هذه الأطعمة تخفض طاقتك .. احذرها

نوعية الأطعمة التى يتناولها الإنسان تتحكم فى مستوى نشاطه من خلال الطاقة التى تمنحها له هذه الأطعمة، فهناك أطعمة تعطى سعرات حرارية عالية، وهذه تكون مفضلة لأصحاب الأعمال التى تتطلب طبيعتها بذل جهد بدنى.

لذلك يجب أن على كل شخص أن ينتقى كل طعام يمنحه الطاقة والحيوية، ويبتعد عن كل الأطعمة الوهمية التى يتم الترويج لها من خلال حملات إعلانية مكثفة بحجة أنها تمنح الجسم طاقة كبيرة، وهى على العكس من ذلك إذ أنها تعطى شعورا قويا بمنح الجسم قوة وطاقة كبيرة وهو إلا أنها تتسبب فى هدم الجسد بشكل بطئ.

ونورد لكم فى النقاط التالية أبرز الأطعمة التى يعتقد كثير من الناس أنها مفيدة للجسم، لكنها فى الحقيقة تضر الجسم ضررا واضحا، لذلك يجب التقليل منها والابتعاد عنها قدر المستطاع.

حبوب الإفطار

يظن كثير من الأفراد أن الإفطار الأفضل للكبار والصغار هو “حبوب الإفطار”، ولكن ليست جميعها مثالية لتبدأ بها يومك، فالحبوب التى تحتوى على كم كبير من السكريات يمكن أن تضر بصحتك.

والسكر يرفع الطاقة سريعا، ولكن هذا لا يستمر لفترة طويلة، وسرعان ما يرتفع مستوى السكر فى الدم، وحينما يحدث ذلك، فإنه يحدث اضطراب فى الأجزاء المسؤولة عن التنبه بالدماغ، وبالتالى تفقد قدر كبير من الطاقة، ولذلك يجب اختيار الأنواع الصحية من حبوب الإفطار والتى لا تحتوى على قدر كبير من السكريات.

مشروبات الطاقة

يعتقد كثير من الأشخاص أن مشروبات الطاقة هى السبيل المثالى لتجديد الحيوية والنشاط اليومي، ولكن فى الحقيقة هذه اعتقاد خاطئ، وذلك لأنها مصنوعة للعمل على المدى القصير، إذ تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، ويشعر الشخص بالطاقة والنشاط، ولكن بعد ذلك ستنخفض نسبة السكر فى الدم أكثر من ذى قبل، وبالتالى يزداد تعب الجسم وقلة نشاطه وطاقته فيما بعد.

الخبز الأبيض

هناك الكثير من أنواع الخبز التى يتم تصنيعها بالدقيق الأبيض، والتى ينصح بتجنبها واستبدالها بالخبز المصنوع من الدقيق الأسمر، إذ أن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض تسبب ارتفاع شديد فى نسبة السكر بالدم، والذى ينخفض بعد ذلك بشكل كبير.

أما الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والقمح فيستغرق وقتا طويلا لامتصاصه، مما يحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.

الأطعمة المقلية

تحتاج الأطعمة المقلية والمتشبعة بالزيوت والدهون إلى وقت طويل حتى يتم هضمها بالجسم، وبالتالى يحتاج الجسم إلى مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات، وينطبق هذا على مختلف الأطعمة البطيئة فى الهضم، مثل الأطعمة التى تحتوى على الدهون الضارة، والتى تستهلك طاقة الجسم أثناء هضمها بدلا من تحويلها إلى طاقة.

مشروبات الكافيين

عند تناول المشروبات التى تحتوى على كمية كافيين معتدلة يوميا، فستكون مفيدة للصحة وتعزز الطاقة لديك، ولكن إذا أصبحت تعتمد على الكافيين للحصول على الطاقة وخصوصا فى الأوقات القريبة من النوم، فإنها ستضر جسمك لأنه يقلل من رغبتك فى النوم، وبالتالى لا تحصل على القدر الكاف منه، وهذا بالطبع سيؤدى إلى إنخفاض الطاقة لديك.

الأغذية منخفضة السعرات الحرارية

إذا قمت بتقنين السعرات الحرارية التى تتناولها بشكل يومي أكثر من اللازم، فسوف يعطى دماغك الإشارة بالجوع، مما يؤدى إلى بطء عملية الأيض وإنخفاض مستوى الطاقة فى الجسم.

والأفضل هو تناول كمية مناسبة من الأطعمة على فترات منتظمة، وعدم إهمال أى وجبة من الوجبات الأساسية، أو تنتظر حتى تشعر بالجوع الشديد.

الأطعمة منخفضة الحديد

يساعد الحديد فى تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولذلك عندما ينقص من النظام الغذائى الخاص بك، فسوف يقلل من مستويات الطاقة فى جسمك ويزداد شعورك بالتعب والخمول.

ولذلك ينصح أن يحتوى غذائك اليومى على كمية مناسبة من الأطعمة التى تحتوى على الحديد مثل الخضروات الورقية واللحوم والكبد والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى المكسرات والفواكه المجففة والشوكولاتة الداكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى