مسمار القدم | أسبابه وعلاجه بطرق منزلية

ما هو مسمار القدم ؟ هو منطقة صلبة وسميكة من الجلد تنشأ عن استجابة الجلد للاحتكاك والضغط. تنمو مسامير القدم او ما يعرف كذلك بمسامير اللحم بشكل طبيعي للمساعدة في حماية الجلد تحتها، ومن المرجح أن تؤثر على النساء أكثر من الرجال.

يمكن أن تتطور المسامير في أي مكان على الجسم يوجد فيه احتكاك متكرر، مثل أطراف أصابع عازف الجيتار أو راحتي الميكانيكي. لا تعتبر هذه المشكلة خطيرة لكنها يمكن أن تسبب ألما وتهيجا، ويزداد هذا الألم كلما ازدادت ثخانة المنطقة.

كيف أعرف أن لدي مسمار لحم؟

عادة ما تكون مسامير القدم مستديرة وتوجد على جوانب وأعلى القدمين وقد يسبب لمسها ألما بسبب الجلد الملتهب، وقد يكون مركزها صلبا أو ناعما.

قد يكون لديك مسمار لحم إذا واجهت الأعراض التالية على أطراف وجوانب أصابع قدميك:

  • بقع خشنة قاسية صفراء من الجلد المتكتل
  • بشرة حساسة للمس
  • ألم عند ارتداء الأحذية

يمكن أن تتطور مسامير اللحم أيضا في أماكن مختلفة على قدميك مثل: تحت أظافر القدم، بين أصابع القدم، أخمص القدمين.

أنواع مسمار القدم

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مسامير الرجل حسب حجمها وملمسها ومكان نشوئها.

المسامير الصلبة

إنها أكثر الأنواع شيوعا، وهي مناطق صغيرة مركزة من الجلد الصلب تظهر عادة على أصابع القدم داخل منطقة واسعة من الجلد السميك.

المسامير الناعمة

تكون بيضاء أو رمادية اللون ومطاطية الملمس وغالبا ما تظهر بين أصابع القدم.

المسامير المنثورة

تكون عادة صغيرة وطرية ومنثورة على شكل حبوب في أسفل القدم.

أسباب مسمار الرجل

تتشكل مسامير القدم من ارتداء أحذية ضيقة جدا، أو بسبب الوقوف أو المشي لفترات طويلة من الوقت حيث أن وزن الجسم والاحتكاك المستمر يمكن أن يسبب مسامير مؤلمة في قاع القدمين.

علاج مسمار القدم

كيف تتخلص من مسمار اللحم؟ يمكن معالجة مسامير القدم بأمان وحتى منعها من التشكل في المستقبل إذا اتبعت بعض النصائح حول كيفية إدارتها وتقليل فرص تطور مسامير جديدة.

يمكنك تجربة إحدى الطرق التالية لإدارة مسمار اللحم في المنزل، لكن يجب عليك أولا تقييم سبب الاحتكاك ففي كثير من الحالات تختفي المسامير من تلقاء نفسها عندما يتوقف الضغط أو الاحتكاك الذي يسببها، كأن تتخلص مثلا من جميع الأحذية الصغيرة وغير المناسبة بالنسبة لقدميك وترتدي أحذية مريحة أكثر.

نقع القدمين في ماء دافئ

تأكد من غمر المسمار بالكامل لمدة 10 دقائق أو حتى يصبح الجلد ناعما.

فرك مسمار اللحم بحجر الخفاف أو مبرد الأظافر

حجر الخفاف هو عبارة عن صخور بركانية مسامية وكاشطة تستخدم لإزالة الجلد الجاف.

اغمس حجر الخفاف في الماء الدافئ ثم استخدمه لبرد المسمار بعناية. تساعد الحركات الدائرية أو الجانبية اللطيفة على إزالة الجلد الميت، لكن لا تزيل الكثير من الجلد فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف وإصابة بالعدوى.

إذا كان المسمار بين أصابع قدميك فيمكنك فركه باستخدام مبرد أظافر.

كرر تلك الخطوات بضع أسابيع حتى يختفي المسمار.

ترطيب المسمار بزيت الخروع

زيت الخروع هو زيت نباتي يمكن شراؤه من الصيدلية واستخدامه لترطيب القدم والمساعدة على شفاء مسمار القدم. بعد ترطيب المسمار بزيت الخروع قم بحمايته باستخدام وسادة خاصة يمكن العثور عليها كذلك في الصيدلية لتساعد في تخفيف الضغط على المنطقة حتى يلتئم المسمار.

ارتد جوارب غير ضيقة تريد التخلص منها لأن زيت الخروع قد يتسبب في تلطيخ الجورب.

كرر عدة أسابيع حتى شفاء المنطقة.

استخدام كريمات مرطبة

استخدم غسولا أو كريما مرطبا يحتوي على حمض الساليسيليك. يساعد حمض الساليسيليك على إذابة وتقشير المسمار والجلد الميت المحيط به.

خيارات من الصيدلية لعلاج مسمار القدم

إذا كنت تفضل طريقة أسرع للتخلص من مسمار الرجل فهناك العديد من الخيارات المتاحة في الصيدلية دون وصفة طبية وتعتبر آمنة وفعالة أيضا. يمكنك شراء ضمادات المسمار التي تحتوي على حمض الساليسيليك وتطبيقها على مسمار القدم، وباتباع الارشادات قد ترى المسمار يختفي في غضون أسبوعين.

إذا لم تنجح العلاجات المنزلية السابقة فقد تحتاج إلى مراجعة طبيب متخصص في حالات القدم لعلاج مسمار الرجل. قد يضطر الطبيب إلى كشط طبقات الجلد المتيبسة أو حلقها أو قطعها للتخلص من المسمار، وقد يستغرق الأمر عدة جلسات حسب حجم المسمار. لا تحاول قطع أو حلق المسمار بنفسك فقد يؤدي ذلك إلى عدوى خطيرة في الأنسجة المحيطة.

 كيف يمكن الوقاية من مسمار القدم؟

لمنع نمو مسامير اللحم أو منع عودتها بعد العلاج يجب عليك التخلص من الظروف التي تتسبب في ظهورها.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في القضاء على الاحتكاك ومنع تشكل مسامير الرجل:

ارتداء أحذية وجوارب مناسبة: أفضل طريقة لمنع تشكل مسمار القدم هي الحرص على ارتداء أحذية مريحة تناسب مقاس قدمك بشكل صحيح بحيث تكون أصابع قدميك قادرة على التحرك بسهولة فيها، وتجنب الأحذية الفضفاضة جدا أو الضيقة جدا. يجب كذلك ارتداء الجوارب أثناء ارتداء الحذاء.

تقليم الأطافر: أظافر القدم الطويلة جدا قد تجعل أصابع قدميك في وضع غير طبيعي وتجبرها على الضغط على حذائك مما يخلق ضغطا يتسبب في تكوين المسمار بمرور الوقت.

استخدام ضمادات: يمكنك تغطية الجزء العلوي من أصابع قدميك وجوانب القدم بضمادات قابلة للتنفس تكون عرضة لمسامير القدم. تساعد هذه الضمادات على الحماية من الضغط الزائد والاحتكاك وتعيد توزيع الضغط حول المسمار.

المحافظة على نظافة وترطيب القدمين: اغسل قدميك يوميا بالماء والصابون وفرشاة التقشير المناسبة، واستخدم كريما مرطبا للقدم بشكل منتظم لمنع الجفاف والاحتكاك.

يمكن إدارة مسمار القدم بالعلاجات المنزلية أو العلاج الطبي ونادرا ما تكون الجراحة ضرورية. قد يستغرق الأمر أسبوعين مع العلاج حتى يبدأ المسمار بالزوال، وقد تنتظر أحيانا عدة شهور قبل أن يختفي تماما.

قد تعود مسامير الرجل مرة أخرى بعد علاجها بشكل ناجح إذا استمر تهيج المنطقة المصابة بسبب الاحتكاك أو الضغط. إذا كانت هذه المشكلة تتطور لديك بانتظام فابحث عن أحذية مريحة وداعمة أكثر، وتذكر أن تعالج قدميك بشكل صحيح.

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى
Optimized with PageSpeed Ninja