نيوروبيون حبوب وأمبولات لدعم صحة الأعصاب

تشير منتجات نيوروبيون Neurobion ونيوروبيون فورت Neurobion Forte إلى المكملات الغذائية التي يدخل في تركيبها مزيج من فيتامينات ب.

تساعد مكملات فيتامين ب المعقدة في تحسين وظيفة الأعصاب وجهاز المناعة وعلاج أو منع بعض حالات نقص المغذيات، وهي متاحة بسهولة في الصيدليات بدون وصفة طبية. ومع ذلك، يستحسن استشارة الطبيب أولا قبل تناولها؛ حيث يمكن أن تتفاعل هذه الفيتامينات مع أدوية أخرى تتناولها، كما أن هناك فرصة ضئيلة لحدوث آثار جانبية غير مرغوبة لهذه المكملات، فمن المناسب أن تتعرف عليها جيدا قبل أن تفكر في شرائها وتناولها.

دعونا نفهم في هذا المقال استخدامات وفوائد علاج نيوروبيون ومخاطره وآثاره الجانبية كذلك بمزيد من التفصيل.

ما هي الفيتامينات التي تحتوي عليها مكملات نيوروبيون؟

نيوروبيون هو مكمل غذائي يحتوي على مزيج من ثلاثة فيتامينات ب عالية الجرعة هي:  فيتامين ب1 ب6 ب12.

هذه المجموعة من الفيتامينات مهمة بشكل خاص لصحة جهازك العصبي لعملية التمثيل الغذائي في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي، وقد تم توضيح تأثيرها على تجديد الأعصاب في العديد من التجارب سواء باستخدامها بشكل فردي أو مجمع، ويوصي بها الأطباء في جميع أنحاء العالم لأكثر من 50 عاما.

تؤدي فيتامينات B1 و B6 و B12 العديد من الأدوار المختلفة في جسمك بما في ذلك: تكوين خلايا الدم الحمراء، ودعم عمليات التمثيل الغذائي واستخدام بعض العناصر الغذائية، والمساعدة في الحفاظ على وتغذية وتجديد نظامك العصبي الذي يعمل بجد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع حتى أثناء النوم.

  • فيتامين ب 1: ويسمى أيضا الثيامين، يوفر الطاقة للخلايا العصبية من أجل الأداء السليم للأعصاب وله دور مهم في عمليات التمثيل الغذائي الرئيسية.
  • فيتامين ب 6: ويسمى أيضا البيريدوكسين، يسهل انتقال السيالات العصبية، وله تأثير مسكن.
  • فيتامين ب 12: ويسمى أيضا السيانوكوبالاماين، ضروري لصحة الجهاز العصبي لأنه أساسي لتكوين المايلين، ويضمن تكوين خلايا الدم ويمنع العمليات التنكسية للجهاز العصبي.

كل من الوظيفة الفردية والروابط الكيميائية الحيوية المفيدة بين الفيتامينات الثلاثة تبرر استخدامها المشترك.

ما هي دواعي استعمال فيتامين نيوروبيون؟

يوصى عادة باستخدامه لعلاج نقص فيتامين ب بما في ذلك الأعراض العصبية المحتملة مثل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي وفي الأشخاص الذين يعانون من ضعف في صحة الأعصاب، لما له من دور في تغذية الأعصاب وإثرائها والمساعدة في تجديدها.

ينجم نقص فيتامينات ب عادة على عدم الحصول على ما يكفي من هذه الفيتامينات من النظام الغذائي أو من صعوبة امتصاص الجسم لها.

والفائدة الرئيسية من تناول فيتامينات نيوروبيون أو مجموعات مماثلة من فيتامينات ب هي منع أو علاج أعراض نقص فيتامين ب التي تتمثل بما يلي:

  • التعب العام
  • الضعف
  • فقر الدم
  • فقدان الوزن أو صعوبة اكتساب الوزن
  • علامات تلف الأعصاب، مثل الوخز والخدر في اليدين والقدمين
  • ضعف وظيفة الجهاز المناعي
  • الكآبة
  • مشاكل في أعضاء مختلفة، مثل الكبد أو الكلى أو الجلد
  • فقدان الشهية
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الاسهال والامساك والغثيان

اقرأ أيضا: فوائد فيتامين أ وأعراض نقصه وأضراره

ومن أبرز الاستخدامات الطبية لعلاج نيوروبيون

  • آلام الأعصاب المحيطية التي تتمثل في الإحساس بالوخز أو التنميل وتصلب العضلات وتقلصها وضعف الإحساس.
  • الاضطرابات العصبية المرتبطة باختلال وظائف التمثيل الغذائي التي تتأثر بفيتامينات ب المعقدة، بما في ذلك اعتلال الأعصاب السكري والتهاب الأعصاب المحيطية الكحولي واعتلال الأعصاب بعد الأنفلونزا.
  • علاج التهاب الأعصاب والألم العصبي للأعصاب الشوكية، وخاصة الشلل الجزئي في الوجه، ومتلازمة عنق الرحم، وآلام أسفل الظهر.

فيتامينات نيوروبيون لمرضى السكري

من أبرز مضاعفات مرض السكري في الأشخاص الذين لا يحافظون على مستويات سكر طبيعية في الدم هو تضرر الأعصاب الطرفية وفقدان جزئي للإحساس فيها، توصف مكملات فيتامينات ب عادة لمرضى السكري لعلاج هذه الأعراض أو الوقاية منها.

مكملات نيوروبيون لصحة الشعر

من أسباب تساقط الشعر وتقصفه هو نقص فيتامين ب 12 في الجسم؛ حيث أن هذا الفيتامين يدخل في صناعة خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن نقصه سوف يؤدي إلى فقر الدم  وحدوث مشاكل في الشعر.

يمكن استخدام مكملات نيوروبيون ونيوروبيون فورت لمنع تساقط الشعر الذي سببه نقص فيتامين ب 12.

نيوروبيون والصحة الجنسية

تعمل مكملات فيتامينات ب1 ب6 ب12 على دعم الصحة الجنسية للرجل من خلال تحسين تدفق الدورة الدموية ودعم الأعصاب في العضو الذكري، وهذا ينعكس على القدرة الجنسية للرجل ويقوي عملية الانتصاب.

هل حبوب نيوروبيون تزيد الوزن؟

لا يؤدي تناول مكملات فيتامين ب في معظم الحالات إلى زيادة الوزن، لكن قد تكون هذه الفكرة مرتبطة بالأشخاص الذين يعانون حقا من نقص جزئي في فيتامينات ب ثم بدأوا بتناول تركيبة الفيتامينات والمعادن، حيث أن نقص فيتامينات ب قد يؤدي إلى إضعاف عملية التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن، كما أن من أعراض نقص هذه الفيتامينات هو فقدان الشهية.

قد يساعد إضافة فيتامينات ب إلى النظام الغذائي الناقص لديك على استعادة صحتك واكتساب بعض الوزن المفيد دون التسبب في زيادة غير مرغوبة للوزن، ولا سيما فيتامين ب 12.

أما إذا كنت تتطلع إلى زيادة كبيرة في الوزن فيمكنك إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي أو استشارة أحد متخصصي التغذية.

من يجب أن يأخذ علاج نيوروبيون؟

يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين ب من خلال نظامهم الغذائي، لكن هناك بعض المجموعات أكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص الفيتامينات من غيرهم.

تشمل عوامل الخطر للإصابة بنقص فيتامين ب ما يلي:

  • الحامل والمرضع
  • الأشخاص فوق سن الخمسين
  • تناول الوجبات الغذائية المقيدة التي لا تحتوي على منتجات حيوانية، مثل الأنظمة الغذائية النباتية.
  • تناول بعض الأدوية التي تقلل مستويات فيتامين ب في الجسم
  • الخضوع  لجراحات المجازة المعدية

جرعة نيوروبيون

يوجد نوعان من هذه المكملات في الصيدليات هي النيوروبيون ونيوروبيون فورت.

وهي تتوفر بعدة أشكال صيدلانية: حبوب نيوروبيون (أقراص) وأمبولان نيوروبيون للحقن (ابر).

يحتوي كل قرص من  أقراص نيوروبيون على:

100 مجم من فيتامين ب 1

200 مجم من فيتامين ب 6

200 ميكروجرام من فيتامين ب 12

يحتوي كل قرص من أقراص نيوربيون فورت على:

100 مجم من فيتامين ب 1

100 مجم من فيتامين ب 6

5 مجم من فيتامين ب 12

تحتوي حقنة نيوروبيون على المكونات التالية:

100 مجم من فيتامين ب 1

100 مجم من فيتامين ب 6

1 مجم من فيتامين ب 12

يحتوي كل من نيوروبيون ونيوروبيون فورت على أكثر من 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها  لكل فيتامين من قبل المعاهد الوطنية للصحة (NIH).

وتكون جرعة ابر وحبوب نيوروبيون كالتالي:

أقراص نيوروبيون: قرصا واحدا ثلاثة مرات يوميا أو حسب إرشادات الطبيب للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما. ابتلع الأقراص بدون مضغ مع كمية قليلة من الماء مع الطعام أو بعده. مدة العلاج 4-6 أسابيع أو حسب إرشادات الطبيب.

أمبولات نيوروبيون: يتم حقن نيوروبيون عميقا في العضل، يوصى بالعلاج بالحقن العضلي بمقدار 1 أمبولة (3 مل) يوميا حتى تزول الأعراض الحادة، ثم 1 أمبولة مرة إلى ثلاثة مرات أسبوعيا لمدة 2-3 أسابيع.

في حين أن تناول دواء نيوروبيون قد يساعد في منع نقص فيتامين ب أو علاج النقص الخفيف، فإن ذلك قد لا يكون كافيا لبعض الحالات، وقد يتطلب النقص الحاد من فيتامين ب جرعات أعلى بكثير تعطى بتوجيه من الطبيب.

ما هي الأعراض الجانبية لمكملات نيوروبيون ونيوروبيون فورت؟

يعتبر العلاج آمنا بشكل عام عندما يتبع الشخص التعليمات الموجودة على العبوة. يمكن في بعض الحالات لجرعات من فيتامينات ب أن تحول لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح. هذا التأثير مؤقت وغير ضار.

قد يؤدي تناول جرعة زائدة من نيوروبيون إلى حدوث آثار جانبية، مثل:

  • التبول المفرط
  • الغثيان
  • التقيؤ
  • الإسهال
  • تلف الأعصاب
  • اعتلال عصبي حسي يمكن أن ينتج عن تناول جرعات عالية من البيريدوكسين (فيتامين ب6)، يتحسن هذا الأثر تدريجيا بعد التوقف عن تناول الفيتامين.
  • ردود فعل تحسسية نادرة، تتمثل أعراضها في الطفح الجلدي وصعوبة التنفس وتورم الوجه أو الفم، التمس العناية الطبية فورا إذا ظهرت لديك إحدى تلك الأعراض بعد تناول مكملات نيوروبيون.

المخاطر والتحذيرات وموانع الاستعمال

تعتبر مكملات فيتامينات ب آمنة بشكل عام  لمعظم الناس مع خطر ضئيل للغاية للتسبب في ضرر، حيث أنها تذوب في الماء ولا تتراكم في الأنسجة جيدا، هذا يعني أن الجسم يمكنه بسهولة إزالة أي فيتامينات زائدة عن طريق البول. ومع ذلك، فإن تناول جرعة عالية جدا يمكن أن يكون خطيرا ويسبب آثارا جانبية.

تم تشخيص اعتلالات الأعصاب تحت المدخول طويل الأمد من البيريدوكسين (بجرعة يومية أكبر من 50 مجم لمدة  6-12 شهرا)، لذا يوصى بالمراقبة المنتظمة مع العلاج طويل الأمد.

تنخفض مخاطر تفاعل فيتامينات ب بشكل عام مع الأدوية، على الرغم من أن بعض المكملات يمكن أن تسبب تداخلا.

تحدث إلى الطبيب قبل تناول أي مكمل جديد. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون أدوية مستمرة والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة مثل أمراض الكلى.

تتمثل موانع استعمال دواء نيوروبيون فيما يلي:

فرط الحساسية لأي من المواد الفعالة أو مكونات هذا المنتج.

لا تصلح أقراص نيوروبيون المغلفة لعلاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عاما بسبب احتوائها على نسبة عالية من المكونات النشطة.

نيوروبيون في الحمل والرضاعة

لم تعرف أي مخاطر مرتبطة باستخدام الجرعة الموصى بها من فيتامينات نيوروبيون أثناء الحمل.

بل على العكس تعتبر فيتامينات ب 1 و6 و12 مهمة جدا للحامل والجنين، فهي تضمن سلامة الجنين ونمو جهازه العصبي، كما أنها مفيدة لحالات الغثيان والقيء عند الحامل وتقيها من فقر الدم.

تفرز فيتامينات ب1 ب6 ب12 في حليب الثدي، لكن مخاطر الجرعة الزائدة من نيوروبيون للرضيع غير معروفة. قد تؤدي الجرعات العالية أكثر من 600 ملغ يوميا في الحالات الفردية إلى تثبيط إنتاج حليب الأم.

 

تعتبر مكملات نيوروبيون علاجا آمنا بشكل عام وطريقة مباشرة للحصول على فيتامينات ب الضرورية للعديد من الوظائف المهمة في الجسم، ولكن إذا حصل الشخص على ما يكفي من هذه الفيتامينات من نظامه الغذائي فلن يحتاج عادة إلى تناول هذه المكملات. وبالنسبة لإضافة هذه المكملات إلى الروتين اليومي كعلاج وقائي فيفضل استشارة الطبيب أولا فقد لا تكون هذه المنتجات مناسبة للجميع. 

أما إذا اشتبه شخص ما في أنه يعاني من نقص في هذه الفيتامينات فعليه مراجعة الطبيب للتشخيص. يمكن للطبيب إجراء فحوصات الدم للتحقق من النقص والتوصية بالعلاجات والمكملات المناسبة. 

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى
Optimized with PageSpeed Ninja