، شفاف، لونه زهري إلى أحمر بسبب ظهور الدم الموجود في الشعيرات الدموية به. 

يقضي الجنين معظم فترات نومه في مرحلة حركة العين السريعة، والتي تظهر فيها الحركة السريعة للعين بينما جفونه مغلقة. 

الأسبوع 24 من مراحل نمو الجنين

هذا هو الأسبوع الرابع والعشرون من مراحل تطور الجنين، وهو السادس والعشرون من أسابيع الحمل، وفيه تبدأ رئتي الجنين في إنتاج مادة تُسمى سيرفاكتانت “surfactants” تسمح بانتفاخ الحويصلات الهوائية في الرئتين، وتحميها من الانهيار والالتصاق عندما تكون فارغة. 

الأسبوع 25 من مراحل تكوين الجنين

يمثل الأسبوع الخامس والعشرون من مراحل نمو الجنين، نهاية الثلث الثاني من مراحل الحمل، وفيه يكتسب الجنين مزيدا من الدهون التي تمنح جلده مظهرا ناعمًا، ويستمر تطور جهازه العصبي. 

تطور الجنين في الأسبوعان 26-27

يتحكم الجهاز العصبي المركزي للجنين الآن في درجات حرارة جسمه، ويضبط انتظام الحركات النفسية. 

مع تَكوُن الرموش صار باستطاعة الجنين أن يفتح جفنيه جزئيًا.

يستطيع الجنين الآن أن يؤدي بعض الحركات مثل الركل، وتمديد أطرافه. 

تطور الجنين في الأسبوعان 28-29

تتكون خلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي، وينمو شعر الرأس بشكل جيد، وأصبح باستطاعة الجنين فتح عينيه على اتساعهما. 

هذا هو وقت الزيادة السريعة في وزن الجنين، بعد أن انتهى الجزء الأعظم من مراحل نموه. 

الأسبوع 30 من مراحل تكوين الجنين

وفيه يتساقط الشعر الوبري الذي غطى جسم الجنين في أسابيع الحمل السابقة، وصار بالإمكان رؤية أظافر القدمين. 

تطور الجنين في الأسبوعان 31-32

تستطيع حدقة العين أن تغير اتساعهما استجابة للمؤثرات الضوئية. 

صارت العظام أكثر صلابة، إلا أن عظام الجمجمة مازالت رقيقة ومرنة. 

ازداد طول أظافر اليدين حتى وصلت إلى أطراف الأصابع. 

تطور الجنين في الأسبوعان 33-34

أخذت أطراف الجنين شكلًا ممتلئا، وصار جلده ناعمًا. 

ازداد حجم الجنين، وصار الرحم مزدحما، حتى أن ساكنه لم يعد باستطاعته توجيه الركلات إلى أمه، إلا أنها مازالت تشعر بحركاته وتقلباته. 

الأسبوع 35 من مراحل نمو الجنين

ها قد شارفنا على محطة الوصول، تنمو قبضة يد الجنين، وقد بدأ يتحرك ليتجه رأسه إلى الأسفل في اتجاه حوض الأم؛ استعدادا للخروج إلى الحياة. 

الأسبوع 36 من مراحل نمو الجنين

تخلص الجنين الآن من من معظم الشعر الوبري الذي غطى جسمه طوال أسابيع الحمل الماضية، وزاد طول أظافر قدميه حتى وصلت إلى أطراف الأصابع، ومحيط رأسه الآن مساوٍ لمحيط بطنه

الأسبوع 37 من مراحل نمو الجنين

يصير صدر الجنين أكثر بروزا، وتزداد الدهون حول جسمه لتحفظه دافئا، وإذا كان الجنين ذكرا تستمر الخصية في النزول إلى كيس الصفن. 

الجنين في الأسبوع 38

الجنين الآن في محطة الوصول، الأسبوع الثامن والثلاثون من مراحل تطور الجنين، وهو الأسبوع الأربعون من أسابيع الحمل، وهذا هو الموعد المتوقع للولادة. 

لكن يجب هنا التأكيد على أنه ليس من الضروري أن تكتمل أسابيع الحمل ٤٠ أسبوعًا، فقد يولد الطفل قبل ذلك بأسبوعين، ويعد جنينا مكتمل النمو، كذلك قد تتأخر الولادة عدة أيام، ولا خطر في ذلك طالما كان الحمل مُتابَعا تحت إشراف طبي منتظم. 

كانت هذه رحلتنا مع مراحل نمو الجنين، التي بدأت حين كان خلية واحدة، ورافقناه في محطاته المتتابعة، حتى خرج من رحم أمه خلقا آخر، فسبحان من خلقه وأبدعه، وسبحان من علمنا كيف نتابعه. 

المصدر
verywellmind.commayoclinic.orgmayoclinic.orgmayoclinic.orgmy.clevelandclinic.org
زر الذهاب إلى الأعلى