حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

وصولك إلى الشهر السادس من الحمل يعني اقترابك من نهاية الثلث الثاني، ومن الطبيعي في هذه المرحلة أن تكوني متحمسة لقدوم طفلك في غضون بضعة أشهر بالرغم من أعراض الحمل الشائعة التي قد تعانين منها مثل الدوار وحرقة المعدة وتشنجات القدم وآلام الظهر وغيرها.

لكن من ناحية أخرى، يخطو طفلك خطوات كبيرة في نموه وتطوره هذا الشهر، بما في ذلك ردود أفعاله وأنشطته الحركية. إن كنت مهتمة بمعرفة كل ما يتعلق بنشاط الجنين وحركته خلال الشهر السادس من الحمل واصلي القراءة.

نشاط الجنين وحركته داخل الرحم هو علامة على رفاهيته وتمتعه بصحة جيدة، فإذا شعر الجنين بأي نوع من الضيق، لأي سبب من الأسباب، مثل حدوث انخفاض في تدفق الدم أو قصور في عمل المشيمة، تقل تلك الحركات وتتباطئ، وقد يتطور الأمر في بعض الأحيان إلى اختفاء ضربات القلب أيضا إذا ما أهملت العلامات المبكرة لانخفاض الحركة.

متى يتحرك الجنين، وهل من المتوقع الشعور بحركة الجنين في الشهر السادس؟

يختلف هذا الأمر بين النساء اللاتي يحملن لأول مرة أو اللاتي يحملن مجددا.

فعليا، يبدأ الجنين في الحركة بعد حوالي 10 أسابيع من الحمل ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح شديد على الموجات فوق الصوتية خلال الثلث الأول من الحمل.

لكن، تبدأ الأم بملاحظة تلك الحركات بعد مرور خمسة أشهر كاملة من الحمل أي خلال الشهر السادس، وقد تشعر الأمهات اللاتي يحملن للمرة الثانية بذلك خلال الشهر الخامس. ومع ذلك، يمكن لبعض النساء ذات الحساسية العالية الشعور بتلك الحركات في نهاية الشهر الرابع من الحمل.

بحلول الأسبوع الثاني عشر تقريبا، يصبح الجنين قادرا على ركل وثني أصابع قدمه، وقد يمسك بقدميه أو يخدش نفسه بأظافر أصابعه. وبإمكانه أيضا التحرك استجابة للمس جلده.

بدءا من الأسبوع الثاني عشر أيضا، يتحرك الحجاب الحاجز الصدري لأعلى ولأسفل كما لو كان الجنين يتنفس، لكن هذه الحركة تختفي في الأسبوع 16 ولا تستأنف حتى الثلث الثالث من الحمل.

تستمر حركات الركل، وتشعر الأم عادة بحركة الجنين لأول مرة خلال الشهر الخامس. في هذا الوقت تقريبًا، تصبح حركات الأطراف أكثر تعقيدا مع ثني المفاصل والأضلاع. يساعد هذا النشاط في التطور السليم للمفصل.

تتمتع النساء اللواتي وضعن مولودا سابقا بعضلات رحم أكثر استرخاء، وبالتالي فهن أكثر حساسية لحركة الجنين ويمكنهن الشعور بتلك الحركة في وقت مبكر يصل إلى 14 أسبوعا.

بحلول الأسبوع 21 تقريبا، يبدأ الجنين بتطوير جدول منتظم للحركة، يتم تقييد الحركة في هذا الوقت تقريبا لأن الجنين قد نما بشكل كبير بحيث لا توجد مساحة كافية للركل أو تغيير وضع الجسم.

كيف هو شعور حركة الجنين الأول؟

عادة ما تشعر الأمهات في أول تجربة بالفضول لمعرفة شعور حركة الجنين داخل الجسم. في الواقع، تختلف هذه الحركات من طفل إلى آخر، لذلك يكون الشعور بها مختلف من شخص لآخر.

يبدو الأمر في بعض الأحيان وكأنه رفرفة، أو جسم صغير يتدحرج داخل معدتك، أو إحساس بالدفع، وغير ذلك الكثير.

تكون هذه الحركات أضعف في البداية، لكن مع مرور الوقت يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كان طفلك قد لكم أو ركل، وتكون كل هذه الأحاسيس غير مؤلمة على الإطلاق.

هل من الضروري تتبع حركة الجنين في الشهر السادس؟

يميل الأطفال إلى التحرك كثيرا. من المحتمل أن يبدأ الشعور بالركلات الأولى في حوالي 16-25 أسبوعا، أو قبل ذلك إذا لم يكن هذا الحمل الأول.

يوصي الطبيب عادة بتتبع حركات الجنين وركلاته إذا كانت الأم عرضة لخطر حدوث مشاكل أثناء الحمل، أو إذا كانت تعاني من حالة صحية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

يعد فحص حركة الجنين اليومية أو ما يسمى بحساب عدد الركلات طريقة سهلة لطمأنة نفسك بأن طفلك في حالة صحية جيدة.

كيف يتم هذا الاختبار؟

اجلسي بشكل مستقيم مع دعم ظهرك أو استلقي على جانبك في مكان مريح خلال وقت يكون فيه طفلك عادة نشيطا، ربما بعد الأكل أو التحرك، يفضل الاستلقاء على الجانب الأيسر، لأن الدورة الدموية للجنين ستكون أفضل.

هناك عدة طرق لتخطيط الحركات، أبسطها هو تسجيل الوقت الذي تستغرقينه لتشعري بـ 10 حركات (مثل الركلات أو اللكمات أو اللفات). وبشكل عام، يجب أن تشعري بـ 10 حركات في مدة لاتزيد عن ساعتين. اتصلي بطبيبك إذا شعرت بحركات أقل من ذلك، أو إذا لاحظت زيادة أو نقصانا كبيرا في الحركة.

ماذا لو لم تشعري بحركة الجنين في الشهر السادس أو إذا تناقصت تلك الحركة؟

من الجيد الانتباه إلى روتين طفلك حتى تلاحظي أي انخفاض في حركته داخل الرحم. ينصح بعض الأطباء بمراقبة عدد ركلات الطفل لاكتشاف أي تغيير في روتين الطفل.

قد يكون من الشائع أن يبدأ الشعور بحركات الجنين بين الأسبوعين 16 و 22، لكن تميل الأمهات الجدد إلى الشعور بتلك الحركة في وقت متأخر مقارنة بالأمهات اللواتي أنجبن في الماضي. وقد يكون انخفاض الحركة أحيانا علامة تحذير مبكرة لحالة يمكن أن تؤدي إلى ولادة جنين ميت.

يكون الشعور بحركة الجنين أمرا صعبا في بعض الحالات مثل المشيمة الأمامية أو سمنة الأم، وفي بعض الأحيان التي لا يحصل فيها الجنين على كل ما يحتاجه من المشيمة من أكسجين ومغذيات قد يحدث انخفاض في مستوى السائل الأمينوسي، ويؤدي ذلك كله إلى تقليل حركة الجنين.

من المهم مناقشة أي تغييرات في حركة الجنين مع الطبيب أو ممرضة التوليد، ولكي تكوني في الجانب الآمن، اتصلي بطبيبك عندما تفقدي الشعور بحركة الجنين لمدة 12 إلى 24 ساعة.

أشياء يمكنك فعلها لتحفيز حركة الجنين داخل الرحم

تتوق جميع الأمهات لعيش تلك اللحظات التي يشعرن فيها بحركة أطفالهن داخلهن. في الواقع، هناك بعض الحيل البسيطة التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك الصغير على التحرك داخل الرحم خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. تعتبر جميع هذه الحيل طرقا سهلة وممتعة وآمنة لتحريك طفلك داخل الرحم بحيث يمكنك الشعور بتلك الحركات ومنها:

  • تناول وجبة خفيفة صحية تحتوي على نسبة من السكر كالشوكلاتة مثلا قد تكون كفيلة بدفع الجنين إلى الحركة والركل.
  • القيام ببعض تمارين القفز أو الركض ثم الاسترخاء.
  • النقر على البطن برفق ومحاولة نخز الجنين لتنشيطه وجعله يتحرك.
  • تسليط مصباح يدوي على البطن قد يجعل الجنين يستدير ويبتعد عن دائرة الضوء.
  • الاستلقاء أو الخلود للنوم قد يكون ممارسة جيدة لتنشيط بعض الأطفال.
  • التحدث إلى الطفل أو تشغيل بعض الموسيقا قد يجعله يتفاعل ويتحرك، حيث يبدأ سمع الجنين بالتطور في حوالي الأسبوع 16، ومن المحتمل أن يسمع صوتك والضوضاء المحيطة به بحلول الأسبوع 22.
  • فعل شيء يجعلك تتوترين يساهم في تنشيط الطفل أيضا.

عادة ما تكون العلامة الوحيدة على وجود الطفل بالنسبة للأم هي ما تراه في الموجات فوق الصوتية. لكن الشعور بحركة جسدية فعلية يمكن أن يجلب لها السعادة الشديدة.

لا تقلقي إذا لم تنجح معك تلك الحيل فجميع الأطفال مختلفون، وتذكري أن حركة الجنين تنحسر وتتدفق في مراحل مختلفة من الحمل.

إذا كنت قلقة كثيرا بشأن حركات طفلك، أو إذا شعرت بتناقص عدد الركلات أو غيابها؛ استشيري طبيبك لتلافي المخاطر المحتملة والاطمئنان على صحة الجنين.

اقرأ أيضا:

الشهر الاول من الحمل .. كل ما تحتاجين إلى معرفته

المصدر
healthline.comindianexpress.combmcpregnancychildbirth.biomedcentral.complannedparenthood.org

د. شيماء زكور

صيدلانية وأعمل في كتابة المحتوى والترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى
Optimized with PageSpeed Ninja