نولفادكس | علاج هرموني لسرطان الثدي

نولفادكس هو الاسم التجاري لعقار تاموكسيفين، وهو علاج هرموني مضاد للإستروجين لا يصرف إلا بوصفة طبية، وينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الأورام تعمل عن طريق تثبيط عمل مستقبلات هرمون الاستروجين.

كيف يعمل نولفادكس؟

الهرمونات هي مواد كيميائية تنتجها غدد معينة في الجسم ثم تدخل مجرى الدم لتحدث تأثيرات مختلفة في الأنسجة.

تكون بعض أنواع السرطان حساسة لهرمونات معينة؛ أي أن خلاياها السرطانية تحتوي على مستقبلات لهذه الهرمونات على سطحها الخارجي تمكنها من التقاط هذه الهرمونات المنتشرة في الجسم والتغذي عليها.

تستخدم العلاجات الهرمونية في مثل هذه الحالات لإيقاف نمو الورم عن طريق وقف إنتاج هرمون معين أو منع مستقبلات الهرمون أو إستبدال الهرمون النشط بعوامل مماثلة كيميائيا وبالتالي لا يمكن لخلية الورم استخدام هذا الهرمون، وعليه تصنف الأنواع المختلفة للعلاجات الهرمونية حسب وظيفتها أو نوع الهرمون المتأثر.

يستخدم دواء نولفادكس في أنواع السرطان الحساسة لهرمون الإستروجين (مثل سرطان الثدي)، ويعمل عن طريق الارتباط بمواقع مستقبلات هرمون الإستروجين على الخلايا السرطانية ومنع الهرمون من الدخول إلى الخلية السرطانية، وهذا يتعارض مع نمو خلايا السرطان ويؤدي في النهاية إلى موتها.

وعادة ما يقوم الأطباء بإستخراج عينات من أنسجة الورم واختبارها لتحديد ما إذا كانت خلايا السرطان تحتوي على مستقبلات هرمونية أو مستقبلات أخرى يمكنها أن تؤثر على الخيارات العلاجية..

دواعي استخدام نولفادكس

يستخدم نولفادكس في علاج الحالات الطبية التالية:

علاج مساعد لسرطان الثدي adjuvant treatment of breast cancer

يدخل كعلاج مساعد لسرطان الثدي في النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث (والرجال أيضا) المصابين بسرطان الثدي إيجابي الإستروجين في مرحله المبكرة، والذين خضعوا للعلاج المبكر بعملية استئصال كلي أو جزئي للثدي أو تشعيع للثدي أو علاج كيميائي. يقلل استخدام عقار تاموكسيفين أيضا من خطر الإصابة بالسرطان في الثدي المقابل.

قد يساعد تحديد قيم مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون في التنبؤ بمدى فعالية العلاج المساعد، ومن المرجح أن تستفيد السرطانات ذات مستقبلات الاستروجين والبروجسترون الإيجابية أكثر مع علاج نولفادكس.

علاج سرطان الثدي النقيلي metastatic breast cancer

يعتبر عقار نولفادكس فعالا في علاج سرطان الثدي النقيلي (السرطان الذي ينتشر إلى أجزاء أخرى) في كل من النساء والرجال، كما يعتبر علاجا بديلا لاستئصال المبيض أو تشعيع المبيض في النساء المصابات بسرطان الثدي النقيلي قبل انقطاع الطمث، وتشير الأدلة المتاحة إلى أن المرضى الذين كانت أورامهم إيجابية لمستقبلات هرمون الاستروجين كانوا أكثر حظا في الاستفادة من هذا العلاج.

بعد علاج سرطان الأقنية Ductal Carcinoma In Situ

يوصف تاموكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي الغازي في النساء المصابات بسرطان الأقنية الموضعي واللائي أكملن الجراحة والعلاج الإشعاعي، لكن يجب أولا مناقشة مخاطر وفوائد العلاج بدواء تاموكسيفين وتقييم الحالة. وسرطان الأقنية الموضعي هو السرطان الموجود داخل قنوات الحليب فقط.

علاج وقائي في النساء اللاتي لديهم مخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي

يوصف تاموكسيفين لتقليل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في النساء المعرضات لمخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي. لكن يجب مناقشة مخاطر وفوائد علاج عقار تاموكسيفين في هذا الحالة.

علاج سرطان المبيض

جرعة نولفادكس وطريقة الاستعمال

يتوفر نولفاديكس على شكل أقراص فموية بتراكيز 10 ميليغرام و20 ميليغرام.

يتم تحديد الجرعة التي ستتناولها عادة اعتمادا على عدد من العوامل، بما في ذلك صحتك العامة ونوع السرطان أو الحالة التي تعالجها، والاستجابة للعلاج..

قد تتراوح مدة العلاج لمنع عودة السرطان ما بين 5 إلى 10 سنوات، وعادة ما يتم تقسيم الجرعات اليومية التي تزيد عن 20 ملليغرام إلى نصفين تؤخذ مرتين في اليوم، في الصباح والمساء، أو حسب توجيهات الطبيب.

ابتلع قرص نولفادكس كاملا وفي نفس الوقت تقريبا كل يوم مع كوب من الماء، مع أو بدون الطعام، وإذا فاتتك جرعة نولفادكس لا تأخذ جرعة مضاعفة في اليوم التالي.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء ما لم يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بخاف ذلك، ولا تغير الجرعة بدون موافقة الطبيب.

الآثار الجانبية

لا يعاني جميع الأشخاص من جميع الآثار الجانبية المحتملة لعقار نولفادكس، وغالبا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية من حيث بدايتها ومدتها. ومن المتوقع أن تختفي جميع هذه العوارض بعد اكتمال مدة العلاج.

وتتضمن الأعراض الجانبية الشائعة ما يلي:

  • الهبات الساخنة.
  • إفرازات مهبلية.
  • تورم واحتباس السوائل في القدمين أو الكاحلين أو اليدين.
  • فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • خدر أو وخز في الجلد.
  • تقلصات في البطن.
  • ألم العظام والعضل.
  • ترقق الشعر.
  • التعب.
  • الصداع.

أعراض جانبية غير شائعة مثل:

  • الغثيان.
  • اضطرابات الحيض.
  • نزيف مهبلي.
  • فقدان الوزن.
  • تغيرات في المزاج مثل القلق والاكتئاب.

آثار جانبية نادرة وخطيرة لدواء نولفاديكس

أخبر طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فورا إذا واجهت أي أعراض غير عادية بما في ذلك:

  • تغيرات في الرؤية.
  • تعب غير عادي.
  • كتل جديدة في الثدي.
  • إفرازات مهبلية مفرطة أو نزيف، آلام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.
  • غثيان يتعارض مع القدرة على الأكل وعدم الراحة بالأدوية الموصوفة.
  • إحدى ساقيك أو ذراعيك متورمة وحمراء ومؤلمة أو دافئة عند لمسها والأخرى ليست كذلك.
  • اكتئاب يتداخل مع قدرتك على القيام بأنشطتك المعتادة.
  • ألم مفاجئ في الصدر وضيق في التنفس؛ قد تكون دليل على تجلط الدم في الأوردة العميقة والصمة الرئوية.

من الآثار الجانبية النادرة والخطيرة أيضا لتاموكسيفين الإصابة بسرطان الرحم. يتوجب على جميع النساء اللواتي لم يخضعن لعملية استئصال الرحم القيام بفحوصات عنق الرحم وفحوصات أمراض النساء بانتظام.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية دواء نولفادكس. ومع ذلك، اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير مثل: الطفح الجلدي والحكة، وتورم الوجه أو اللسان أو الحلق، والدوار شديد، وصعوبات التنفس..

قد تتأثر أيضا خصوبتك، أي قدرتك على الإنجاب مع علاج تاموكسيفين. ناقش هذه المشكلة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

توصيات وتحذيرات التفاعلات الدوائية

تأكد من إخبار طبيبك بأي أدوية أخرى تتناولها قبل البدء في علاج نولفادكس بما في ذلك الوصفات الطبية، والفيتامينات، والعلاجات العشبية وغيرها.

أخبر الطبيب إذا كنت قد تعرضت في السابق لجلطة دموية تتطلب علاجا طبيا.

أبلغي الطبيب إذا كنت حاملا أو قد تكوني حاملا قبل البدء في هذا العلاج، فقد يكون عقار تاموكسيفين خطيرا على الجنين. يوصى عموما باستخدام أساليب الحاجز لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري أثناء العلاج الهرموني. وتجنبي إرضاع طفلك أثناء تلقي العلاج.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي أناستروزول، ومميعات الدم، والإستروجين، وليتروزول، وريبوسيكليب، والأشكال الهرمونية لتحديد النسل مثل حبوب منع الحمل والغرسات واللاصقات.

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على إزالة عقار تاموكسيفين من الجسم، مما قد يؤثر على كيفية عمل الدواء. تشمل الأمثلة سيميتيدين، وميتوتان، وريفاميسين، ومضادات الاكتئاب، والأدوية المستخدمة لعلاج نوبات الصرع مثل كاربامازيبين والفينوباربيتال والفينيتوين وبريميدون.

قد يتداخل هذا الدواء مع اختبارات الغدة الدرقية مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة. أخبر موظف المختبر وجميع أطبائك أنك تستخدم هذا الدواء.

جرعة زائدة من نولفادكس

اتصل بمركز مكافحة السموم على الفور إذا تناولت جرعة زائدة من الدواء وظهرت لديك أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة أيضا الاهتزاز والمشي غير المستقر وضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة.

تعليمات التخزين

احفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة، ولا تخزن في الحمام.

إذا كنت تستخدم الشكل المحلولي، فلا تقم بتبريده أو تجميده، وتخلص من أي سائل غير مستخدم بعد 3 أشهر من فتح الزجاجة.

احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

تخلص من الدواء بشكل صحيح عندما تنتهي صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.

نصائح للتعامل مع الآثار الجانبية

إذا كنت تعاني من الهبات الساخنة، فإن ارتداء ملابس خفيفة، والبقاء في بيئة باردة قد يقلل من الأعراض.

قد يسبب هذا الدواء القليل من الغثيان، إذا شعرت بذلك يمكنك تناول الأدوية المضادة للغثيان على النحو الموصوف من قبل طبيبك، وتناول وجبات صغيرة متكررة.

تجنب التعرض لأشعة الشمس، أو ارتدِ ملابس واقية من الشمس مع عامل وقاية 15 أو أعلى.

قلل تناول المشروبات الكحولية إلى الحد الأدنى أو تجنبها تماما.

حافظ على التغذية الجيدة.

ناقش الأعراض الجانبية مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لوصف الأدوية المناسبة أو تقديم اقتراحات أخرى فعالة في إدارة مثل هذه المشاكل.

أثناء تناول عقار نولفادكس، ستخضع لفحص منتظم من قبل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك لمراقبة الآثار الجانبية والتحقق من استجابتك للعلاج. قد يطلب طبيبك أيضا عمل فحص دوري للدم وكذلك وظائف الأعضاء الأخرى مثل الكلى والكبد. ستحتاج النساء إلى فحص أمراض النساء قبل العلاج وأثناء العلاج على فترات منتظمة.

المصدر
rxlist.comcancer.govbreastcancer.orgrxwiki.com

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى